قنوات مجانية على يوتيوب يجب على كل الصحفيين متابعتها

نوشتهمصطفى فتحي
Apr 2, 2015 در الصحافة متعددة الوسائط

لم تعد الصحافة مجرد شخص موهوب في مجال الكتابة وحسب، بل أصبح هناك مهارات أخرى يجب على من يريد التميّز في المجال الاعلامي أن يمتلكها. بفضل التكنولوجيا الحديثة لم يعد تعلّم أي مهارة جديدة أمر مجهد أو مكلف مثلما كان في السابق، بالتالي، يوفر موقع يوتيوب مجموعة كبيرة من القنوات المجانية المهمة للصحفيين، في هذا التقرير جمعنا لكم أهم القنوات التي يجب عليك الاشتراك بها بهدف تطوير مهاراتك حتى تصبح صحافي عصري مسلح بمهارات عدة.

تعلُّم التصوير

تعد قناة التصوير الرقمي "سناب فاكتوري" واحدة من أهم القنوات المجانية على يوتيوب لكل من يرغب في تعلم التصوير الفوتوغرافي بطريقة سهلة وبسيطة. القناة تحتوي على عشرات الفيديوهات باللغة الإنجليزية، وتم مشاهدة الفيديوهات عليها أكثر من 13 مليون مرة، وعدد المشتركين بها تخطى 155 الف مشترك من كل أنحاء العالم، تتميز القناة التي بدأت على يوتيوب عام 2006 بعرض الفيديوهات بطريقة خطوة بخطوة، وتوفر لك فيديوهات تعليمية في كيفية التقاط صورة محترفة من حيث الإضاءة والزاوية السليمة.

يصحبك مؤسس القناة Mark Wallace وهو مصور محترف ومحاضر في مجال التصوير الفوتوغرافي في رحلات تعليمية سواء داخل استديو مجهز ليعلمك الإضاءة المحترفة أو كيفية ضبط العدسة لاتلقاط صورة، او حتى في أماكن مفتوحة ليعلمك كيفية التقاط صور مميزة من الطبيعة. هناك قناة مهمة أيضاً باللغة العربية وهي دقائق فوتوغرافية عبارة عن سلسلة فيديوهات تترواح من ثلاثة إلى عشرة دقائق يجيب في كل منها المصور خالد العبد الغفور على سؤال من الأسئلة التي تصله عبر الإيميل وتهم شريحة كبيرة من المصورين، ستعرفك القناة التي يزيد عدد مشتركيها عن 42 الف مشترك، كيف تشتري كاميرا مناسبة، وما هي أبسط الطرق للخروج بصورة محترفة من كاميرتك مهما كان نوعها. خالد أطلق قناته عام 2007 وشاهد فيديوهاته أكثر من 2 مليون مستخدم على يوتيوب.

اصنع فيلمك بنفسك

يتعلم الصحفيون صناعة الافلام القصيرة ليصبحوا مميزين في سوق العمل الصحفي، لكن لو لم تكن تجيد هذه المهارة فلا تقلق، الوقت لم يفت بعد، توفر لك قناة "24 اطار" الفرصة لتتعلم مجاناً كل مهارات صناعة الافلام القصيرة باللغة العربية، بدايةً من كتابة السيناريو مروراً بمهارة التقاط فيديوهات مميزة وكيفية إضافة خدع سينمائية للفيديو، ووصولاً لكيفية تحرير فيديوهاتك بنفسك ببرامج مونتاج/ توليف بسيطة. القناة ظهرت عام 2011 وعدد المشتركين بها تخطى 50 ألف مسترك، وتم مشاهدة الفيديوهات عليها اكثر من 3 مليون مرة.

إدارة المبادرة الناشئة

هل لديك مشروع اعلامي وترغب في جعله أكثر نجاحا وتميزاً؟ أو هل تفكر في عمل مشروع اعلامي مستقل خاص بك؟ قناة ومضة هي أفضل المنصات التي يجب أن تتابعها للتعرف على تجارب إبداعية ناجحة في مجال المشاريع المبتكرة. القناة توفر لك فيديوهات مجانية ملهمة لشباب عربي قرر أن يبدأ مشروعه، كما ستتعرف عبرها على طرق للتغلب على العقبات التي ستقابل مشروعك، وكيفية إنجاحه. القناة انطلقت عام 2006، أما إذا كنت في حاجة لشحنة إيجابية تجعلك تتغلب على أي صعوبات تواجهك في المؤسسة الاعلامية التي تعمل بها أو تجيبك على أسئلة مهمة مثل كيف تتعامل مع زملاء العمل، وكيف تعرض أفكارك لمديرك، وكيف تنظم وقتك، فأنصحك بقناة مدرب التنمية البشرية العربي رشاد فقيها، وهو مدرب شاب يقدم تنمية بشرية بشكل علمي محترف بعيد عن العشوائية التي امتلئ بها سوق التنمية البشرية في عالمنا العربي، يتابعه حوالي 20 الف مشترك وتمت مشاهدة فيديوهاته أكثر من 5 مليون مرة.

ولا تنسوا أيضاً أن قناة شبكة الصحفيين الدوليين على يوتيوب وقسم الفيديو على الموقع يحتويان على فيديوهات مهمة تعلمكم مهارات صحفية ستضيف لكم، ستتعرفون من خلالها على نصائح للأمان الرقمي وكيفية تجهيز هاتفك المحمول قبل التصوير، وكيف تجيد صحافة البيانات.. وفيديوهات أكثر.

الصورة من تصميم مصطفى فتحي.