"جرافيك نيوز".. طريقك لإثراء موقعك الإلكتروني برسوم تشويقية وجذابة

نوشته Asma Qandil
Sep 14, 2021 در موضوعات متخصصة
صورة

أصبحت "رسوم الإنفوجرافيك المعلوماتية" مصدراً لا غنى عنه للصحافيين الذين يُودون إثراء قصصهم بأشكال بصرية تبسط موضوعاتهم المليئة بالأرقام والأحصائيات، وتُسلط الضوء على قضايا مهمة بشكل تشويقي وجذاب، ولعرض نتائج الدراسات التي تُجريها مراكز البحوث والأبحاث وذلك في شكل رسوم بيانية تبرز الفروق بين المتغيرات وبعضها، وهناك العديد من المواقع التي تقدم رسوم إنفوجرافيك متنوعة لجمهور المستخدمين والتي يتعين علينا تصفحها لمعرفة طرق متنوعة لتجسيد موضوعاتنا بدلاً من الاستغراق في المقالات المطولة التي قد تشعر بعض المستخدمين بالملل.

تتصفح معكم "شبكة الصحفيين الدوليين" رسوم الإنفوجرافيك المعلوماتية التي يقدمها موقع "جرافيك نيوز" بست لغات مختلفة من ضمنها اللغة العربية، وبإمكان الصحفيين استلهام أفكارهم منها، والاستفادة من الخدمة المجانية التي يوفرها الموقع وهي المرور على الرسوم المعلوماتية وتصفح الأقسام المختلفة التي يحويها الموقع، ولكن إذا أردت تنزيل أي رسم معلوماتي فيتعين عليك دفع مقابل مادي نظير التمتع بتلك الخدمة.

ونقدم لكم خطوات بسيطة تساعد الصحافيين في كيفية الاستفادة من خدمات "جرافيك نيوز" وتوظيفها في موضوعاتهم، وذلك على النحو التالي:

صورة

-قم في البداية بالتسجيل في موقع "جرافيك نيوز" وذلك من خلال كتابة الإيميل الشخصي لك، وتعيين كلمة سر قوية، وإعادة كتابتها مرة أخرى.

-اضغط على أيقونة "Home" لمشاهدة الأقسام المتنوعة التي يحويها الموقع، وللتعرف على سياسة الموقع، واتفاقية المستخدم، والخدمات المتنوعة  التي يقدمها الموقع للمستخدمين.

-يمكنك الاستفادة من الخواص المجانية التي يُتيحها الموقع مثل: تلقي تنبيهات على بريدك الإلكتروني بكل التحديثات التي ينشرها الموقع، وتصفح رسوم الإنفوجرافيك، ولكن إذا كنت تريد تنزيل أي رسم فيتعين عليك الذهاب إلى أيقونة الاشتراكات سواء أكنت مدرساً أو ناشراً.

-يتسم الموقع بإحتوائه على "أيقونة البحث" والتي تُتيح للمستخدم إمكانية البحث عن الرسوم المعلوماتية التي يريدها سواء بالضغط على أيقونة تصنيف الموضوعات، أو اللغات، أو التاريخ.

-يحتوي الموقع على أقسام متنوعة مثل: رسوم إنفوجرافيك معلوماتية في موضوعات "التسلية والألعاب والترفيه" والتي يمكنك الوصول إليها من خلال النقر هنا، ورسوم معلوماتية في "الجغرافيا" والتي يمكنك تصفحها من خلال الضغط هنا، وتوجد أيضاً رسوم معلوماتية في "الموضوعات التاريخية" ويمكنها الوصول إليها من خلال النقر هنا، كما يحتوي الموقع على قسم إنفوجرافيك خاص بـ"العلوم والتكنولوجيا" والذي يمكنك تصفحه من خلال الضغط هنا.

- ويُولي الموقع اهتمامًا كبيرًا بالألعاب الرياضية، حيث يجد المستخدم رسوم إنفوجرافيك متنوعة في مختلف أنواع الألعاب مثل: "رياضات ألعاب القوى"، و"كرة القدم"، و"رياضة الجولف"، و"رياضة التنس"، وهناك أقسام أخرى لـ"رسوم الإنفوجرافيك المستندة إلى الخرائط" والتي يمكنك تصفحها من خلال النقر هنا، ويوجد قسم متخصص في "الفيديوجراف" والذي يمكنك الوصول إليه من هنا.

إقرأوا أيضًا: "إنفوجرافيك عربي" مبادرة عربية فريدة من نوعها لنشر ثقافة الرسوم المعلوماتية

-وهناك العديد من الموضوعات الشيقة التي ساعدت رسوم الإنفوجرافيك المنشورة في موقع "جرافيك نيوز" في تبسيطها وشرحها للجمهور وذلك من خلال توظيف الأيقونات والخرائط، والرسوم البيانية العمودية والدائرية، والصور والرسوم التوضيحية في "الإنفوجرافيك الثابت" مثل: "رائدة فضاء ناسا تسجل رقمًا قياسيًا جديداً في الفضاء"، و"أسراب الجراد تهدد المحاصيل الزراعية"، و"أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد"، و"موجة الحر تحطم الأرقام القياسية الأوروبية"، و"اليابان تستأنف الصيد التجاري للحيتان".

إقرأوا أيضًا: "مواقع إلكترونية مجانية لتنزيل رسوم جرافيك وصور وأيقونات وخلفيات".

وبإمكان الصحافيين الاستفادة من المواقع المجانية لتصميم الإنفوجرافيك مثل "Canva"، و"Piktochart" التي تقدم للمستخدمين قوالب ثابتة يمكنهم تعديلها بسهولة، ولكن يجب عليك في البداية إعداد المعلومات وتوثيقها، والتحقق من مصداقيتها ثم اختيار القالب المناسب لموضوعك.

وإقرأوا أيضًا: أمثلة تطبيقية لأهم طرق توظيف الإنفوجرافيك بالصحف والمواقع الإلكترونية

د.أسماء حمدى قنديل هي مدرسة في كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، وباحثة تهتمّ بطرق توظيف الأدوات الرقمية في العمل الصحفي.

الصورة رقم (1)، و(2) المنشورين في المقال مأخوذان من موقع "جرافيك نيوز".