دليل شامل للصحفيين للتحقيق بقضايا النفط وتعقب خطوط الغاز

Aug 25, 2021 در موضوعات متخصصة
صورة

على مدار السنوات الماضية أُنتجت عشرات التحقيقات المتنوعة بين سرقة البترول اليمني، ونهب البترول الليبي، والتحويلات المشبوهة بين الشركات، وخطوط الغاز السرية. هذه التحقيقات جميعها رصدت مشكلات في قطاع النفط الذي يعتبر من القطاعات المهمة التي يهتم بها الصحفيون، نظراً لأهميته وحساسيته في نفس الوقت، بالإضافة إلى أنه يوفر موارد دسمة يمكن للصحفي التقصي حولها بدايةً من حقول النفط مروراً بعمليات البيع وصولاً لخطوط الغاز.

في هذا المقال تقدم شبكة الصحفيين الدوليين، دليلاً شاملاً للصحفيين للتحقيق في قضايا الطاقة والنفط:

أولاً، على الصحفي أن ينظر إلى سياسات الاقتصاد الكلي للنفط. 

تشمل أصعب الأسئلة التي تواجه الدولة المنتجة مثلاً: ما مدى سرعة استخراج المورد وكيف ينبغي استخدام الإيرادات؟ هل يجب على الدولة زيادة تدفقاتها النقدية عن طريق الاقتراض؟ وما هي الإصلاحات المؤسسية التي ينبغي اعتمادها لضمان اتخاذ قرارات الاقتصاد الكلي المناسبة؟

ثانياً، على الصحفي أن ينظر إلى معدلات استخراج النفط.

 الموارد التي لم يتم استخراجها اليوم لا تزال موجودة غداً، فهي لا تختفي. في الواقع، قد لا يكون من المنطقي استخراج الموارد الطبيعية بأسرع ما يمكن. إذا كان بلد ما غير قادر على استخدام الأموال بشكل جيد، فقد يكون من الأفضل ترك الموارد في الأرض، وزيادة القيمة مع ندرة الموارد وزيادة الأسعار.

قد تستخدم الديكتاتورية العسكرية ثروة البلاد لقمع سكانها وشراء الأسلحة لتمويل حروبها المفضلة، لذلك قد يكون شعبها في الواقع أسوأ مما سيكون عليه الحال إذا لم يكن لدى الدولة الموارد.

ثالثاً، النظر إلى الاقتراض.

غالباً ما تساهم البنوك الدولية في إقناع الحكومات المصدرة للنفط إلى الإنفاق بما يتجاوز إمكانياتها. عندما ترتفع أسعار النفط، فهم على استعداد لإقراضهم المال لزيادة معدل إنفاقهم. ومع ذلك، فإن أسواق رأس المال صديقة جيدة الطقس. عندما تنخفض أسعار النفط أو ترتفع أسعار الفائدة، يسارع المقرضون إلى طلب القروض.

المبدأ العام للمصرفيين هو أنهم يفضلون إقراض أولئك الذين لا يحتاجون إلى أموالهم. عندما تنخفض أسعار النفط، تحتاج البلاد إلى المال، ولكن عند هذه النقطة يريد المقرضون استرداد أموالهم. هذا هو السبب في أن تدفقات رأس المال، وخاصة التدفقات الرأسمالية قصيرة الأجل، تميل إلى أن تكون مسايرة للتقلبات الدورية، مما يؤدي إلى تفاقم التقلبات الناجمة عن انخفاض سعر المورد الطبيعي على أي حال.

رابعاً، معرفة أطر المحاسبة.

 يرتبط جزء من السبب الذي يجعل الحكومات تدير إيراداتها في كثير من الأحيان بشكل سيء للغاية بأطر المحاسبة المعيارية المستخدمة على نطاق واسع. تريد الحكومات بطبيعة الحال أن تظهر أنها تعرف كيفية إدارة اقتصاداتها بشكل جيد. إذا تمكنت من زيادة معدلات النمو، فإنها تعتقد أنها أفضل حالاً. لكن الناتج المحلي الإجمالي لا يوفر مقياساً حقيقياً للرفاهية الاقتصادية. كما لاحظنا، إذا استخرجت الدولة المزيد من الموارد، ولم يتم استثمار الأموال بشكل جيد، فإن البلد يكون أفقر وليس أغنى.

خامساً، إلقاء نظرة على الإصلاحات المؤسسية.

تخضع أسعار السلع الدولية لتقلبات هائلة، مما يوفر الدافع الرئيسي لإنشاء صناديق الاستقرار (" صناديق الأيام الممطرة") التي تسمح بتخفيف النفقات. لكن صناديق التثبيت هذه يمكن أن تخدم وظائف أخرى. على سبيل المثال، يمكنهم المساعدة في التأكد من أن نمط الإنفاق لا يؤدي إلى مشاكل مرض هولندي كبيرة. من خلال تخصيص الأموال في حساب منفصل، يمكن لصناديق التثبيت أن توفر شيكاً ضد النزعة الطبيعية للحكومات لإنفاق جميع الموارد الموجودة تحت تصرفها؛ ويمكنهم المساعدة في ضمان إنفاق الأموال على الاستثمارات، بحيث يتم تعويض نضوب الموارد الطبيعية من خلال زيادة رأس المال البشري والمادي.

سادساً، أسئلة يجب على الصحفي أن يوجهها لنفسه قبل العمل على التحقيق في قضايا النفط.

  •  كيف أثر إنتاج البترول على بلدك بمرور الوقت؟
  • هل يتم استخدام عائدات النفط للمساعدة في التخفيف من حدة الفقر؟
  • هل تحسنت مؤشرات الفقر؟
  • هل تحسن الوصول إلى المياه النظيفة والمدارس الجيدة والمستشفيات بمرور الوقت؟
  • هل يكمل المزيد من الأشخاص تعليمهم العالي منذ بدء إنتاج البترول؟
  • هل هناك مقترحات قيد الدراسة يمكن وضعها للمساعدة في مكافحة الفقر باستخدام عائدات النفط؟
  • هل تفاقمت مشاكل الفساد أو تحسنت منذ أن بدأت بلادك في إنتاج البترول وبيعه؟
  • هل تم خلق المزيد من فرص العمل منذ أن بدأ بلدك إنتاج البترول؟
  • كيف تأثرت القطاعات غير النفطية؟
  • هل نما قطاعا التصنيع والزراعة أم ظلا راكدين أم تقلصا؟
  • هل تحسنت الحوكمة منذ بدء إنتاج البترول وتصديره؟
  • هل تعتبر الانتخابات حرة ونزيهة في بلدك؟
  • هل حرية التعبير محترمة؟
  • هل يسمح لأحزاب المعارضة بالتنظيم والتنافس بحرية في الانتخابات؟
  •  انظر إلى أين تذهب الأموال؟
  •  افحص ميزانية حكومتك لترى فيما يتم استخدام عائدات النفط؟
  • قارن إنفاق حكومتك بالدول الأخرى في المنطقة وفي أجزاء أخرى من العالم.
  •  هل تسُتخدم عائدات النفط لدفع تكاليف النزاع المسلح؟
  • هل هناك صراع أو اضطرابات عمالية في المناطق المنتجة للنفط؟

يمكن الرجوع إلى دليل تغطية قضايا النفط للحصول على معلومات أكثر.

الأدوات وقواعد البيانات التي يمكن للصحفي استخدامها في تعقب حقول النفط وخطوط الغاز.

  • قاعدة بيانات تضم ملايين المعلومات حول النفط في العالم.
  • تجمع قاعدة البيانات المفتوحة معلومات عن إنتاج وإيرادات وأداء 71 شركة من الشركات الوطنية. وقد استمدت البيانات من الوثائق الرسمية العامة، وجمعت باستخدام منهجية متسقة لتيسير التحليل الشامل للشركات وقياسها.
  • تحتوي مجموعات البيانات النفطية على معلومات حول جميع رواسب النفط والغاز المعروفة في جميع أنحاء العالم.
  • تحتوي قاعدة البيانات على مقالات من دوريات مثل المنشورات التجارية أو المجلات العلمية، وتقارير الصناعة من المحللين الحكوميين والخاصين، والإحصاءات التي تتبعها مختلف الوكالات.
  • تحتوي قاعدة البيانات على معلومات عن أكثر من 000 83 بئر متصلة بالبترول تم حفرها في إنديانا. وتشمل البيانات معلومات عن مواقع الآبار، ومناطق الإنجاز، والسجلات، والمشغلين، وأسماء الإيجار، والاختبارات، وعروض الهيدروكربون، والعينات، والنوى، والتكوينات الجيولوجية، وقمم، وأكثر من ذلك بكثير. تم بناء PDMS حول ثلاث وحدات: 1) جداول سجل جيد، 2) عارض الخرائط، جنبًا إلى جنب مع جداول سجل البئر، وتوفير اثنين من واجهات لعرض معلومات آبار النفط؛ و 3) ملخصات الحقول والإنتاج، التي تلخص حقول تخزين النفط والغاز، والإنتاج النفطي التاريخي.
  • قاعدة بيانات ملخصات النفط TULSA هي المصدر النهائي للمعلومات حول صناعة التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجها. وبالإضافة إلى المراجع الببليوغرافية المفهرسة والملخصات لمقالات من المجلات الصناعية الرئيسية، فإنه يوفر صحف براءات الاختراع، وبراءات اختراع النص الكامل، والوثائق الحكومية، والأطروحات، والكتب وأكثر من ذلك بكثير.
  • قاعدة بيانات JODI-Oil World متاحة مجانًا ويتم تحديثها في أو حوالي 20 من كل شهر. وتتكون قاعدة البيانات من 13 فئة بيانات مختلفة.
  • تمكنكم قاعدة البيانات هذه من العثور على إحصاءات عن النفط الخام والبنزين والديزل والبروبان ووقود الطائرات والإيثانول والوقود السائل الأخرى. انقر على الشرائط الزرقاء أدناه للحصول على معلومات حول أسعار النفط، واحتياطيات النفط الخام والإنتاج، والتكرير والمعالجة، والواردات/الصادرات، والتحركات، والمخزونات، والاستهلاك/المبيعات.
  • قاعدة بيانات شركات النفط الوطنية هي أداة تفاعلية على الإنترنت تمكن مجموعة واسعة من المستخدمين - من المسؤولين الحكوميين والمديرين التنفيذيين في شركة نفط شمال المحيط الهادئ إلى الصحفيين والناشطين - من فهم أفضل للأدوار التي تلعبها هذه الشركات ومحاسبتها على تحقيق عوائد على الاستثمار العام. وتجمع قاعدة البيانات هذه في مكان واحد معلومات مفصلة مستمدة من مصادر عامة وتجمع وفقا لمنهجية متسقة لتيسير قياس الشركات وتحليل أدوارها وآثارها وآفاق إصلاحها.
  • قاعدة بيانات آبار النفط والعلوم الجيولوجية في أستراليا تحتوي على معلومات عن الكيمياء الجيولوجية العضوية، والطبقة الحيوية، وسهلات الخزان لل آبار أسترالية، بما في ذلك آبار SA الرئيسية.
  • تضم قاعدة بيانات Geoscience Australia أكبر مجموعات البيانات البترولية في العالم. والكثير من هذه البيانات غير سري ومتاح لصناعة النفط ومنظمات البحوث والجمهور. وتشمل المجموعة بيانات المسح السيزمي وبيانات الآبار المقدمة من الصناعة بموجب المتطلبات التشريعية، فضلا عن البيانات التي تجمعها مشاريع البحوث والمسوح البحرية التي أجرتها شركة جيوساينس أستراليا أو غيرها من الوكالات أو المؤسسات الحكومية.

الخرائط

  • يحتوي النظام الوطني لرسم خرائط خطوط الأنابيب على معلومات حول خطوط أنابيب نقل السوائل والغاز.
  • تعرض هذه الخريطة بيانات خطوط الأنابيب ومصانع الغاز الطبيعي المسال وبيانات الخزان الفرعي في مقاطعة واحدة أو منطقة بحرية في وقت واحد، بما في ذلك السمات ومعلومات الاتصال بمشغل خط الأنابيب. يمكن للمستخدم أيضاً عرض نقل الغاز وحوادث خط أنابيب السائل الخطرة والحوادث التي تعود إلى عام 2002 للولايات المتحدة بأكملها.
  • خريطة تفاعلية لخطوط الأنابيب في الولايات المتحدة.
  • تعد خريطة الغاز العالمية التفاعلية لمجلة البترول مصدراً شاملاً لبيانات المرافق والمشاريع. تسمح المنصة المستندة إلى الويب للمستخدمين بالوصول إلى أحدث بيانات المشروع (بما في ذلك حالة المنشأة وتفاصيل الملكية) ومعلومات مفصلة عن خط الأنابيب ومعلومات الغاز في الصناعة وأكثر من ذلك. تعمل المنصة كمصدر مرجعي واحد لجميع مشاريع الغاز في جميع أنحاء العالم وتتيح للمستخدمين استجواب معلومات المشروع وتصدير البيانات والتلاعب بها وإنتاج خرائط مخصصة بجودة الإنتاج وإنشاء تقارير مخصصة. يتم تحديث المنصة القائمة على ESRI في الوقت الحقيقي من قبل فريق دعم مخصص، وبالتالي ضمان أن أحدث بيانات الغاز الطبيعي المسال - بغض النظر عن موقع المشروع أو حالته - على بعد نقرة واحدة فقط.
  • يوفر هذا التطبيق معلومات موقع خط الأنابيب التقريبية بالإضافة إلى معلومات عامة عن التعرف على المخاطر والاستجابة لخمسة خطوط أنابيب أقرب إلى موقع محدد.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة روديون كوتسوف