الجزء الرابع: الإنتاج

АвторICFJ TrainersJun 16, 2021 в موضوعات متخصصة
صورة

ضمن برنامج المنح المقدّم من المركز الدولي للصحفيين وفيسبوك لتدريب الصحفيين وإنجاز التقارير الصحفية عن اللاجئين في زمن الوباء، يقدم مدربو المركز الدولي للصحفيين دليلا شاملا يتضمّن الموارد والأدوات التي ستكون بمثابة معين للصحفيين خلال تنفيذ مختلف مراحل المهمة الصحفية، بدءًا من الإعداد والبحث إلى القرارات التحريرية والتقنيات الفنية وحتى المسؤولية الأخلاقية للقيام بعمل كهذا في هذا التوقيت الصعب. 

نقدم للصحفيين أدوات تمكنهم من اتخاذ قرارات تحريرية على أساس قويم، وكذلك كتابة حساب المخاطر الخاص بعملهم وإدارة الأزمات وحتى كيفية الانتباه والاعتناء والتعامل مع صحتهم النفسية، ما يمكنهم من إتمام عمل صحفي ليس مهنيًا فحسب، وإنما إنسانيًا في آن معًا. 

الهدف من الدليل هو أن نعمل معًا على تغيير السردية السائدة صحفيًا عن اللاجئين، كي يتمكّن الصحفيون من المراسلة وتقصي المعلومات وتقديم عمق حقيقي لقصتهم خلال الجائحة.

القرارات التحريرية:

يتعين على الصحفي اتخاذ عدد من القرارات التحريرية في كل مرة يقرر العمل على قصة. تلك القرارات ينبغي أولا اتخاذها من قبلك أنت كمالك للقصة وصاحبها، ثم تُرفع لرؤساء التحرير أو المسؤولين في المؤسسات الصحفية التي تتعامل معها، وإذا ما توافر ذلك فلفريق تحديد المخاطر وقواعد السلامة المتخصص. بعض هذه القرارات لن يكون سهلًا أو مباشرًا. يرجى مراجعة القائمة أدناه، فهي تتضمن عددًا من القرارات التحريرية المهم اتخاذها:

 

  • الفكرة: فكر في الأسئلة الثلاثة ماذا؟ كيف؟ متى؟ عندما تكون لديك فكرة جديدة. هذا مقال يرتب الأفكار لجعل فكرتك أكثر تأثيرًا.
  • كيف تقنع المؤسسات الصحفية ورؤساء التحرير بفكرتك؟ اكتب فكرتك في سطر واحد أو اثنين على الأكثر وركز على نقطة الاختلاف والقبول في قصتك لأنها عنصر الإقناع لاعتماد قصتك من قبل رؤساء التحرير القائمين على قرار التغطيات والقصص الصحفية. في هذا الدليل لمعهد الجزيرة للإعلام، يوجد قسمان مخصصان في صفحتي ١٧، ١٩ عن كيفية عرض القصة وتسويقها لدى المحررين ورؤساء التحرير.
  • الخط الأساسي للقصة: ينبغي أن تكون قصتك ذات خط صحفي مفهوم وواضح، قد يكون مرنًا فيما بعد لبعض التعديل، وإنما بداية ينبغي ألا تتشتت عن خطها الأساسي. اكتب قصتك الأساسية وما المعالجة المقترحة في صفحة واحدة من القطع العادي A4. هذان دليلان نشرتهما شبكة الصحفيين الدوليين، أحدهما يضم توجيهات وإرشادات مهمَة لكتَاب القصص الصحفية.
  • والآخر يقدم نصائح كاتبة قصص إنسانية- تحرّروا من الأسئلة الستة وفعّلوا حواسكم.
  • المسوغ التحريري: لماذا تختلف قصتك الآن عمّا قبل وقت الجائحة؟ ماذا تقصّ تحديدًا؟ لماذا؟ ولماذا الآن؟ وكيف ستروي قصتك؟ ما هي سرديتك؟ قارن مثلا بين كيفية رواية القصص من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
  • قارن طريقة السرد بين المفوضية ومؤسسات صحفية دولية: 
  • الحرة.
  • بي بي سي.
  • دويتش فيلا.
  • المعاملة الأخلاقية: حدد ضوابطك الأخلاقية في التعامل مع القصص الحساسة إنسانيًا كقضايا اللاجئين خلال الجائحة. يحتمل جدًا أن تكون معظم مصادرك البشرية عرضت لصدمات نفسية وبدنية عنيفة، يستلزم التعامل معهم رفقًا إضافيًا وتفهمًا مع مراعاة الموضوعية. كن أخلاقيًا جدًا في التعامل مع مصادرك ممن هم دون السن، أو أصحاب التفاصيل المؤلمة سواء برؤية العين أو في رواياتهم. كن متأكدًا ودقيقًا من صياغات وحدودك القانونية ولائحة افعل ولا تفعل المتوائمة مع ضميرك الصحفي الأخلاقي. 
  • كيف تصنع قصة صحفية مهنية من قضايا اللاجئين؟ الكاتب عمرو الأنصاري يجيب في مقال نشرته شبكة الصحفيين الدوليين.
  • الزاوية التحريرية: فكر في زاويتك لتغطية القصة، غالبًا ما تكون المعطيات ذاتها متوافرة بالبحث لصحفيين عديدين "إلا في حالات التقصي الصحفي"، على الرغم من ذلك تختلف الزوايا التحريرية لتناول القصة من صحفي لآخر. نقح الفكرة الأساسية للقصة لتصبح أكثر كثافة وأهمية ووضوحًا. ويوجد دليل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتغطية قصص اللاجئين بسرية مميزة وغير مكررة، وبعيدًا عن التنميط مع الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية لإعداد التقارير حول مجتمعات اللاجئين وتوضح رولا أمين، المستشارة الإعلامية والمتحدثة الرسمية لدى المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أبرز المعايير في مقال نشرته شبكة الصحفيين الدوليين.  
  • هذه تغطية رسمية للهيئة الدولية للصليب الأحمر عن اللاجئين كطرف "صامت" في الإعلام العربي.
  • منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو" ترسخ لإعادة النظر بالخرافات الإعلاميّة الخاطئة بشأن قضية اللاجئين والمهاجرين.
  • المعالجة: أكتب مسوّدة لقصتك كما تخطط لها أن تكون. النسخة الافتراضية the pilot، من المفترض أن تكون لك دليلا خلال تنفيذك القصة بشكل عملي. اكتب خطواتك التقنية بالترتيب مشكلا قائمة للتذكير  check list والخط الزمني للقصة كما تراها من حيث المبدأ. وضع المعالجة الواضحة التي دونتها نصب عينيك تعينك على أن تبقى متسقًا وواضحًا في عرضك التنفيذي للقصة. التدرب على كتابة معالجة سليمة تحريريًا وتقنيًا ستساعدك على اختيار الوسيط الأنسب والأنجح لقصتك. 
  • هذه 10 عناصر أساسية لكتابة القصة الخبرية.. لا تهملوا هذه النصائح من شبكة الصحفيين الدوليين.
  • تكتيكات مهمة في مجال كتابة القصص الصحفية ترصدها  شبكة الصحفيين الدوليين.
  • الجمهور المستهدف: بناء على معالجتك للقصة والوسيط الذي اخترته لها، فكر في هوية جمهورك المستهدف. هل قصتك مكتوبة للعامة أم لجمهور من فئة خاصة؟ ما الذي يمكن لكل فئة من جمهورك انتظاره؟ وما الذي ترغب في طرحه أو إيصاله؟ هذه سلسلة من بي بي سي تنظر في التقنيات المتباينة لصنع المحتوى الخبري لفئات مختلفة من المتلقين.
  • دليل اليونسكو Media Information Literacy For Teachers - الجمهور.
  • إشراك الجمهور كمصادر - إحدى وسائل جذبهم.
  • فعالية عملك الصحفي: تسعى الصحافة إلى إحداث الأثر. بناء على كل ما سبق، ركز جهدك في الأثر الذي تريد أن تحدثه بقصتك الصحفية على المتلقين، صناع القرار، المشرعين، أجهزة القضاء وغيرها من الأدوات المجتمعية التي تراقبها الصحافة. وتذكر أنك تسعى لصنع فارق لكنك لا يمكنك ضمانه. فقط اعمل كل ما بوسعك بإصرار واجتهاد على أن يتحقق.

إليكم تجربة صحفية مميزة: "أمل".. موقع في ألمانيا للاجئين السوريين، اطلعوا على هذا المقال الذي نشرته شبكة الصحفيين الدوليين. 

هذا المقال هو جزء من دليل أعدّه مدرّبو المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع مشروع فيسبوك للصحافة. 

الصورة الرئيسية من إعداد ملاك العبار.