أدوات لجعل تحقيقك الاستقصائي قادرًا على التفاعل عبر المنصات الرقمية

نوشته Ali Al Ibrahim
Jul 26, 2021 در الصحافة الاستقصائية
صورة

باتت الخبرة الصحفية وزاوية المعالجة للتحقيقات الاستقصائية غير كافية في خلق التأثير والتفاعل المتوقع مع المتلقي خصوصًا وأننا نعيش اليوم في عصر رقمي تفاعلي، لا يقوم القارئ بقراءة التحقيق فحسب، بل يريد التفاعل معه بطرق مختلفة.

ورغم أن التكنولوجيا قد قطعت شوطًا كبيرًا لابتداع أدوات صحفية جديدة لمساعدة الصحفيين الاستقصائيين في جعل المتلقي قادرًا على التفاعل من خلال تطوير شكل التحقيق على سبيل المثال إلا أن ذلك لا يكفي للبقاء في ساحة المنافسة.

وينصح الخبراء الصحفيين الاستقصائيين بتطوير مهاراتهم التقنية في اجتذاب الجمهور واستخدام أدوات في السرد الرقمي مثل تضمين التحقيق للفيديوهات، والصوت، والصورة، وتحليل البيانات، والرسوم المتحركة وغيرها ونشر التحقيق عبر المنصات الرقمية لتساهم بشكل أكبر في وصول التحقيقات الاستقصائية إلى جمهور أكبر.

إقرأوا المزيد: نصائح وخطوات للصحفيين الاستقصائيين للعمل بشكل جماعي ومنظم عبر الإنترنت

ولكي يكون التحقيق الاستقصائي قادراً على التفاعل عبر المنصات الرقمية ينصح الخبراء بـ:

  •  استخدام القوالب الجديدة لنشر التحقيق الاستقصائي، ودعمها بالخرائط والتحليل الشبكي والفيديو والصور واستخدام منصات التواصل الاجتماعي كمنصة نشر أساسية للتحقيق المعدّ.
  • دمج البيانات بالصحافة بالإضافة للاستعانة بجهود مختصين في علم الحاسوب والاشتراك معهم لإثراء المحتوى.
  • الاستعانة بفريق تقني مناسب للمساعدة في إنجاز التحقيق وتطوير الفكرة وصولاً إلى الشكل النهائي، ويساعد تعاون الصحفي الاستقصائي مع الفريق التقني على تقديم مادة صحفية سيكون لها وصول وتفاعل على المنصات الرقمية.
  • استخدام التصاميم البصرية والجرافيك التي تساعد في اختزال وتكثيف ما يريد المنتج أو الصحفي الاستقصائي أن يقوله في التحقيق. كما أنها تضفي رشاقة وجاذبية أكبر على المحتوى.
  • استخدام التسجيلات الصوتية وعناصر الملتميديا ضمن التحقيق ونشره على أكثر من منصة مع بعض التعديلات إذا تطلب الأمر، أو إنتاج أكثر من نسخة.
  • صناعة مادة ترويجية للتحقيق ونشرها قبل يوم من نشر التحقيق، وكذلك صناعة مادة مصورة على شكل قصة لأحد شخصيات التحقيق وتضمينها في التحقيق.

وهناك عدد من المواقع التي تساعد الصحفي الاستقصائي في صناعة محتوى رقمي قوى وفعال من دون أي خبرة سابقة في عالم التصميم والمونتاج لصناعة المحتوى من بينها:

  • Piktochart  تتيح للصحفي الاستقصائي تحويل البيانات في تحقيقه إلى تصميم إنفوغرافيك مستخدما العديد من التصميمات المختلفة والقوالب الجاهزة وفى مجالات مختلفة، ‏وبإمكانك أن تقوم بعمل عرض ‎ (presentation)‎‏ بسهولة عن طريقه وبشكل مجاني.
  • EX.CO تحويل المحتوى إلى تجربة تفاعلية عبر هذه المنصة التي تستخدمها عدد من الشركات والناشرون في جميع أنحاء العالم من أجل تحويل المحتوى لجذب الجماهير وتوفير رؤى مفيدة حول الجمهور المستهدف.
  • KineMaster تطبيق مجاني لإنتاج فيديوهات مصورة ووضعها ضمن التحقيق الاستقصائي، كما يمكن التطبيق من إضافة عدد غير محدود من طبقات الصور والكتابة على الفيديو وإضافة الملصقات عليه، بالإضافة للتحكم بمستوى الصوت وسرعته.
  • Snapseed تطبيق مجاني لتعديل الصور، ويستطيع التعامل مع ملفات الصور الخام، ويحتوي عدة فلاتر، كذلك يمكن مشاركة الصور على منصات الإعلام الاجتماعي انطلاقاً من التطبيق بعد الانتهاء من التعديل أو استخدام الصور ضمن التحقيق الذي تعمل عليه.
  • Typorama تطبيق مجاني يمكّن الصحفي الاستقصائي من خلق تصميم وصورة معينة مع وضع نصوص عليها حيث يحتوي على عدد من الخطوط وخاصة الخطوط العربية، والتصاميم الجاهزة.
  • CANVA أداة مجانية يستطيع الصحفي الاستقصائي العمل على العديد من التصميمات ويتميز بالقوالب الجاهزة ‏التى تساعدك بعمل التصميم من دون الحاجة إلى مصمم محترف.
  • Animaker تمكن هذه الأداة الصحفي الاستقصائي من إنتاج فيديوهات بطريقة رسوم متحركة، مع تأثيرات بدون الحاجة إلى معرفة مسبقة في تقنية صناعة الرسوم المتحركة.
  • Makeagif من خلال هذه الأداة المجانية يمكن للصحفي الاستقصائي إنشاء صور متحركة GIF بسهولة عبر الموقع.
  • Anchor تساعد هذه الأداة الصحفي الاستقصائي في إنشاء مقاطع صوت واضحة، مباشرة من الهاتف المحمول ويمكن للمستخدم إنشاء تسجيل مقطع صوتي مع فيديو بطريقة رائعة مناسبة للنشر على المنصات الرقمية أو استخدامه ضمن التحقيق على شكل بودكاست.

إقرأوا المزيد: "أوسينت" وسيلة فعالة للتحقيقات الاستقصائية

  •  Sound cloud يسهّل ساوندكلاود جمع وإنتاج ومشاركة المقاطع الصوتية، ويمكَن هذا البرنامج الصحفي الاستقصائي من تسجيل وتحرير مقاطع صوتية، ثم نشرها وتضمينها على مواقع أخرى أو ضمن التحقيق.
  • The Atavist platform أداة لبناء قصص طويلة على الإنترنت، يمكن للصحفيين استخدام أتافيست لتحديد تصميم معين للصفحة تتضمن النص والصور والفيديو، وتتيح الأداة دمج مقاطع ساوندكلاود، خرائط وتصورات أخرى وعنوان مخصص على الإنترنت. إن بناء صفحة أتافيست بسيط مثل "السحب والإسقاط" يجعل القصص أكثر تفاعلية وإقناعا بحيث يمكن للناس التنقل يمنة ويسارًا، واكتشاف أشياء جديدة في التحقيق.
  • Google News Initiative تسهّل للصحفي وتعلّمه كيفيّة استخدام أدوات عملية كما توفّر على الصحفي الاستقصائي الوقت وتضيف طابعًا حيويًّا على القصة الذي يعدّها، بدءًا بالبحث ووصولًا إلى النشر.

علي الإبراهيم هو صحفي استقصائي، وشريك مؤسّس في وحدة  SIRAJ. حاصل على جائزة BBC لأفضل صحفي شاب عام 2018، وجائزة أفضل الصحفيين الاستقصائيين من GIJN، وجائزة سمير قصير لحرية الصحافة. وهو أيضًا باحث ومدرب في مجال الصحافة الاستقصائية، وزميل في مؤسسة TED العالمية.

الصورة الرئيسية ملتقطة من تطبيق KineMaster المجاني لإنتاج فيديوهات مصورة ووضعها ضمن التحقيق الاستقصائي.


مقالات بیشتری نوشته

IJNet contributor

Ali Al Ibrahim

Ali Al Ibrahim is an investigative journalist and co-founder of SIRAJ. He has won the 2018 BBC Young Reporter award, the GIJN award for investigative journalists, and the Samir Kassir Award for Freedom of the Press. Al Ibrahim is also a researcher and trainer in investigative journalism, and TED global fellow.