Icfj 的一个项目

الجزء الخامس: الأدوات التقنية والفنية للعمل الصحفي

作者ICFJ TrainersJun 16, 2021 发表在 موضوعات متخصصة
صورة

ضمن برنامج المنح المقدّم من المركز الدولي للصحفيين وفيسبوك لتدريب الصحفيين وإنجاز التقارير الصحفية عن اللاجئين في زمن الوباء، يقدم مدربو المركز الدولي للصحفيين دليلا شاملا يتضمّن الموارد والأدوات التي ستكون بمثابة معين للصحفيين خلال تنفيذ مختلف مراحل المهمة الصحفية، بدءًا من الإعداد والبحث إلى القرارات التحريرية والتقنيات الفنية وحتى المسؤولية الأخلاقية للقيام بعمل كهذا في هذا التوقيت الصعب. 

نقدم للصحفيين أدوات تمكنهم من اتخاذ قرارات تحريرية على أساس قويم، وكذلك كتابة حساب المخاطر الخاص بعملهم وإدارة الأزمات وحتى كيفية الانتباه والاعتناء والتعامل مع صحتهم النفسية، ما يمكنهم من إتمام عمل صحفي ليس مهنيًا فحسب، وإنما إنسانيًا في آن معًا. 

الهدف من الدليل هو أن نعمل معًا على تغيير السردية السائدة صحفيًا عن اللاجئين، كي يتمكّن الصحفيون من المراسلة وتقصي المعلومات وتقديم عمق حقيقي لقصتهم خلال الجائحة.

التقنيات: اختر التقنية التي تراها مناسبة بخبرتك المكتسبة لمعالجة قصتك. في حالات كثيرة يكون استخراج الأذون والوثائق لدخول معسكرات ومخيمات اللاجئين مصطحبًا بمعدات كالكاميرات الكبيرة والحوامل وأدوات الإضاءة وغيرها عسيرًا، خاصة إذا لم تكن صحافتك من فئة البروباجندا. في هذه الحالات قد تكون الهواتف المحمولة خيارًا جيدًا للتسجيل والبث المباشر على حد سواء من الموقع. إليك بعض الموارد التي تعينك في اختيار التقنية المناسبة وكيفية تحقيق أكبر استفادة عملية من كل منها: 

  • المنصات: سواء اخترت الفيديو، التقارير الصوتية، أو الصحافة المطبوعة أو المقروءة إلكترونيًا، لا زلت تحتاج أن توصل رسالة معينة وتعمل على كشف الحقيقة بأوجهها كما تراها في الموقع عندما تنجز تقارير عن اللاجئين خلال الجائحة. هذه إرشادات عمليّة لتقارير مصوّرة مميّزة - شبكة الصحفيين الدوليين.  
  • هذه اختيارات الشبكة العالمية للتحقيقات الاستقصائية لأفضل القصص الاستقصائية لعام ٢٠٢٠، لتطلعوا على المنصات المختلفة التي استخدمها كل صحفي من هؤلاء لخلق قصة شديدة الإحكام والجودة. لاحظوا القصص عن جائحة كوفيد-١٩ والقصة الإنسانية عن المدارس الدينية في السودان - قارنوا بين اختيارات الصحفيين واختاروا منصتكم التي تخدم القصة على أفضل وجه ممكن.
  • موارد ومصادر للصحفيين لتغطية قضايا اللاجئين (تحريريًا وإنتاجيًا) - شبكة الصحفيين الدوليين.  

هذا المقال هو جزء من دليل أعدّه مدرّبو المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع مشروع فيسبوك للصحافة. 

الصورة الرئيسية من إعداد ملاك العبار.