تعرّفوا على نصائح سريعة لصناعة تعليق صوتي محترف

نوشته مصطفى فتحي
Mar 10, 2015 در الصحافة متعددة الوسائط

"كل الصحفيين يمكنهم إجادة التعليق الصوتي مهما كانت خامة صوتهم"، بهذه المقولة بدأ محمد فاروق حديثه معنا، وهو المعلق الصوتي الذي عمل كمدير برامج لأحد الإذاعات المصرية لعدة سنوات قبل أن ينتقل لقيادة قسم "المالتي ميديا أو الوسائط المتعددة" بأحد البوابات الإخبارية المصرية.

يضيف فاروق لشبكة الصحفيين الدوليين "كل الاصوات تصلح للتعليق الصوتي، وكل صوت له شخصية مميزة، وهذه المهارة تحتاج للتدريب وإجادتها تأتي بالممارسة". فكل ما ستحتاجه هو جهاز كمبيوتر، وميكروفون من النوع الجيد توصله بالكمبيوتر، ونص مكتوب، وبرنامج تسجيل وتحرير صوت محترف. من بعدها سيكون الطريق ممهداً لان تصنع أول تعليق صوتي لك.

الّلغة هي المفتاح الأول

ينصح محمد فاروق أي شخص يرغب في تعلم التعليق الصوتي أن يبدأ بتعلم اللغة العربية، فهي أول مفتاح للنجاح في هذا المجال. أيضاً من المهم التدريب على كيفية نطق كل حرف بطريقة سليمة، وهناك صفحات على فيس بوك ستساعدك على اتقان اللغة العربية ومنها صفحة اكتب صح التي تعلمك قواعد اللغة العربية بطريقة بسيطة.

يشرح محمد "اللغة هي البطل في التعليق الصوتي، وبها يبدأ كل شئ،" فلو كنت تعمل مثلاً على مشروع صحفي وكان عبارة عن فيلم قصير فيجب أن تكتب النص الذي ترغب في تسجيله صوتياً، لتضيفه بعد ذلك على الفيديو، وبعد الكتابة تقوم بتسجيل النص بصوتك عبر برنامج تسجيل وتحرير صوت محترف.

أثناء التسجيل يجب أن تنطق كل الحروف بطريقة واضحة وسليمة، ومن المهم في هذه المرحلة أن تستخدم احساسك أثناء التسجيل، فلو مثلاً ستنطق كلمة تعبر عن الغربة فلا يصحّ أن يكون صوتك سعيداً وأنت تفعل ذلك، بل يجب ان يحمل صوتك نفس مشاعر شخص يشعر بالغربة. أيضاً يجب أن تنطق الكلمات أثناء التسجيل بطريقة واضحة، وأن تتجنب تماماً إصدار أية اصوات مزعجة من فمك أثناء التسجيل، مثل صوت امتصاص اللعاب والأصوات الشبيهة بالأصوات التي تصدر عند المضغ والشرب، ومن النصائح المهمة هي أن تتنفس بطريقة سليمة أثناء تسجيل أي مادة.

برامج تسجيل الصوت

أدوبي اوديشن هو أفضل البرامج المتخصصة في التسجيل وتحرير ملفات الصوت وأسهلها في نفس الوقت، بحسب فاروق ويضيف "البرنامج يتميز بواجهة سهلة وبإمكانيات عالية، يساعدك على تحرير أي مادة صوتية تقوم بتسجيلها لتصبح أكثر احترافية، كما يمكنك بكل بساطة ان تضيف خلفية موسيقية من اختيارك، وتوفر لك شركة أدوبي نسخة تجريبية مجانية من البرنامج، لكن بعد ذلك ستكون مضطراً للدفع للحصول عليه، لكن ما الحل اذا كنت غير قادر على شرائه؟

يجيب محمد بأن البديل هو برنامج محترف آخر يأتي في المرتبة الثانية وهو برنامج اوداسيتي للتسجيل وتحرير المقاطع الصوتية. البرنامج يُعد كنزاً حقيقياً لكل الصحفيين، فهو أولاً مجاني، وثانياً سهل الاستخدام وثالثاً يوفر لك امكانيات ليست بقليلة لتسجيل وتحرير الصوت.

الموسيقى الخلفية

من الجيد أن تضيف موسيقى خلفية على تعليقك الصوتي، ويجب أن تكون هذه الموسيقى مناسبة لصوتك أنت شخصياً، ومن الضروري أن يكون صوتها منخفض عن صوتك حتى لا تسبب تشويش للمستمع، وبالطبع يجب أن تراعي حقوق الملكية الفكرية. هناك مواقع عدة توفر لك مقاطع موسيقية مجانية يمكنك استخدامها مع ملفاتك الصوتية، ومنها موقع جامندو، أوديو نوتيكس، وهناك أيضاً فري ميوزيك ارشيف.

مصادر رقمية لتعلّم التعليق الصوتي

هناك قنوات على يوتيوب مجانية وباللغة الإنجليزية وتجدر الإشارة بأنها محترفة فعلاً، تقدّم دروساً في التعليق الصوتي وفي كيفية تطوير صوتك، منها قناة "Open Book Audio" وقناة "Bill DeWees" وأيضاً قناة "Such a voice" بالإضافة إلى قناة "سوزان بيركلي".

الصورة لمحمد فاروق، استخدمت بعد أخذ الاذن.