24 ساعة في قسم الكتابة: منصة للتدريب على فنون الصحافة بسبع لغات

نوشتهAlyaa abou shahba
Dec 4, 2014 در سلامة الصحفي

24 ساعة في قسم الكتابة، هو اسم الموقع الإلكتروني الذي أطلقته مؤخراً المدرسة العليا للصحافة في ليل، فرنسا وقناة فرنسا الدولية بهدف تعليم وتدريب الصحفيين والإعلاميين العاملين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية.

تعرض شبكة الصحفيين الدوليين مضمون موقع "24 ساعة في قسم الكتابة" لتنطلق معكم في الرحلة التعليمية:

يضم الموقع مجموعات تشمل ملفات عمليّة تعكس آلية العمل في قناة فرنسا الدولية، والمدرسة العليا للصحافة في مجال التدريب على الصحافة، ويمكن الاطلاع على مئة ملف وتحميلهم مجاناً. هو متوفر بعدة لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية والفيتنامية والأندونيسية والصومالية.

يمكن أيضاً تحميل الملفات في أربع مجالات مختلفة وهي: "الصحافة والويب والراديو والتلفزيون"، وترحب إدارة الموقع بأي جهود تقترح ترجمة أفضل لمحتوى الموقع، كما أن قسم الكتابة في الإدارة يرحب بتقديم المساعدة لإنشاء مشاريع تدريبية مماثلة من خلال التواصل معهم.

المواد التدريبية مقدمة بمعرفة المدربين ديدييه ديزورميو وبريجيت بيس وديفيد سيرفيني وريشار بيرنوليه وآلان رولا.

يتيح الموقع إمكانية التواصل المباشر مع المدرسة العليا للصحافة، من أجل التدريب على الكتابة الصحفية، عبر البريد الإلكتروني.

تستعرض سها النقاش، الإعلامية والمدربة، خدمات الموقع وكيف يمكن للصحفيين الاستفادة منه في عملهم اليومي، قائلة: "يقدم موقع 24 ساعة في قسم الكتابة عرضاً بانورامياً  منظماً لطرق وأساليب العمل عبر وسائط الإعلام المعاصر، من خلال توفير موادَّ أساسية، وأفكار صالحة لتدريب مهني لصحفيين من تخصصات متنوعة، في إطار من المعايير المتعارف عليها دولياً للعمل الصحفي الاحترافي في صورته الحديثة.

تقدم المدربة سها النقاش، نصائحها لكيفية الاستفادة من المادة التدريبية الموجودة في الموقع، وترى أنه يفيد ثلاث شرائح أساسية من العاملين في حقل الصحافة، وذلك عبر المواد التي يتيحها الموقع على شكل 100 ملف يمكن تحميلهم مجاناً:     

1- يمكن للصحفيين المبتدئين في حياتهم المهنية، من خلال الموقع، التعرف بالتفصيل على أساليب العمل وأقسامه وخطواته. كلٌ في الوسيط الذي اختاره للعمل، لكنهم ربما سيكونون بحاجة في مرحلة لاحقة لمساعدة ذوي الخبرة في كيفية التطبيق من خلال أمثلة عملية.

2- يمكّن الموقع المحترفين السّاعين لتطوير وتحديث خبراتهم وضبط مهاراتهم المهنية من مراجعة نقاط محددة وإعادة التدقيق فيها وبآخر تطوراتها.

3- الممارسون أو المستخدمون الذين قرروا الانتقال من وسيط لآخر، سيجدون خطوطاً عريضة تسهل تعريفهم على الوسيط الجديد وتدخلهم في تفاصيله. كالانتقال من الصحافة المكتوبة إلى الصحافة الرقمية أو المرئية.

4- المدربون والعاملون في مجال نقل الخبرة وتطوير المهارات المهنية للصحفيين، يوفر لكم الموقع نماذج أساسية جيدة تصلح للانطلاق في تخطيط تدريب صحفي. ذلك مع إضافة ما تحتاجوه من أمثلة عملية من خبرات المدرب أو تدريبات تطبيقية تهدف لوضع القواعد النظرية محل التنفيذ الفعلي.

يشمل الموقع خلاصة التجربة العملية للممارسة المهنية لمؤسسة فرانس 24 وكذلك خبرة الكلية العليا للصحافة في مدينة ليل الفرنسية في تدريس مهنة الصحافة والتدريب، مع كل ما تمثله هذه الحصيلة من خبرات وتنوّع وتحديث يفيد الصحفيين في المنطقة العربية وفي مناطق أخرى.

يعتمد الموقع على ٤ أقسام رئيسية، وهي:

قسم الصحافة

تشمل المواد التدريبية، التعريف بأبجديات العمل الصحفي والمفاهيم الأساسية التي تنظم سير العمل ومنها: الأجندة اليومية والمؤتمرات التحريرية واللغة التقنية المُعتمدة في الصحافة المكتوبة، علاوة على شرح تفصيلي للأشكال الصحفية بما فيها التحقيق والتقرير الصحفي ، وتراتبية المعلومات، والمصادر، وتقنيات المقابلة، إضافة إلى المسؤولية الاجتماعية للصحفي.

قسم الويب

يضم هذا القسم معلومات عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتعريف بقواعد الكتابة على الويب، والتعريف بقواعد لغة ترميز النصوص التشعبية (HTML)، والقواعد المنظمة لعملية الاستعانة بمصادر الجمهور، وقواعد استخدام الصور، وكيفية إجراء مقابلة صوتية، وآليات إعداد موضوع فيديو من أجل الويب، وغيرها من الأدوات الصحفية المستخدمة في الصحافة الرقمية.

قسم الراديو

يشمل قواعد اجتماع التحرير، والمصطلحات التقنية لصحافة الٕاذاعة، والمصادر والتحقق من الخبر، و تقنيات المقابلة، وأساسيات الكتابة للٕاذاعة، ودليل كامل لإعداد نشرة الأخبار وغير ذلك أيضاً.

قسم التلفزيون

يتضمن هذا القسم مواد تعليمية متعددة، من ضمنها الاستخدام الجيّد لمصادر المعلومات، وآلية إنتاج الخبر، واختيار منهجية للموضوع، والتحضير والانطلاق للتصوير، يضاف إلى ذلك مقالات عن كيفية التحكم في تقنية إجراء الحوار التلفزيوني والتعبير بالصورة، والتعامل مع الصوت عند إعداد التقرير التلفزيوني أو الربورتاج.

الصور من موقع 24 ساعة في قسم الكتابة.