الكاريكاتير.. إرشادات ومصادر للتميز والإبداع بهذا المجال

Dec 7, 2021 в موضوعات متخصصة
صورة

عمل إبداعي يحمل أفكارًا قد تكون سياسية، فلسفية، اجتماعية، أو إنسانية. هكذا يمكننا اختصار الكاريكاتير، ذلك الفن البصري الذي يعتمد بشكل أساسي على الرسم بطريقة تبدو أحيانًا غير منطقة، تستهدف غالبًا رسم شخصيات واقعية بأسلوب هزلي مبالغ فيه بدافع السخرية من الواقع. لكن بالرغم من الهزلية التي تبدو عليها الرسوم الكاريكاتيرية، إلا أن هذا الفن يحمل درجة عالية من الجدية والجرأة في الطرح.

وهنا ستعرفكم شبكة الصحفيين الدوليين على بعض الإرشادات للتميز في هذا الفن، وستعرفكم على مجموعة من المصادر التي ستساعدكم على مزيد من الإبداع. ماذا تنتظرون؟ جهزوا ريشتكم ودعونا نبدأ الرسم.. عفوًا القراءة.

خلف مكتبها بصحيفة المصري اليوم التي يقع مقرها بقلب القاهرة، تجلس رسامة الكاريكاتير دعاء العدل، التي اختارتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ضمن قائمتها للنساء الأكثر إلهامًا وتأثيرًا لعام 2016، والحائزة على جائزة "إيفيكو" لأفضل كاريكاتير سياسي ساخر لعام 2020، وأمامها العديد من رسوماتها المبهجة التي نُشرت في عدة مطبوعات منها صحيفة الدستور ومجلة صباح الخير ومجلة روز اليوسف إلى جانب صحيفة المصري اليوم التي تعمل بها حاليًا.

تترك "العدل" قلمها الذي تستخدمه في الرسم أحيانًا وتقول لشبكة الصحفيين الدوليين، إن رسام الكاريكاتير الموهوب ليس هو الشخص الذي يرسم بشكل جيد فقط، لكنه الشخص القادر أيضًا على تقديم فكرته للجمهور بشكل إبداعي، مضيفة أنّ هدف الكاريكاتير ليس جعل الجمهور يضحك، لكن جعله يفكر، ولو نجح الرسام في جعل جمهوره يضحك ويفكر معًا فهذا أمر رائع.

إقرأوا المزيد: رسامات الكاريكاتير العربيات.. تحدّين الصعاب وتفوقن بمهنة البحث عن المتاعب

تنصح "العدل" كل رسام كاريكاتير بالتعرف إلى تجربة من سبقوه زمينًا من الأجيال المؤثرة، أو ما يطلق عليهم "جيل العصر الذهبي"، من أمثال صلاح جاهين (1930 - 1986 م) وجورج البهجوري (1932) وغيرهما، معتبرة أنّ هذه الأجيال هي صاحبة مدرسة حقيقية لا يمكن تجاهلها، كما أنّ متابعة هذه الأعمال يجب أن تتم بهدف المعرفة، وتشرح أكثر: "حين يقرر أي شخص تعلم مهنة معينة، يجب أن يتعرف إلى من سبقوه ليرى تجربتهم ويحللها، خصوصًا إذا كانوا مروا بظروف سياسية واجتماعية غنية، وحينها سيدرك أن التاريخ متكرر ويعيد نفسه بشكل مبهر"، وتطمئنكم "العدل" بأنكم قد تتعرضون في البداية للتأثر بأسلوب من سبقكم في هذا المجال، لكن بمرور الوقت ستكتشفون طريقكم الخاص وسيكون لكم أسلوبك المميز.

تكمل دعاء العدل بأنّ رسام الكاريكاتير يجب أن يكون صاحب الفكرة التي سيعرضها للجمهور، ويجب أن يدرك أن عمله هو تجربته الذاتية التي يريد أن يتعرف عليها الناس، وتكمل أن الرسام الناجح هو المنفتح على العالم، الذي يعرف أحدث أنواع التقنيات الفنية والتكنولوجية المستخدمة في مجال الكاريكاتير، وتشرح أن هناك رسامين يحبون الرسم بالحبر ويلونون أعمالهم بالألوان التقليدية بينما يفضل بعض الرسامين استخدام الرسم الرقمي فقط، وترى أنّ الأفضل أن يخوض الرسام كل التجارب، لأن من سيكتفي بالرسم الرقمي سيفقد متعة الورق والعكس صحيح.

كذلك تؤمن "العدل" بأنّ الرسام الجيد يجب أن يكون صاحب قضية تعبر عن اختياراته وقناعاته، وترى أن ذاتية الرسام ليست أمرًا سلبيًا، وتضيف: "شخصيًا عُرف عني اهتمامي بقضايا المرأة، وهذا أمر لا أخجل منه، لأن هذه هي تجربتي الذاتية وقضيتي"، لكنها تضيف أن رسام الكاريكاتير لا يجب بأي شكل أن ينتمي لحزب سياسي أو تنظيم أو سُلطة وإلا سيفقد مصداقيته، إذ يجب أن يكون الرسام حرًا وأن يختار قضيته الإنسانية بنفسه.

وترى "العدل" أنّ رسام الكاريكاتير يجب أن يكون متمكنًا من أدواته، قادرًا على رسم كل أنواع الكاريكاتير سواء اللايت أو الاجتماعي أو السياسي، وبعدها لا مشكلة في أن يركز في شكل معين إذا أراد، وفي كل الحالات يجب على الرسام أن يكون لديه فكرة كافية عن السياسة والاقتصاد والأدب والفن والعلوم وباقي المجالات وأن يدرك أن أي شيء يحصل في أي مكان في العالم سيؤثر بشكل ما على المنطقة التي يعيش بها، وتكمل أنها ظلت لسنوات مهتمة بالشأن المحلي لبلدها، لكن بعد العام 2011 الذي شهد ما يعرف بثورات الربيع العربي، أدركت أن العالم متصل والتاريخ متشابه.

وبحسب "العدل" فإنّ متابعة كل ما يحدث على المستوى العالمي يمكن أن يكون متنفسًا للرسام حين تكون هناك قيود عديدة تفرضها عليه قوانين بلده، وتشرح أنّ قضية مثل الفساد في بلد ما يمكن أن يغطيها الرسام، فيجد أنها متشابهة مع الفساد الذي يحدث في بلده ولا يستطيع أن يتحدث عنه بشكل مباشر لأسباب أمنية.

إقرأوا أيضًا: السرد القصصي.. وإرشادات لرسامي الكاريكاتور

وتذكركم "العدل" بأن رسام الكاريكاتير يجب أن يعرف كل القوانين الخاصة بالنشر في بلده، وأن يتعرف على مواثيق الشرف الصحفي وكذلك المواثيق الحقوقية، حتى لا يقوم بعمل رسمة معتمدة على خبر كاذب، أو أن يشهر بشخص ما، أو تحمل رسوماته تحريضًا أو تنشر خطابات كراهية، وهنا تشدد على ضرورة حضور رسام الكاريكاتير لورش عمل ودورات حتى لو كانت في مجالات بعيدة عن الفن، مثل الدورات القانونية التي تتناول حرية التعبير في بلده والتي ستعرفه كيفية الانتقاد بدون التعرض لأي مشاكل، ودورات التحقق من المعلومات التي تجعل الرسام قادرًا على معرفة الخبر الصحيح من المفبرك، وغيرها من الدورات المهمة.

وأخيرًا تنصح دعاء العدل كل رسام كاريكاتير بأن يطوّر مهاراته بشكل مستمر ويتابع المصادر التي يمكن أن تساعده على تنمية أدواته وتفتح له نوافذ أوسع على الإبداع.

مصادر على كل رسام كاريكاتير التعرف إليها

متحف الكاريكاتير بمحافظة الفيوم المصرية

إذا كنتم تعيشون في مصر أو تخططون لزيارتها قريبًا، فننصحكم بزيارة متحف الكاريكاتير الذي يقع بقرية تونس في محافظة الفيوم المصرية، وهو أول متحف من نوعه في العالم العربي يوثق لرسومات الكاريكاتير التي رسمها أهم الفنانين المصريين والعرب ونشرت في وسائل إعلام بعضها توقف عن الصدور منذ عشرات السنين.

يحوي المتحف الذي أسسه الفنان التشكيلي محمد عبلة عشرات الرسومات النادرة لرسومات كاريكاتورية لرسامين مميزين.

إقرأوا المزيد: شبكة الصحفيين الدوليين في زيارة لأول متحف للكاريكاتير في مصر

فن الكاريكاتير.. من جدران الكهوف إلى أعمدة الصحافة

يعد كتاب "فن الكاريكاتير من جدران الكهوف إلى أعمدة الصحافة" للكاتب السوري الدكتور ممدوح حمادة، والمتاح للبيع في أغلب المكتبات العربية، واحدًا من الكتب المهمة التي يجب على كل رسام كاريكاتير الاطلاع عليها، إذ يعد محاولة لرصد تاريخ فن الكاريكاتير وتطوره والبحث عن جذوره في تاريخ الفن التشكيلي منذ القدم أيام رسوم الكهوف، وإلى استخدامه في الصحف مع الاطلاع على أعمال الكثير من فناني الكاريكاتير.

يمكنكم التعرف أكثر إلى الكتاب عبر هذا الرابط

دليلك لإتقان تعابير الوجه

لتكون رسام كاريكاتير متميز، فأنت بحاجة لدراسة وإتقان تعابير الوجه المختلفة، وهذا ما يوفره لك دليل الفنان كريستوفر هارت الذي يحمل عنوان "وجوه الكارتون"، الذي يقدم لك العديد من النصائح المبهجة حول التعابير الإنسانية، وكل فصل مليء بأمثلة عملية خطوة بخطوة لمساعدتك على تعلم تعابير وجه مختلفة لمجموعة متنوعة من الشخصيات، وسيعلمك الدليل على كيفية تخطيط مناطق محددة في الوجه مثل الحاجبين والفم وأشكال العين للتعبير عن مجموعة واسعة من المشاعر.

يمكنكم شراء الدليل عبر موقع أمازون (الرابط هنا).

الكارتون: الفلسفة والممارسة

يعد دليل "الكارتون: الفلسفة والممارسة" الذي أعده إيفان برونيتي أكثر من مجرد كتاب عن الكاريكاتير، فهو يعلمك بشكل محترف الفلسفات الأساسية والقواعد للرسوم الكاريكاتورية، كما يعلمك تقنيات مميزة لتصميم الرسوم الكاريكاتورية الموجهة لجمهور معين، إلى جانب الكثير من التقنيات لتخطيط الأفكار وصياغتها وتحويلها إلى رسوم بأسلوب مميز.

يمكنكم شراء الدليل عبر موقع أمازون (الرابط هنا).

الرابطة الأمريكية لرسامي الكاريكاتير

يوفر لكم موقع الرابطة الأمريكية لرسامي الكاريكاتير التحريري، مشاهدة عدد ضخم من الرسوم الكاريكاتورية السياسية اليومية التي يقوم برسمها أعضاء الجمعية من أهم رسامي الكاريكاتير في الولايات المتحدة، إلى جانب العديد من الأخبار التي تتناول هذا المجال.

إقرأوا المزيد: نصائح من رسام كاريكاتير: ابتعدوا عن التقليد واتبعوا شغفكم

دورة تعليم رسم الكاريكاتير

قام رسام الكاريكاتير المصري محمد صبري بإطلاق دورة مجانية عبر الإنترنت لكل من يرغب في تعلم فن الكاريكاتير من خلال 5 محاضرات مدتها حوالي 4 ساعات، يمكنكم مشاهدة كل الفيديوهات بشكل مجاني عبر هذا الرابط.

الصورة الرئيسية لواحدة من أعمال دعاء العدل، حاصلة على إذن بالاستخدام.