لصناع المحتوى ومسؤولي المونتاج: 25 موقعًا لموسيقى مجانية

Mar 16, 2022 در الصحافة متعددة الوسائط
صورة

تعدّ الموسيقى غذاء الروح، وغذاء صناع المحتوى أيضًا. بها تتجسد المشاعر وتروى القصة وتكتمل الصورة، ويصبح المحتوى على رادار القلب. لكنّ صناع المحتوى السمعي والبصري من الصحفيين المستقلين وصنّاع البودكاست والكتب الصوتية والإذاعات الرقمية وصناع الفيديو والأفلام و"اليوتيوبر" ومسؤولي المونتاج يواجهون مخاطر جمة بسبب حقوق النشر "Copyright"، والتي يمكن أن تضع محتواهم وربما قنواتهم أو حساباتهم برمتها في مهب الريح، حيث عقوبات جوجل وإخوانه، من الإنذار للحذف وربما الإغلاق النهائي. 

فيما يلي تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين باقة من أفضل المواقع التي تمنح الموسيقى المجانية التي تحمل رخص المشاع الإبداعي المختلفة، ويمكن استخدامها بدون مخاطر بشرط الالتزام بقيود كل ترخيص. 

  1. Bensound 

هو موقع يقدّم موسيقى مجانية مقسمة في 8 فئات متاحة للاستخدام في يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي بشرط نسب العمل لمؤلفه، مع الإشارة للموقع في الوصف. 

عند تحميلك لأي مقطع موسيقى ستظهر لك رسالة برخصة المقطع المجانية أو المدفوعة، وامتيازات كل منها التي ستحصل عليها. 

  1. ccMixter 

موقع يتضمن آلاف الساعات من الموسيقى المجانية التي تندرج تحت 3 رخص من المشاع الإبداعي، بعض المقاطع تكون مجانية فقط في الاستخدام غير التجاري مع نسب العمل لمؤلفه، والبعض الآخر مجاني حتى في الاستخدام التجاري مع نسب العمل لمؤلفه، والنوع الثالث يكون مجانيًا بشكل كامل بدون ذكر اسم المؤلف. 

تتنوع الموسيقى داخل الموقع ما بين موسيقى للأفلام وموسيقى للألعاب ويمكن استخدام الفلاتر للوصول للرخصة المطلوبة. 

  1. Audio Archive 

مكتبة صوتية تابعة لمشروع أرشيف الإنترنت مفتوح المصدر غير الهادف للربح، تتضمن آلاف المقاطع الموسيقية المجانية، والتي يصنفها الموقع وفقًا لسنة الإنتاج أو الموضوعات أو المؤلف أو اللغة. 

  1. Free Stock Music 

يقدم الموسيقى المجانية المتاحة للتحميل في خمس فئات رئيسية هي الشعارات الصوتية والمؤثرات الصوتية وموسيقى ألعاب الفيديو والحلقات وثيمات التلفزيون، متوفرة في 8 رخص للمشاع الإبداعي، وخمس سرعات متاحة يمكن الاختيار من بينها من خلال الفلاتر المتوفرة. 

يمكن أيضًا الاستفادة بالقوائم الموسيقية الخالية من الحقوق التي يوفرها الموقع لاستخدامها في الخلفية بالتعاون مع منصة  "Spotify". 

  1. Youtube Audio Library 

مكتبة الملفات الصوتية في عملاق الفيديو "يوتيوب"، توفّر مقاطع موسيقية متنوعة مجانية للتحميل بلا حدود، أو الاستخدام المباشر في مقاطع الفيديو المرشحة للربح، مصنفة إلى موسيقى مجانية وتأثيرات صوتية ويفضل استخدامها داخل يوتيوب. 

يتطلب الدخول للمكتبة الصوتية أن تمتلك حسابًا على "جيميل"، وأن يكون لديك قناة على يوتيوب. 

يمكن أيضًا الاستعانة بما تقدمه بعض قنوات يوتيوب المتخصصة في الموسيقى بلا حقوق مثل: 

Audio Library — Music for content creators 

Music for creators  

NoCopyrightSounds  

Vlog No Copyright Music 

يبقى التنويه أنّ هذه القنوات تسمح باستخدامك لموسيقاها بشرط نسب الموسيقى المستخدمة لها في الوصف. 

  1. FREE MUSIC ARCHIVE 

منصة تأسست عام 2009 بواسطة المحطة الإذاعية الأمريكية "WFMU" تقدّم موسيقى بلا حقوق بتراخيص متنوعة من المشاع الإبداعي، ما بين الاستخدام التجاري وغير التجاري والرخص الحرة أو التي تتطلب الإسناد. 

  1. Adobe Sound Effects 

موقع أدوبي الشهير يقدم آلاف المؤثرات والمقاطع الموسيقية المجانية المحمية برخصة "Adobe Software License Agreement"، والتي يمكن تحميلها دفعة واحدة في ملف مضغوط. 

  1. Jamendo 

موقع يقدّم مقاطع موسيقية تحمل رخص المشاع الإبداعي، بخطتين مجانية ومدفوعة في قسمين رئيسيين الأول هو Jamendo Music الذي يقدم مقاطع موسيقية تحت ترخيص Creative Commons في 19 فئة، تمثل 10 دول يمكن البحث بينها بحسب الدولة أو الفئة. 

والقسم الثاني هو Jamendo Licensing  الذي يقدم موسيقى بدون حقوق ملكية لأغراض تجارية.  

  1. Musopen 

منظمة غير ربحية مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية شعارها "مهمتنا هي تحرير الموسيقى". تقدم المنصة التسجيلات والموسيقى المجانية للجمهور برخص مشاع إبداعي متعددة، وتتيح البحث عن الموسيقى بحسب الملحن أو المؤدي أو الآلة أو العلامة أو النموذج أو الفترة الزمنية. 

  1. Facebook Music Library 

يوفر فيسبوك عبر استديو منشئي المحتوى مجموعة من المقاطع الموسيقية والمؤثرات الصوتية التي يمكن تحميلها أو استخدامها مباشرة في صنع مقاطع فيديو، مصنفة من 27 نوعًا من الموسيقى تتراوح مدة تشغيلها من 30 ثانية إلى أكثر من دقيقتين، إضافة إلى 20 نوعًا من المؤثرات الصوتية التي تتراوح مدة تشغيلها من ثانيتين إلى أكثر من 30 ثانية. 

كما قدّم فيسبوك عدة مزايا إضافية في مكتبته الصوتية، حيث أتاح للمستخدمين تخصيص بحثهم من خلال بعض الفلاتر التي تسمح بالاختيار ما بين مقاطع بصوت رجل أو امرأة أو بصوت فرقة أو بلا صوت، وبثلاث سرعات ما بين بطيء ومتوسط وسريع. 

  1. CCTRAX 

يقدم آلاف المقاطع الموسيقية والأغاني والألبومات الموسيقية في 6 رخص للمشاع الإبداعي مقسمة لـ9 فئات مثل التكنو والروك والكلاسيك. 

  1. Free Sound Track Music 

متخصص في تقديم الموسيقى التصويرية للاستخدام بشكل مجاني لمنتجي الفيديو والأفلام الوثائقية وألعاب الفيديو والوسائط المتعددة. 

الموقع متوفر بخطتين، مجانية تسمح بعدد محدود من التنزيلات بدون تسجيل ومدفوعة بمميزات متدرجة بحسب قيمة أرصدة الترخيص. 

  1. Beatpick 

تستطيع استخدام الموسيقى التي يقدّمها هذا الموقع بشكل مجاني في مشروعاتك الشخصية بشرط أن تكون لأغراض غير تجارية وغير ربحية. 

  1. Audio Micro 

يقدم مجموعة من المقاطع الموسيقية والمؤثرات الصوتية المجانية بجانب الموسيقى المدفوعة. 

  1. 99sounds 

شعاره "We Craft Sounds" يقدم مجموعة كبيرة من المقاطع الموسيقية والمؤثرات الصوتية المجانية التي تحمل رخص المشاع الإبداعي.  

هذا الموقع لا يسمح بالتحميل المنفرد، ولكن يمكن تحميل مكتبة الموسيقى الخاصة بكل فئة بشكل كامل. 

  1. Chosic 

موقع عربي مجاني شعاره "%100 موسيقى مجانية مختارة بعناية للاستخدام التجاري وغير التجاري". يعد من أفضل الخيارات التي توفر تجربة مجانية احترافية بشكل كامل. 

يتضمن 3 أقسام أحدها متخصص في أصوات الآلات الموسيقية المختلفة والآخر للنوتات الموسيقية، فيما يعد القسم الثالث هو الأبرز حيث يضم آلاف المقاطع الموسيقية المتنوعة التي تتضمن موسيقى للإعلانات وموسيقى تصويرية ووثائقية وتاريخية وكلاسيكية إضافة لموسيقى العرض التقديمي والمؤثرات الصوتية وغيرها. 

"تشوزيك" يقدم نوعين من الموسيقى التي تحمل رخصة المشاع الإبداعي، الأول بلا حقوق أو شروط، والثاني يتطلب نسب العمل لمؤلفه ويميزه الموقع برمز، حيث يوفر الموقع نصًا مصاحبًا لكل مقطع موسيقي من هذا النوع، عليك نسخه ولصقه في وصف الفيديو أو المشروع الخاص بك. 

  1. Audio Library 

مكتبة للموسيقى تحمل رخصة المشاع الإبداعي ويمكن استخدامها في صناعة الفيديو بشرط الإسناد للمصدر.  

  1. Storyblocks 

يضمّ آلاف الملفات الموسيقية المجانية التي تحمل رخصة المشاع الإبداعي والمتاحة للتحميل بلا حدود. 

  1. Free Sound 

من المواقع القديمة التي تقدم موسيقى بلا حقوق بعضها صالح للاستخدام التجاري والآخر مخصص للاستخدام غير التجاري. 

  1. NCS 

موقع بريطاني مشتق اسمه من عبارة "No Copyright Sounds" أو موسيقى بلا حقوق. يقدّم الكثير من المقاطع الموسيقية التي يمكن تحميلها واستخدامها برخص المشاع الإبداعي المختلفة. 

  1. Epidemic Sound 

من أقدم المواقع التي تقدم المقاطع الموسيقية المميزة متعددة الرخص للمشاع الإبداعي لصناع المحتوى. متاح بخطتي أسعار ما بين  12 و25 دولار أميركي شهريًا ويتيح الاشتراك بشكل مجاني بدون قيود وتحميل بلا حدود لمدة شهر. 

  1. Josh Woodward 

يقدم مجموعة كبيرة من المقاطع الموسيقية والأغنيات التي يمكن استخدامها بشكل مجاني بشرط نسب العمل لمؤلفه ومصدره، مع خيارين مدفوعين ما بين 30 و40 دولار أميركي، لإلغاء الإسناد والتحميل بجودة FLAC ومميزات أخرى. 

  1. Sound Click 

شركة رائدة في الموسيقى عبر الإنترنت، تمّ تأسيسها عام 1997 تقدم الموسيقى من خلال خطة مجانية تمكنك من تحميل واستخدام العديد من مقاطع الموسيقى المجانية، بالإضافة إلى خطتين مدفوعتين ما بين 8 و15 دولار أميركي شهريًا تمنحان امتيازات أفضل وعدد تحميلات غير محدود. 

  1. pixabay 

يقدّم الموقع الشهير في توفير صور ومقاطع فيديو مجانية ذات جودة عالية، مقاطع موسيقية ومؤثرات صوتية مجانية تحمل رخصة المشاع الإبداعي، والتي تمكنكم بحسب "رخصة بيكساباي " من الاستخدام التجاري وغير التجاري مع إمكانية التعديل والنشر بدون إسناد. 

  1. CC Search 

محرك بحث المشاع الإبداعي، يمكن البحث فيه عن الملفات الموسيقية المجانية والتي يمكن استخدامها بحرية في مشروعاتك من خلال 3 مواقع، من بينها العملاق المتخصص في الصوتيات "ساوند كلاود". 

انتهت قائمتنا المجانية، أما إذا كنتم ترغبون في خيارات مدفوعة بمميزات رائعة، يمكن زيارة موقع Epidemic Sound

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على بيكسيباي