التسويق بالمؤثرين.. وسيلة فعالة لمنصاتك الإعلامية

Nov 27, 2023 em إشراك الجمهور
صورة تعبيرية

انتشرت في السنوات الأخيرة طريقة تسويق مختلفة وهي التسويق بالمؤثرين، التي يتم فيها الإعلان عن منتج ما عن طريق مؤثر. والمؤثر هو شخص لديه تأثير وحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، فيتم الاستعانة بتأثيره وشهرته للترويج لمنتج معيّن، وهذه الطريقة تشبه التسويق عن طريق الممثلين قديمًا ولكن الفارق هو أنّ استخدام الممثلين في التسويق سيكون أكثر تكلفة وصعوبة، وربما لن يناسب كل المجالات، على عكس المؤثرين الذين يتنوعون في عدد متابعيهم، وموقعهم الجغرافي وديموغرافية المتابعين، ومحتواهم وبالطبع الأسعار التي يطلبونها مقابل الخدمات.

حاليًا يمكن أن تستخدم بعض المنصات الإعلامية والمعرفية المؤثرين المتعلقين بمجالهم لعملية تسويقية ناجحة. في هذا المقال سنتعرف على كيفية إعداد حملة تسويقية ناجحة عن طريق التسويق بالمؤثرين وتفاصيل أخرى. 

هل التسويق بالمؤثرين فعال؟ 

حسب مركز التسويق بالمؤثرين فإنّ هناك متوسط عائد $5.78 على كل دولار تصرفه في التسويق عبر المؤثرين، كما يضمن لك الوصول إلى عدد كبير من الجمهور في وقت قصير، إذ سيعرفون عن علامتك التجارية وكلما اخترت مؤثرًا موثوقًا كانت قوته من قوة علامتك التجارية لأن المؤثرين الجيدين لا يروجون لأي شيء إلا إذا اقتنعوا به، لذا فإنه يمكن القول إنّ النتيجة جيدة ولكن يجب تطبيقها جيدًا من ناحية اختيار المؤثر المناسب لأهدافك وميزانيتك واختيار أوقات جيدة للنشر.   

حدد الهدف من الحملة 

من المهم قبل التواصل مع المؤثرين تحديد الهدف الذي تريد أن تصل له، قد يكون هدف له علاقة بالبيع أو تقديم الاشتراكات، مثلما فعلت ستوري تل وروجت عن طريق عدد كبير من مؤثري المعرفة والقراءة. قد يكون هدفك زيادة الوعي بعلامتك التجارية خاصة إن كنت قد بدأت للتو منصة جديدة، وحينها ستحسب النتائج بعدد وصول محتواك إلى الجمهور، ومتابعتهم لحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي. وقد يكون عدد اشتراكات أو مبيعات لإصدار ورقي مثلًا، وحينها سيكون عدد معين من المبيعات هو الفيصل، حدد رقمًا منطقيًا ووقتًا لبداية ونهاية الحملة، وميزانية، ثم حدد قائمة المؤثرين المرتبطين بمجالك وتواصل معهم ثم طبق الحملة بعد الاتفاق على كل المطلوب. 

أشكال التعاون المختلفة مع المؤثرين

يمكن أن يتم التعاون مع المؤثرين بأكثر من طريقة، ويمكن أن يتم التعاون مع أكثر من مؤثر أو مؤثر واحد فقط، والاختيار الأنسب يرجع لك ولأهدافك، ولكن هنا نذكر أبرز أشكال التعاون مع المؤثرين.  

الإعلان المباشر 

وهنا يمكن للمؤثر أن يخرج في فيديو مباشر ويروج للمنتج الخاص بك في فيديو واحد، يمكن أن ينشر على أكثر من منصة على وسائل التواصل الخاصة به (حسب الاتفاق)، وتوفر هذه الطريقة الإعلان المباشر عن المنتج وضمان معرفة اسم العلامة التجارية، لكن ربما لن يتفاعل معها الجميع بسبب نفور الكثيرين من فكرة الإعلانات، لكن ينصح إن تم تطبيق هذه الطريقة أن تكون مختصرة ولا تأخذ وقتًا طويلًا، إلا إذا كان هناك شرح لشيء مفصل بداخلها، مثل ترويج منصة مجرة عبر إحدى مؤثري القراءة.  

رعاية حلقات أو محتوى 

يمكن أن تتعاون مع مؤثر برعايتك لحلقة من حلقاته حتى لا يبدو وكأنه إعلان مباشر، ويفضل أن يذكر المؤثر اسم البراند في بداية ونهاية الفيديو ليعرف الجمهور عن علامتك التجارية، وهذه الطريقة تضمن أن يشاهد المتابعون علامتك التجارية خاصة وأنهم سيشاهدون المحتوى المعتاد للمؤثر، وهنا مثل رعاية منصة عرب ثيرابي لإحدى حلقات برنامج الاسبتالية

أن يكون لك سفير

هناك نوع من التسويق بالمؤثرين طويل الأمد يعتمد على أن يكون شخص مناسب لعلامتك التجارية وتتشاركان الرؤية نفسها. يتيح هذا النوع أن يسوق المؤثر لفترة أطول لمنتجك، قد تكون سنة أو أكثر حسب الاتفاق بينكما، ويكون فيها استخدام واستعمال لمنتجك بتصرف المؤثر حسب ما يتماشى مع طبيعة محتواه، تكلفة هذا النوع أكثر من الأنواع الأخرى ولكن يجب أن يتم اختيار المؤثر بعناية حتى لا يذهب مجهودك سدى، وهذا النوع مثال لصانعة المحتوى نضال التي هي سفيرة لستوري تل. 

التواصل مع المؤثرين 

لأن هذه الصناعة حساسة، يجب أن يتم العمل عليها بحرص ودقة من البداية، بدءًا من البحث الجيد عن المؤثر إلى التواصل وختام الحملة، هنا بعض المعلومات المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند إجراء هذا النوع من التواصل: 

ابحث جيدًا قبل التواصل مع أي مؤثر: سوق المؤثرين كبير ومليء بالعديد من المؤثرين المتشابهين. يجب أن تبحث في التشابه الموجود بينهم وتركز على الأنسب لك من ناحية الأهداف المشتركة ومدى طبيعة جمهورك وفئاتهم العمرية. 

عدد المتابعين ليس الفيصل: بالرغم من أهمية عدد المتابعين في اختيار المؤثر إلا أنه ليس الأهم، فقد يكون لدى المؤثر مليون متابع والتفاعل على منشوراته قليل جدًا، وقد يكون مؤثر لديه 100 ألف متابع والتفاعل لديه عالي جدًا وهذا هو الأهم، لذلك ضع هذا في اعتبارك أثناء البحث.

طلب معلومات عند تواصلك لأول مرة: عند التواصل لأول مرة يمكنك سؤال المؤثر على الـ toolKit الخاصة به، وهي ملف متعارف عليه بين المؤثرين وفيه كل المعلومات عن المؤثر من الحملات السابقة التي عمل عليها وعدد متابعيه ومعلومات عنهم وفئته السعرية وغيره من التفاصيل. 

التأكد من عدم تضارب المصالح: قد لا يخبرك المؤثر بذلك ولكن من المهم أن تتأكد أنّ منافسيك لم يقوموا بالإعلان عند نفس المؤثر حتى لا يأخذ الجمهور عنك انطباعًا متضاربًا ويؤثر عليك مستقبلًا.

التواصل بشكل لبق: يجب أن تدرك أن هذا السوق مرتبط ببعضه وإذا عاملت مؤثرًا بطريقة سيئة فقد يخبر زملاءه ولا يتم التعامل معك مستقبلًا بسبب أسلوبك الذي سينتشر بين المؤثرين. 
ماذا بعد انتهاء الحملة؟ 

يجب معرفة أن التسويق بالمؤثرين يعدّ وسيلة مناسبة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب المتابعين إلى حساباتك، ولكن الأهم من ذلك أن تتأكد أنك تقدم خدمة جيدة وأن كل ما لديك يجذب المتابعين ويمكن تحويلهم إلى عملاء لديهم ولاء، فتأكد من أن علامتك التجارية جاهزة ومعدة قبل العمل على أي حملة. كذلك من المهم أن تترك علاقة جيدة بالمؤثر نفسه، أشكره على تعاونه وأكد له على أهمية التجربة وأنك ترغب بتكرارها.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة يورا فريش.