10 نصائح للصحفيين حول استخدام بيانات مؤسسة مكافحة الجريمة والفساد

نوشتهنبيل الجبوري
Mar 4, 2019 در صحافة البيانات
مبنى يضم مكاتب شركات تجارية

كثيرًا ما تعمد بعض الشخصيات السياسية أو الأجهزة الحكومية الى اخفاء معلومات هامة جدًا عن الأنظار لوجود غايات سياسية أو شبهات فساد أو قضايا لا ترغب بالبوح بها وبالأخص أمام المؤسسات والصحفيين المتتبعين للفساد والعاملين على مكافحته.

وقد لا يكون من السهل استكشاف هذه المعلومات أو الحصول عليها إلا أنّ مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) وهي منظمة إعلامية غير ربحية تأسست في عام 2006 عملت على توفير هذه المنصة لتحسين إدارة التقارير والإبلاغ عن الفساد (الموثق) في جميع أنحاء العالم للحد من الفساد والجريمة المنظمة التي تؤثر على حياة الناس.

أولاً: بداية البحث عن المستندات تبدأ هنا انقر فوق (بحث) للحصول على خيارات البحث المتقدم لإظهار دليل لسجلات الشركات في 38 دولة،  هذا جزء من كتالوج  أكبر لقاعدة بيانات  من 226 مليون سجل عام ومخازن تسريبات، بما في ذلك أوراق بنما  ووثائق ويكيليكس.

بداية البحث

ثانيًا: يمكن تصفح رسائل البريد الإلكتروني ومستندات PDF و Word والعقود ووثائق    Rudyard Kipling وأرشيف WikiLeaks  على الموقع مباشرة على واجهة الشاشة ما يجعل من السهل عرض المستندات والبحث فيها وعرضها في المتصفح من دون الحاجة إلى تنزيلها وفتحها.

ثالثًا: يسمح لك موقع OCCRP Data بتصفية وفرز نتائج البحث بحسب المصادر الموجودة ونوع المستند، بالإضافة إلى رسائل البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والعناوين وأسماء الكيانات والدول وغير ذلك من خلال الفهرسة الظاهرة على العمود الأيمن، وذلك بعد الشروع بتشغيل البحث.

.عملية البحث المتقدم

رابعًا: يمكنك استكشاف البيانات المنظمة بطرق جديدة لأن OCCRP Data تستخدم استخراج الكيانات على المستندات ورسائل البريد الإلكتروني للعثور على أرقام الهواتف وأسماء الأشخاص والشركات والعناوين وأرقام المعرفات وغيرها من تفاصيل الروابط الرئيسية التي تهمك. 

ما عليك سوى النقر على الكيان والاطلاع على خيار "العلامات" في شاشة المعاينة.

خامسًا: بيانات OCCRP لها القدرة على ما يلي:

1. الرجوع إلى المعلومات في قائمتين.

2. تصنيف البيانات المتطابقة بشكل كبير وتتيح للباحث مقارنة المعلومات. 

3. اختيار مصدر آخر لإجراء المقارنة ماعليك سوى النقر فوق مصدر ثم انقر فوق الخيار "Cross Reference" الموجود في اعلى الواجهة.

سادسًا: ميزة التنبيهات التي تسمح لك بمراقبة مصطلح البحث حتى عند إضافة معلومات جديدة إلى قاعدة البيانات، ستتلقى اشعارات بما هو جديد من التحديثات ما عليك سوى تشغيل رمز الجرس مباشرةً بجوار طلب البحث.

سابعًا: يمكن لــ OCCRP دعم ما يلي من اللغات العالمية فهي:

1. بيانات المحتوى باللغات الأجنبية تتم ترجمتها في الواجهة.

2. تدعم الروسية والبوسنية والصربية والكرواتية.

3. يمكنها أيضًا تصفية نتائج البحث في قاعدة البيانات حسب اللغة. 

4. هناك لغات أخرى يجري العمل على إضافتها من قبل فريق العمل مثل الألمانية والإسبانية.

ثامنًا: يمكنك استخدام عوامل تشغيل البحث المعقدة  للبحث الدقيق والمتقدم عن المصطلحات ومراعاة الأخطاء الإملائية والجمع بين الاستعلامات ويمكنك أيضًا إجراء استعلام أكثر تعقيدًا من خلال استخدام المصطلحين "OR" و"AND" لتحديد أنّ عبارات البحث المحددة يجب أن تظهر معًا (أو يمكن أن تكون بمثابة بدائل لبعضها البعض).

تاسعا - بإمكان  الصحفيون التسجيل في المنصة للوصول الى البيانات التي قد تكون غير متوفرة دون تسجيل الدخول والانضمام للموقع .

عاشرًا: يمكن تقديم طلبات للحصول على مساعدة مجانية للبحث عن معلومات معينة، بما في ذلك قواعد البيانات التجارية التي يشترك فيها OCCRP.