3 مواقع إلكترونية تسهل مسار عمل الصحفي وتزيد من فرصه المهنية!

نوشته Alyaa abou shahba
Sep 24, 2015 در الصحافة الرقمية

منصات إلكترونية جديدة تهدف لتطوير عمل الصحفي وتسهيله ومنصة جديدة للتوظيف تطور وتوسّع خبرات ومهارات الصحفي.

إختر المواصفات الإلكترونية التي تناسبك.

محمد الجوهري، مدير موقع الأصوات العالمية lobal Voices Online‏G، أوضح في حديثه مع شبكة الصحفيين الدوليين أن موقع ifttt هو واحداً من المواقع التي يمكن استخدام خدماتها لتسهيل العمل الصحفي، وهو عبارة عن وصفات إلكترونية إما للربط بين مواقع مختلفة، أو لتأدية وظائف في موقع معين، إذا كانت غير متوفرة أصلاً في هذا الموقع، وذلك بطريقة أوتوماتيكية، مثل تصميم آلة لتعمل بدون تدخل بشري.

خطوات التسجيل في الموقع للحصول على خدماته تتطلب إدخال البريد الإلكتروني واختيار كلمة السر، مثل إجراءات التسجيل في أي موقع إلكتروني، الفارق الوحيد هو وجوب التسجيل أيضاً في أي موقع تريد إنشاء "وصفات" من أجله.

يشرح الجوهري عن إمكانية حصد التغريدات من موقع تويتر، وربطها مع الموقع عبر البحث عما يصعب عمله في صفحة الوصفات أو ال Recipes page. حيث يمكن على سبيل المثال تخزين التغريدات على مستند جوجل، (مع وجوب وجود حساب على كلا الموقعين، تويتر وجوجل)، أو تسجيل التغريدات المفضلة في موقع Evernote وهو موقع لإدارة ملاحظاتك على مواقع الإنترنت ولإضافة الهوامش في الكتب، وذلك أيضًا مع وجوب وجود حساب في كلا الموقعين السابق ذكرهما.

يمكن من خلال موقع ifftt.com الربط مع جوجل عبر استخدام خاصية "Add row to spreadsheet"، والضغط على "Create Trigger". يمكن أيضاً تطبيق نفس المثال مع مواقع أخرى مثل Instagram، وذلك بعد ربط حساب انستجرام بحساب DropBox.

محادثات حول العالم.

إلى جانب مواقع المحادثات المعروفة للتواصل من أي مكان في العالم، يمكن لفريق العمل الاجتماع يومياً ومتابعة سير العمل من أي مكان من خلال موقع jivechime.com وهو ما شرح مميزاته بالتفصيل الجوهري موضحاً أنه برنامج لربط فرق العمل التي تعمل على الإنترنت، أي بدون وجود مكتب على أرض الواقع.

يمكن التسجيل فيه عبر تسجيل البرنامج، مع وجوب وجود حسابات لكل المستخدمين من خلال تسجيل البريد الإلكتروني وكلمة السر، للحصول على حساب على نفس شركة فريق العمل، تتم المحادثات عبر الإنترنت، حيث لا يوجد أي عوائق بالنسبة للاتصال بين الدول المختلفة.

يحمل الموقع مميزات أخرى بخلاف إجراء المحادثات، منها التواصل الفوري مع زيادة حجم الرسائل الإلكترونية، وتزايد عدم فاعليتها لبيئة العمل الافتراضية. عبر تواصل فريق العمل مع بعضهم بشكل سريع نتيجة توافر بيئة عمل إلكترونية تسمح بالمحادثة الفردية والجماعية السريعة، سواء كانت كتابية أو سمعية أو بصرية، مع سرعة تبادل الملفات وحفظها وأرشفتها وأرشفة الاتصالات بين فريق العمل، وهي ميزة هامة خاصةً لمن يعملون عن بعد.

تجدر الإشارة إلى تنوّع أنظمة التشغيل التي يمكن من خلالها استخدام الموقع وهي ويندوز وماك، و iOS وأندوريد للمحمول.

منصة للتوظيف.

بات استخدام مواقع التوظيف ضرورة لا غنى عنها من أجل عرض الصحفي لمهاراته وخبراته، ما يمكّنه من الحصول على فرص مهنية أفضل، فضلاً عن توسيع دائرة معارفه، من خلال موقع 3desk.com. خطوات التسجيل بسيطة: إمّا من خلال إدخال حساب المستخدم على موقع Facebook أو LinkedIn، أو عبر تأسيس حساب جديد عبر إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر.

يتسم الموقع ببساطته وشكله التفاعلي، وهو متوفر باللغة الإنجليزية، ويضع بيانات المستخدم في شكل بطاقة تضم صورته وأهم بياناته، ويمكن من خلاله البحث عن وظيفة أو الإعلان عن وظيفة، وبالنسبة لكليهما يقدم الموقع إمكانيات متقدمة في البحث تشمل الدولة وتحديد زمن البحث، كما يمتاز بعرض تفاصيل الوظيفة المتعلقة بمواعيد العمل والأجر وغيرها من التفاصيل الهامة.

يشمل الموقع أيضاً جانباً تدريبياً يتعلق بتدريب كلاً من الباحثين عن وظيفة والباحثين عن موظفين، من أجل رفع المهارات الفنية والإدارية لكليهما، كما يتيح متابعة طلب التوظيف الذي تم إرساله.

الصور مقتطعة من المواقع الإلكترونية المعنية.