تقديم مجموعة الأدوات المتخصصة بصحافة الموبايل

porIJNetJun 16, 2022 em صحافة الموبايل
صورة يوسف عمر

يستطيع أيٌ من أصحاب الهواتف الذكية اليوم العمل بصحافة الموبايل، إذ يقدّم هذا النوع من الصحافة فرصًا جديدة لتغطية الأحداث حول العالم، من الأخبار العاجلة والفيديوهات الفريدة حول القصص التي لا تحظى بالتغطية الكافية، إلى تسليط الضوء على الأصوات المهمشة في الإعلام.

وتقف شركة "هاشتاج قصتنا" (Hashtag Our Stories)، التي أسسها يوسف وسمية عمر والمتخصصة بنشر الفيديوهات عبر منصات متعددة، في طليعة جهود الاستفادة من قوة الفيديوهات التي يصنعها المستخدمون كأداة أساسية للصحافة. ومن خلال تمكين جيل جديد من صحفيي الموبايل، تقود الشركة الحلول المحلية للمشاكل العالمية باستخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة.

في مجموعة الأدوات التالية، يعمل المؤسس المشارك يوسف عمر بالشراكة مع مشروع ميتا للصحافة وشبكة الصحفيين الدوليين لتقديم الإرشادات والنصائح اللازمة للعمل بصحافة الموبايل. وتشمل هذه النصائح كيفية تصوير الفيديو باستخدام الآيفون، أماكن البحث عن القصص عبر الإنترنت، أهمية بنية السرد، والتحقق من الحقائق، وغير ذلك.

شارك المركز الدولي للصحفيين، التابعة له شبكة الصحفيين الدوليين، مع مشروع ميتا للصحافة ومشروع Seen في برنامج رواة قصص الفيديو عبر فيسبوك - أفريقيا.