دليلك الشامل للتعرف على "التريندات" الرائجة على محركات البحث وتويتر

Oct 5, 2021 در الإعلام الإجتماعي
صورة

يتابع الكثير من الصحفيين بشغف أخبار "التريندات" لتغطية أخبار تلك الموضوعات في تغطياتهم الصحفية، ونشرها في مواقعهم الإلكترونية وصفحاتها على الشبكات الاجتماعية وعمل متابعات لها في مختلف الوسائل الإعلامية التي يعملون فيها، لأنها الموضوعات الأكثر رواجاً وبحثاً من قبل الجمهور وتمثل مؤشرات مهمة لصناع الوسائل الإعلام لإنتاج موضوعات تُلبي احتياجات الجمهور الذي يتزايد تشابكه وتعقيده يوماً بعد يوم بفضل الثورة التكنولوجية التي أفرزت تطبيقات وأدوات تكنولوجية يقبل عليها الجمهور على حساب وسائل الإعلام التقليدية، وبالتالي اهتمّ بعض الأشخاص بتدشين مواقع متخصصة لنشر أخبار التريندات والتي سنلقي عليها الضوء، مع إرشادات للصحفيين حول كيفية الاستفادة من أخبار التريندات في تغطياتهم الصحفية.

صورةوتصحبكم "شبكة الصحفيين الدوليين" في جولة مع أهم المواقع الإلكترونية التي تنشر أخبار التريندات، والتي يمكن للصحفيين الاستفادة منها في تغطياتهم الصحفية، وذلك على النحو التالي:

-موقع "جوجل تريند": الذي يركز على أخبار التريندات في مختلف دول العالم، ويمكنك اختيار الدولة لتجد قائمة بها الكلمات الأكثر رواجاً على محرك البحث في هذه الدولة، وأبرز المواقع الإلكترونية التي تناولتها في التغطية الصحفية، ومعرفة معدل البحث الذي أخذته هذه الكلمات.

صورة

- موقع "تريندات مصر": يضم الموقع أقسام عديدة مثل: "تريندات عالمية"، و"تريندات مصر"، و"تكنولوجيا"، و"رياضة"، و"فن وترفيه"، و"منوعات"، و"فيديو كايرو تريند"، ويتابع صفحة الموقع على فيسبوك أكثر من 32 ألف مستخدم، ويُتيح الموقع للمستخدمين معرفة أكثر كلمات البحث استخداماً على جوجل وذلك من خلال الضغط هنا، ومعرفة الكلمات الرائجة على موقع "تويتر" وذلك من خلال الضغط على الهاشتاج والذي يُحيل المستخدم إلى موقع "تويتر" لمعرفة أنماط تفاعل المستخدمين مع هذا الهشتاج ويمكن تجربة هذه الخاصية من خلال النقر هنا.

صورة

-موقع "عربي تريند": يُسلط الموقع الضوء على الموضوعات الرائجة التي اهتم بها مستخدمو الشبكات الاجتماعية على مستوى الوطن العربي، ويستطيع المستخدم مشاركة الموضوعات التي تحظى بإعجابه عبر أيقونات التواصل الاجتماعي المصاحبة للموضوع.

-موقع "ترند العرب": وهو موقع متخصص في عرض جميع الأخبار والمقالات التي لاقت مشاهدات كبيرة من قبل المستخدمين، ويتناول الموقع أخبار التريندات في موضوعات مختلفة مثل: "التكنولوجيا"، و"الرياضة"، و"الفنون"، و"المال والأعمال"، ويُتيح الموقع للمستخدمين إمكانية الاشتراك في النشرة الإخبارية للبقاء على اطلاع بجميع الأخبار لحظة بلحظة.

-موقع "التريندات": يهدف الموقع إلى إثراء المحتوى العربي بكل ما هو جديد في عالم الميديا والتريندات، ويضم الموقع التريندات المنشورة على "تويتر" والتي يمكنك مطالعتها من خلال النقر هنا، وأحدث عشرة تريندات والتي يمكنك قراءتها من خلال الضغط هنا، كما يستطيع المستخدم معرفة تريندات "يوتيوب" في جميع أنحاء الوطن العربي، وذلك من خلال النقر هنا.

-قائمة التريندات على موقع "تويتر": يستطيع المستخدم معرفة أبرز التريندات من خلال اختيار #Explore الموجودة في الجانب الأيسر من الموقع، ثم الضغط على كلمة "Trending"، والتي تُمكننا من معرفة قائمة التريندات اليومية وتغريدات المستخدمين الذين تفاعلوا معها.

-موقع "trends24": الذي يُمكننا من متابعة أخبار التريندات المنشورة في "تويتر" في مختلف دول العالم لحظة بلحظة، ويمكن للمستخدمين الاشتراك في خدمة النشرة البريدية للموقع.

إقرأوا أيضًا: "سلسلة تغريدات تويتر..طريقة جديدة لنشر مستجدات قصتك ومشاركتها مع جمهورك"

وحول أهم القواعد المهنية التي يجب أن يلتزم بها الصحفيون عند تغطية أخبار التريندات، أشار الخبير الإعلامي د.ياسر عبد العزيز إلى أنّ أخبار التريندات تحظى باهتمام قطاع كبير من جمهور وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقومون بمشاركتها وتبادل الآراء حيال الموضوعات الواردة بها، وبالتالي يتعين على الصحفيين تغطية موضوعات التريندات وإحاطة الرأي العام بهذه القضايا في مواقعهم الإلكترونية مع الأخذ في الاعتبار القواعد الآتية:

- يجب ألا يكتفي الصحفيون بالإشارة فقط إلى وجود الخبر أو القضية في قائمة التريند، ولكن يجب أن يتضمن الأمر توضيحًا للأبعاد المختلفة لهذا الخبر.

-أن يدرك الصحفيون أن بعض التريندات ليست أخبارًا بقدر ما هي مواقف أو آراء تخصّ أصحابها، ومن هنا يجب توضيح أن هذا التريند ما هو إلا رأي أو موقف، ويجب استقصاء ما اذا كان هذا التريند يُعبر عن تواجد عفوي في قائمة أكثر الموضوعات رواجاً على محركات البحث أم أنه خضع لبعض آليات الترويج مثل استخدام Bots أو اللجان الإلكترونية، وهذا ضمن الأدوار التي يجب أن يقوم بها الصحفي لإحاطة الرأي العام بتلك القضايا.

- أن يلتفت الصحفيون إلى أن هناك بعض التريندات عبارة عن مواقف تحمل تعبيرات مسيئة أو عنصرية تثير الكراهية أو تحرض على الفتن، ويجب عدم تجاهل وجود هذه النوعية من التريندات، ولكن يجب توضيح الفحوى أو الدلالة الذي أراد التريند إبرازها.

-أن تتسم المعالجة الصحفية لموضوعات "التريند" بقدر من الموضوعية والضبط، بحيث لا تصبح في حد ذاتها إعادة إنتاج أولوية زائفة، فهناك بعض التريندات لا تقع في صلب انشغالات الجمهور الحقيقية.

- أن يقوم الصحفيون بإبراز الجوانب المختلفة لموضوعات "التريند" ووضعها في السياق الملائم، واستطلاع آراء بعض المتخصصين والخبراء الذين يوضحون للجمهور أسباب وجود هذا الخبر في قائمة التريند.

وحول تصدر أخبار التسلية والترفيه في قائمة التريند، يرى عبد العزيز أن جمهور وسائل التواصل الاجتماعي ما زال أكثر ميلاً للأخبار الترفيهية أو الإثارية أو ذات الطبيعة الفضائحية والإنشغالات غير الجادة، لكن بموازاة ذلك فهناك تريندات كثيرة تعبر عن أولويات حقيقية للجمهور وتندرج ضمن الأخبار الجادة مثل موضوع "كورونا" أو "الثانوية العامة" أو ما شابه، وفي الواقع أن غياب الإنشغالات الحقيقية عن قائمة التريند يُفسح القائمة للأخبار ذات الطبيعة الترفيهية أو الإثارية. 

  • الصورة رقم (1) حاصة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع "Freepik"، وتم تعديلها، ويمكن مطالعتها من خلال النقر هنا.
  • الصورة رقم (2) حاصة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع "Freepik""، ويمكن مطالعتها من خلال النقر هنا.
  • الصورة رقم (3) تم إجتزاؤها من موقع "جوجل تريند".
  • الصورة رقم (4) تم إجتزاؤها من موقع "تريندات مصر".