"إنفوجرافيك عربي" مبادرة عربية فريدة من نوعها لنشر ثقافة الرسوم المعلوماتية

نوشته Asmaa Kandil
Mar 14, 2014 در مواضيع متنوّعة

مبادرة عربية قام بها مجموعة من الشباب السعودي المتحمس لإثراء المحتوى العربي من الرسوم المعلوماتية عن طريق تقديم محاضرات تفاعلية ومقالات ومراجع مهمة من أجل نشر ثقافة الإنفوجرافيك وتعليم الشباب والأطفال وكل من لديه الرغبة في معرفة كيفية تصميم الرسوم المعلوماتية، وذلك عن طريق الاستفادة من خبرات كبار المصممين الذين قاموا بنشر نماذج من أعمالهم على صفحة الموقع.

حاورت شبكة الصحفيين الدوليين الأستاذ سامي المطيري مؤسس مجموعة عرب دوس التقنية وصاحب فكرة إنشاء موقع إنفوجرافيك عربي وهذه بعض النقاط الهامة التي تطرقنا إليها:

شبكة الصحفيين الدوليين: كيف جاءت فكرة تأسيس موقع إنفوجرافيك عربي؟ سامي المطيري: انطلقت الفكرة مع مجموعة من أصدقائي العاملين في مجموعة عرب دوس التقنية والمهتمين بالكتابة في مجالات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الاجتماعي بهدف تقديم موقع متخصص في صحافة البيانات نظراً لعدم وجود موقع متخصص فى مجال الرسوم المعلوماتية.

فكوّنا فريق عمل محترف يتكون من مصممين ومحررين ومطوري الويب لأننا نرغب بتقديم أفضل محتوى تقني متخصص يفيد المستخدم العربي بالإضافة إلى تطوير الأداء المهني للصحفيين ليواكبوا أحدث الاتجاهات في الصحافة العالمية وقمنا بتأسيس الموقع في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي.

يعتبر إنفوجرافيك عربي، أحد مشاريع مجموعة عرب دوس التقنية وبإدارة فريق عرب دوس وبالتعاون مع كبار المصممين في العالم العربي وأبرز المواقع العربية المهتمة بالتقنية والتصميم وفي فترة وجيزة حقق الموقع انتشاراً كبيراً.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي المهام التي يقوم بها فريق عمل الموقع؟ سامي المطيري: يتكون الهيكل التنظيمي للموقع من وليد خالد وهو مسؤول عن تطوير الموقع ومقرن المقرن وهو مسؤول عن الدعم الفني للعملاء ونائب المدير العام لمجموعة عرب دوس، أمّا خالد سلمان فهو مسؤول التسويق والعمليات وعضو فريق عرب دوس بالإضافة إلى فريق عمل كامل مكوّن من 11 مصممًا ومطورًا للويب من الشباب والفتيات.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي الخدمات المتعددة التي يقدمها الموقع؟ سامي المطيري: يحتوى الموقع على كم هائل ومتنوع من أعمال الإنفوجرافيك العربية التي قام بتنفيذها المصممين العرب وأعضاء فريقنا، كما نحرص على تقديم دروس ومقالات متخصصة في فن الإنفوجرافيك ودورات تدريبية ونقوم بترجمة أهم رسوم البيانات الأجنبية إلى اللغة العربية. فضلاً عن تنفيذ التصميمات للشركات والأفراد والجهات الإعلامية والمؤسسات العربية.

شبكة الصحفيين الدوليين: من هو الجمهور الذي يستهدفه الموقع؟ سامي المطيري: يستهدف الموقع كل الشرائح العمرية المهتمة بالتعليم والتسويق والإعلام والتصميم.

شبكة الصحفيين الدوليين: من الذي يموّل موقعكم؟ سامي المطيري: نحن نعمل بتمويل ذاتي من خلال مشاريعنا التقنية الأخرى في مجموعة عرب دوس ونأمل أن يكون لدينا تمويل ليس فقط مادي وإنما بفكر تطويري للمشروع.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي أكثر المواد التى تحظى بالقبول والانتشار عبر الموقع؟ سامي المطيري: حققت المواد العلمية والطبية والتكنولوجية مشاهدات عالية وقمنا بزيادة عدد رسومات البيانات المعبرة عنها، كما يتابع زوار الموقع إحصائيات الإعلام الرقمي.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكم في بداية عملكم؟ سامي المطيري: كنا نتمنى أن نحصل على دعم من جهات ومؤسسات إعلامية وتعليمية ولكننا سعداء بمعدل انتشارنا، كما واجهتنا صعوبة أخرى متعلقة بتخوفنا من عدم فهم مستخدمي الموقع لرسوم البيانات لذلك قمنا بالتركيز فى المرحلة الأولى على تعليم أساسيات تصميم الإنفوجرافيك من خلال المحاضرات التفاعلية والمقالات والمراجع.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما الجديد الذي سيقدمه الموقع في مجال صحافة البيانات؟ سامي المطيري: سنقوم من خلال موقعنا بتوصيل صحافة البيانات إلى الوطن العربي ونشر نماذج من أعمال المصممين حتى يكون الموقع مرجعاً عربياً للأعمال العربية، وفى الفترة القادمة سننظم دورات تدريبية للمهتمين بصحافة البيانات في كل الدول العربية بشكل دوري، كما سنعقد لقاءات ومؤتمرات بين المصممين والصحفيين في المنطقة العربية لدعم وتطوير فن الإنفوجرافيك.

شبكة الصحفيين الدوليين: بما تنصح الصحفيين الذين يرغبون بالاحتراف في مجال صحافة البيانات؟ سامي المطيري: الصحفي الذي يتقن جمع المعلومات ويلخصها لتكون مادة إنفوجرافيك سيكون عنصرًا فعالًا لمؤسسته الصحفية لأنه قام بتحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم بطريقة سهلة وواضحة للقارئ، وهناك مجموعة من المواقع الهامة التى تساعد الصحفيين في مجال الإنفوجرافيك أمثال موقع فيجيولي الذي يوفر خاصية عمل تصميمات إنفوجرافيك وذلك بتحليل مواقع التواصل الاجتماعي ويعتبر أول مجتمع إلكتروني تفاعلي يهتم بالتصميمات الهادفة.

كذلك موقع انكسكايب وتساعد النسخة الجديدة للموقع في عمل تصميمات جرافيكية وهو يدعم أيضاً خاصية الصور ذات الامتداد، ويضاف إلى هذه المواقع موقع 958.ibm الذي يقدم تصميمات تفاعلية ذات طابع احترافي وموقع البيانات العامة من جوجل.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي المشاريع الجديدة التي ستقوم بها مجموعة عرب دوس في المستقبل؟ **سامي المطيري: سنقوم بإنشاء مركز بحوث ودراسات متخصص في توفير معلومات حول استخدام الشبكات الاجتماعية في العالم العربي وسيبدأ عملنا في السعودية وسيقدم هذا المركز معلومات موثوقة للجهات التي ترغب في معرفة إحصائيات استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وأكثر الموضوعات التي يتابعها مستخدمو هذه الشبكات.

الصورة مأخوذة من موقع إنفوجرافيك عربي، بعد أخذ الإذن.