خطوات للصحفيين لتأسيس "جروب" على فيسبوك

Mar 18, 2022 در موضوعات متخصصة
صورة

مجموعات صحفية كثيرة على فيسبوك رفعت شعار التشبيك بين الصحفيات وتطوير مهاراتهن من خلال عقد ورش تدريبية لهن بمشاركة خبراء ومتخصصين في مجالات متنوعة، وتزويدهن بأهم الأدوات والتقنيات التكنولوجية التي تساعدهن في تطوير أنفسهن، وإرشادهن لأهم المنح الصحفية التي تقدمها الجامعات والمؤسسات العربية والدولية، رغبة من مؤسسي هذه "الجروبات" في دفع الصحفيات قدمًا، لا سيما في العالم الرقمي الذي يتطلب سرعة اللحاق بالتطورات التكنولوجية وتوظيفها في القصص الصحفية. 

انضمّوا الآن إلى المجموعة الخاصة بشبكة الصحفيين الدوليين على فيسبوك عبر الضغط على هذا الرابط

صورة

في هذا السياق، تتصفح معكم "شبكة الصحفيين الدوليين" عينة من المجموعات على "فيسبوك" التي تجمع صحفيات ساعيات نحو تطوير أدواتهن، وتبادل الفرص والخبرات والمعارف فيما بينهن، ومن الأمثلة على هذه المجموعات: "مدرسة المناخ Climate School"، ومجموعة "الصحفيات لبعضيها Supportive Female Journalists"، و"اتحاد إعلاميات مصر Union of Media Women in Egypt".

رحمة ضياء، هي صحفية مستقلة دفعها شغفها لصحافة "البيئة والتغير المناخي"، وساعدها صحفيون وصحفيات في تدشين مجموعة "مدرسة المناخ Climate School"، وقد تحدثت لـ"شبكة الصحفيين الدوليين" عن الهدف من إنشاء "المجموعة" والخدمات المتنوعة التي تقدّمها للصحفيين والصحفيات. 

تقول ضياء: "تهدف المجموعة إلى مساعدة الصحفيين بشكل عام في تطوير أدائهم المهني في موضوعات صحافة البيئة والتغير المناخي، حيث نقدم تدريبات مجانية عن أساسيات صحافة البيئة والمناخ، كما أشارك مع زملائي الفرص مع الصحفيين العرب على المستوى المحلي، والإقليمي، والتدريبات، والمنح، ومؤخرًا قمنا بتنظيم مسابقة لطلاب الجامعات من أجل تشجيعهم على كتابة موضوعات عن البيئة وتغير المناخ، وفاز 3 طلاب، كما قمنا بنشر روابط قصصهم على صفحة المجموعة". 

تستكمل ضياء حديثها قائلةً: "نقدّم من خلال (مدرسة المناخ) فرصاً متنوعة للتشبيك مع المؤسسات، مثل اختيار 3 صحفيات للمشاركة في برنامج تدريبي مجاني عقدته مؤسسة "اتحاد إعلاميات مصر" لمدة 3 أشهر لإنتاج أفلام وثائقية عن قضايا البيئة". وأشارت إلى أن الظواهر المناخية بدأت تتفاقم في المجتمعات العربية بشكل كبير، وبدأنا نشعر بتأثيرها علينا بشكل كبير، وبالتالي يجب تسليط الضوء على هذه النوعية من الموضوعات في الصحافة لرفع الوعي المجتمعي ولكي تكون هناك حلول سريعة للتكيف والتخفيف من تأثيرات التغير المناخي على مجتمعاتنا العربية. 

وقدّمت الصحفية مجموعة من النصائح للصحفيين الذين يريدون التخصص في موضوعات "صحافة البيئة والتغير المناخي" وذلك على النحو التالي:  

-اختيار زاوية محددة في معالجة موضوعات البيئة وربطها بقصة إنسانية، أي أنه لا يجب إعداد موضوع فضفاض عن "ندرة المياه والتغير المناخي"، أو "الجندر وعلاقته بتغير المناخ"، فيجب أن تكون الزاوية محددة وأن تكون التفاصيل شيقة للقارئ.  

-توظيف رسوم الإنفوجرافيك في القصص الصحفية المتعلقة بالتغير المناخي، واستخدام الخرائط لتوصيل المعلومات بشكل جذاب للقراء. 

-تبسيط المعلومات العلمية وشرحها للقراء. 

-تدعيم الموضوعات العلمية بدراسات وإحصائيات من مؤسسات ومراكز بحثية مرموقة. 

-الاستعانة بآراء المتخصصين والعلماء في المجال الذي يدور عنه الموضوع الصحفي. 

-الاطلاع على ما تنشره المواقع المتخصصة في التغير المناخي سواء على المستوى المحلي أو الدولي. 

- قراءة البحوث المنشورة في الدوريات العالمية للإلمام بأبعاد الموضوع قبل بدء العمل به. 

-متابعة الأخبار التي تنشرها المراكز البحثية الآتية: "مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة" التابع لوزارة الزراعة، و"المركز القومي للبحوث"، و"مركز بحوث الصحراء"، و"مركز البحوث الزراعية". 

وتختتم ضياء حديثها قائلة: "تواجه الصحفيات تحديات كثيرة في عملهن وهذا يتطلب منهن خلق فرص عمل أكبر من التي توفرها لهن مؤسساتهن المحلية، كما أنهن في حاجة ماسة إلى تعلُم مهارات جديدة لكي تساعدهن في تقديم محتوى متميز، فمثلاً عليهن تعزيز المحتوى الصحفي بالفيديوهات، والإنفوجرافيك، وغيرها من الأشكال البصرية التي تجذب القراء، فضلاً عن إجادة لغة أجنبية بجانب لغتهن الأم للتمكّن من المشاركة في الفرص الدولية، وأن تكون لديهن نسخات مترجمة من أعمالهن الصحفية للمشاركة في المسابقات الدولية، ولإيصال أصواتهن لكافة أنحاء العالم". 

انطلاقاً من خبرتها في مجال التدريب والعمل الصحفي، فكّرت نهى لملوم في أهمية إنشاء منصة تجمع الصحفيات لدعمهن ومساعدتهن في العثور على أخبار الفرص، والتدريبات، والمسابقات الصحفية وذلك بدلاً من مجموعات "واتسآب" التي كانت تؤسسها في أعقاب كل ورشة تدريبية تعقدها للصحفيات، ولاقت الفكرة استحسان الكثيرات.      

تحدثت "شبكة الصحفيين الدوليين" مع لملوم وهي صحفية ومدربة دولية على السلامة المهنية والأمان الرقمي بالاتحاد الدولي للصحفيين IFJ، وقالت: "إنّ فكرة المجموعة بدأت عام 2018 وقد اعتمدنا طريقة الهاشتاج لسهولة الوصول للمعلومة في الجروب، كما نتحرى الدقة في نشر الوظائف، ويتسع الجروب للصحفيات من جميع الدول العربية، مما ساعدنا في اتساع نطاق تبادل الفرص المتعلقة بالمنح الدراسية، والمؤتمرات الإعلامية الدولية".

وفي السياق نفسه، تحدثت صفاء عبد الحميد، المديرة التنفيذية لـ"اتحاد إعلاميات مصر" التي أطلقت الاتحاد منذ سبع سنوات لكثرة التحديات التي تواجهها الصحفيات، لا سيما اللواتي يقمن في المحافظات، حيث قد تجد الكثيرات صعوبة في العثور على فرص عمل مناسبة أو دورات تدريبية. وقالت عبد الحميد لـ"شبكة الصحفيين الدوليين": "نهدف إلى توفير منصة غير هادفة للربح لدعم الإعلاميات في مصر، وندعو الإعلاميين للعمل معنا سواء كمدربين متطوعين أو متدربين بالورش حتى استطعنا تدريب مئات الصحفيين والصحفيات، وطلاب كليات الإعلام من مختلف المحافظات، وقد فازت مؤسسة "اتحاد إعلاميات مصر" في عام 2015 بجائزة أفضل فكرة رائدة من مؤسسة BMW foundation بألمانيا".

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يأتي دور "مركز الاستجابة للعنف عبر الإنترنت"، الذي تم إطلاقه في يوليو/تموز من قبل المؤسسة الإعلامية الدولية للمرأة (IWMF) والمركز الدولي للصحفيين  (ICFJ) لتقديم الدعم والمساعدة للسيدات اللواتي يتعرضنّ للتهديدات الإلكترونية. 

وهناك العديد من الموارد التدريبية التي يقدمها "مركز الاستجابة للعنف عبر الإنترنت" مثل: 

-تأمين حسابات البريد الإلكتروني

-الحفاظ على خصوصية وسرية البيانات

-توثيق أي اختراق أو ابتزاز إلكتروني يتم التعرض له

-الدعم النفسي، والدعم القانوني

وأخيرًا.. خطوات لتأسيس "جروب" على فيسبوك

ولتأسيس مجموعة مهنية تحظى بأعلى درجة التفاعل بين جمهور المستخدمين على موقع "فيسبوك"، على الصحفي/الصحفية اتباع الخطوات الآتية وفقاً لما ذكره مقال منشور على موقع "Reportz":

1-تحديد الغرض من إنشاء مجموعة على فيسبوك، حيث ستساعدك هذه الخطوة كثيراً في العثور على جمهورك المستهدف بسهولة أكبر، وتحديد طبيعة تفاعل الجمهور مع منشوراتك أو ردود الفعل التي تريدها مع الأعضاء أو ردود الأفعال فيما بينهم.

ويجب أن تقوم بالإجابة على هذه الأسئلة:

- هل ستستخدم مجموعتك للترويج لخدمة ما؟ أو منتج معين؟

-هل تسعى للحصول على ردود فعل من عملائك؟

-كيف ستستخدم هذه التعليقات لتحسين عملك؟

-كيف تخطط لاكتساب المزيد من العملاء باستخدام هذا المجتمع؟

2-إنشاء المجتمع المناسب لمجموعتك:

وهذه الخطوة مرتبطة بالخطوة السابقة، فبمجرد أن تعرف الغرض من مجموعتك، قم باختيار المجتمع الصحيح لك، وحدد إذا كانت مجموعتك ستكون عامة Public  أو سرية Secret أو مغلقة Closed، وإذا كنت ترغب في تنمية مجموعتك بشكل سريع، يمكنك اختيار المجموعة العامة حتى يسهل على جمهورك الإنضمام إلى مجموعتك. ويجب عليك اختيار اسم مميز لمجموعتك لسهولة الوصول إليها في مربع البحث في فيسبوك، ولكي يسهل الوصول إلى مجموعتك من قبل المستخدمين، ولينضموا سريعًا ويتفاعلوا مع مجموعتك.

3-الترويج الجيد لمجموعة "فيسبوك" التي أنشأتها:

وهناك طرق كثيرة للوصول إلى أعضاء مجموعتك وحثهم على الانضمام إلى الفعاليات أو الأنشطة التي تقوم بها، منها على سبيل المثال:

-إرسال دعوات إلى الأشخاص الموجودين في قائمتك البريدية أو قائمة أصدقائك، واطلب منهم الترويج لمجموعتك بين أصدقائهم الذين قد يكونون مهتمين بعلامتك التجارية أو الخدمات التي تقدمها مجموعتك.

-ابحث عن مجموعات مماثلة على فيسبوك أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، واسألهم حول إمكانية تطبيق استراتيجية الترويج المتبادل، وقد تكون هذه الاستراتيجية فعالة ومؤثرة للوصول السريع لبناء جمهورك بشكل سريع، وعليك فقط العثور على المجموعة المناسبة لعرض هذه الفكرة عليها.

-الترويج لمجموعتك من خلال تضمين الرابط الخاص بها في النشرات الإخبارية، وتوقيعات البريد الإلكتروني الخاصة بك، وسيرتك الذاتية على موقع لينكد إن، وذلك لكي يتعرف الجمهور على مجموعتك ويتمكّن من الوصول إليها.

- ابحث عن المؤثرين الذين لديهم صلة وثيقة بمحتوى مجموعتك، واطلب منهم مشاركة مجموعتك بين متابعيهم.

 4-يعتبر إنشاء محتوى عالي الجودة هو العمود الفقري لاستمرارية مجموعتك وضمان تفاعل الأعضاء فيها ومشاركتها على نطاق واسع بين دوائر المعارف الخاص بالأعضاء، ومع نمو مجموعتك أكثر وأكثر، انتبه لنوعية المحتوى المناسب لمجموعتك.

5-تعرف إلى معدلات التفاعل مع منشوراتك، وعدد الأعضاء الجدد في مجموعتك من خلال أدوات تحليل البيانات، ومنها أداة "Reportz"، والتي ستساعدك في معرفة المنشورات الأكثر نجاحاً، ومعرفة الخصائص الديموجرافية لجمهورك، وعدد أعضاء مجموعتك، ومتابعة عدد مرات الوصول إلى مجموعتك، ومعدلات التفاعل في مجموعتك، وأكثر لقصص التي حظيت بمعدلات تفاعل عن غيرها، وبالتالي ستتمكن من تحديد المحتوى المناسب لجمهورك.

-الصورة الرئيسية المنشورة في الموضوع حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع "freepik"، ويمكن تنزيلها من خلال الضغط على هذا الرابط.