إنستجرام في العمل الصحفي.. خطوات لقصص أكثر تفاعلاً مع الجمهور

نوشتهفيليب أبو زيد
Jan 6, 2020 در موضوعات متخصصة
انستجرام

ممّا لا شكّ فيه أنّ للانترنت والتكنولوجيا ووسائل الاعلام الاجتماعي وقعًا كبيرًا على مهنة الصحافة، لا بل ان مفهوم الصحافة برمّته كصناعة بات بحاجة الى اعادة تقييم والى تغيير في استراتيجية الكتابة والنشر والتحقيق. ففي السابق كان يمكن للصحفي ان ينشر مقالاً واحداً في الاسبوع واحياناً مقالين في الشهر. لكن اليوم ومع ازدياد عدد المستخدمين عالمياً بات الطلب على المضمون أكبر وأسرع وأصبحنا بحاجة كصحفيين لنشر أكثر من قصّة او تحقيق اسبوعيًا، وقد فرض هذا التغيير نفسه من خلال تسويق هذه القصص أو التحقيقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يلي تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين طرقًا محدّدة ونصائح لتسويق المضمون عبر تطبيق انستجرام وابرزها:

1- الـ story telling  او اعتماد القصّة في السرد.

هي تقنية حديثة نشأت مع نشوء مواقع التواصل الاجتماعي وتعتمد على جعل الموضوع الصحفي يشبه القصّة بعدة فصول. وكل قصّة يمكن ان تختصر بصورة ومعها نصّ. ضع كل معلومة مفيدة في جملة واحرص أن تأخذ صورة لكل معلومة خلال التغطية الصحفية وانشر هذه الصورة مع المعلومات في خانة القصص او stories  على انستجرام او على الـ TimeLine .

2- عنصر التشويق

خلال تصويرك لتقرير ما، لا تفضح المعلومة الاساسية من خلال التغطية على مواقع التواصل، بل اعتمد على عنصر الاثارة والتشويق للقارئ من خلال وضع صورة من الميدان مع كلمات مثل : قريباً او قيد التحضير أو coming soon واترك للمتلقي مساحة لترقّب الموضوع واهميته.

3- اضافة عناصر الواقع المعزّز Augmented reality  على القصص

يتيح لك انستجرام مجالات عديدة لزيادة بعض الاجسام او الاشكال المتحركة على الصورة. وهو ما يعرف بالواقع المعزّز، اي انك تلتقط الصورة ومن ثم تضيف عليها هذه الاجسام والاشكال. تعمل هذه الخاصية في جزء الـ Stories أو القصص ويمكنك الوصول اليها من خلال عملية swipe up على الهاتف من اجل الحصول على هذه الخيارات ومن ضمنها خيار GIF  والصور المتحركة.

4- اعتماد الـ story  لزيادة الوصول الى الجمهور

يمكنك من خلال رمز الطائرة الورقية تحت الصورة في انستجرام feed  ان تعيد نشرها في خانة الـ story وهذا يعطي فرصاً أكبر للبوست بان تتم مشاركته مع الاخرين ويساعد في عملية الـ reach  او الوصول الى الجماهير.

انستجرام

5- الفيديو

لا يزال الفيديو يحتل القدرة الاوسع للوصول الى الجماهير بصورة  "مجانية" أو organic ويمكن تصوير مقطع لا يتعدى الـ 30 ثانية من اجل تشويق الناس حول القصة او الموضوع قيد التحضير .

6- نشر جزء من المقابلة

اذا كان العمل الصحفي هو قصة مصورة او تقرير، ينصح بعدم نشرها بالكامل بل نشرها على مراحل مع وضع نص صغير او caption يصف ما يجري ببضعة كلمات.

7- الفيديو الترويجي القصير trailer  

اذا كنت تعدّ لقصّة كبيرة او لموضوع صحفي استغرق العمل عليه اياماً عديدة، يستحق ان تسلّط الضوء عليه من خلال فيديو ترويجي قصير يوضع على التطبيق في خانتي الـ story  والـ news feed  كـ بوست.

8- استخدام الصور عالية الدقة

كلّما كانت الصور المستخدمة في النشر عالية الدقة والالوان والاضاءة كلما اصبحت اكثر جاذبية.

والاهم في ذلك ان معظم الهواتف الذكية اليوم باتت باستطاعتها التقاط هكذا صور، فتّش عن الاضاءة المناسبة والزاوية المناسبة وانشر الصور الجميلة لتشّد انتباه الناس.

9- الاستفادة من الـ highlight

يتيح تطبيق انستجرام آلية لوضع الارشيف بشكل مقتطفات على الصفحة الرئيسية من الحساب وهي ما تسمّى بخانة الـ highlights  ويمكن تكوينها من مجموعة القصص المنشورة او الـ stories  ووضع عنوان لها مع صورة اساسية .

احرص ان تجمع ابرز المحطات والتقارير والقصص في هذه الخانة مع عنونتها ليتمكن الناس من رؤيتها عند دخولهم الى حسابك.

 

انستجرام

10 – لا تنسى استخدام الهاشتاج

الوسم او الهاشتاج هو الكلمة المفتاح التي يستخدمها اهل الاختصاص في مواضيعهم، فإذا كان موضوعك عن مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً، احرص على كتابة #SocialMedia  أو #Digital  في الـ Caption او النص المختصر من اجل تسهيل مهمّة الوصول الى موضوعك.

في الختام، من الضروري الاشارة الى انه مهما تنوّعت الطرق يبقى الاهم في كل هذه العملية: المضمون. إن لم يكن لديك مضموناً قوياً فعبثاً تحاول النشر والوصول الى الناس.

الصورة الرئيسية والصورتان المرفقتان من إعداد فيليب أبو زيد