نموذج جديد بالإعلام.. كيف تستفيدون من تقنية الـ"بلوك تشين"؟

Feb 9, 2022 em موضوعات متخصصة
صورة

بعدما أمضى كثيرون حياتهم المهنية في التعامل مع تحديات البنية الرقمية الحالية، تظهر الآن فرصة لتغيير الإنترنت للأفضل ويمكن وضع الأسس للابتكار والتطوير المستمر للمهنة والتكامل والأمن السيبراني وتحليلات البيانات، ولضرورة اقتصادية نظرًا للاختلالات في سلسلة توزيع المحتوى التي تعمل ضد ناشري المحتوى والجهات الراعية والمشاهدين.

تظهر تطبيقات تكنولوجيا blockchain "البلوك تشين"؛ في قطاع الإعلام والترفيه كبديل مستقبلي آخر في صناعة الإعلام. ربما لأنها تحمل الإجابة على بعض الأسئلة الأساسية لصناعة الإعلام التي تتعرض لضغوط شديدة: أزمة الإيرادات، كيف نتقاضى رسومًا مقابل المحتوى وكيف نبقي المستثمرين الذين لا يرحمون بعيدًا عن الصحافة، وحفظ حقوق الطبع والنشر للصحفيين وضمان حصول الكتاب على مستحقاتهم.

كذلك من السهل أن نتخيّل كيف توفّر هذه التقنية الفرصة لخفض التكاليف، والنشر الذاتي والتحكم في خيارات الترخيص وإدارة التوزيعات. وعلى المدى الطويل تجنّب الوسطاء مثل البنوك، واعتماد أقل على الوسطاء، أو حتى منصات التوزيع مثل آبل (Apple) أو سبوتيفاي (Spotify).

في الولايات المتحدة، يتمّ الآن إطلاق blockchain "البلوك تشين" كنظام بيئي جديد لشركات الوسائط الرقمية والصحفية الناشئة التي تهدف إلى إدارة السلسلة بأكملها من الصحافة والتوزيع إلى الإيرادات.

يكمن جمال تقنية blockchain في أنها تتيح سوقًا رقمية لا مركزية، ولكنها مقاومة للعبث، أبسط وأكثر شفافية، وتعاقدًا أسهل، حيث يتم تسجيل المعاملات بترتيب زمني في دفتر الأستاذ الموزع، الذي يكون شفافًا للمشاركين فيه، لكنه مشفر بحيث لا يمكن لأي شخص الغش عن طريق تغيير المعاملات أو تزويرها. يمكن أيضًا برمجة قواعد العمل المتفق عليها، وشروط العقد لأتمتة المعاملات، والمعروفة باسم "العقود الذكية"، فبمجرد تسجيل منشئ المحتوى (المصور أو الصحفي في هذه الحالة) ممتلكاته على منصة blockchain، تسجّل blockchain كل استخدام لهذا الجزء من المحتوى. ويتيح هذا التتبع آليات تسعير قائمة على الاستهلاك في الوقت الفعلي بشكل مرن وشفاف تمامًا.

علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد blockchain في الحدّ من الاحتيال في الإعلانات - مثل النقرات التي تتم بواسطة الروبوتات بدلاً من البشر - وانتهاك حقوق النشر، حيث القرصنة هي إحدى الشواغل الرئيسية التي جلبها التوزيع الرقمي لوسائل الإعلام والترفيه. يمكن أن تتيح تقنية Blockchain تسييل المحتوى بشكل أكثر سلاسة للتعامل مع مشكلات القرصنة، في حين أنه من الصعب على blockchain إنهاء مشاركة المحتوى غير القانوني تمامًا، إلا أنها يمكن أن توفّر للمبدعين طرقًا أفضل لتتبع مكان توزيع عملهم بدون موافقتهم.

نموذج جديد للصحافة

اثنتان من الشركات الناشئة القائمة على blockchain، شبكة الأخبار اللامركزية (DNN) وCivil، تؤمنان بذلك بالتأكيد. تعتمد DNN على Ethereum blockchain ويسمح لأي شخص بإرسال المحتوى - كما لو كان يكتب مدونة. ثم يتم تقييم المحتوى من قبل مجموعة عشوائية من المراجعين. إذا كانت المقالة تفي بإرشادات DNN، فستكون متاحة للقراء. تستند Civil أيضًا إلى Ethereum blockchain، ولكن لديها نموذج تشغيل مختلف. تتيح لك المنصة المدنية إنشاء غرف ومحطات للصحافة حيث يختلط القراء والصحفيون بإنشاء منصة إخبارية. من نواحٍ عديدة، يكرّر هذا الهيكل الإعلامي، لكنه يزيل الحواجز التي تحول دون الوصول حتى يتم إضفاء الطابع الديمقراطي على صناعة الأخبار.

كانت Civil (سيفيل) التي تأسست في عام 2016، من بين أوائل الشركات الناشئة في العالم التي جربت تقنية blockchain والعملات المشفرة في مجال الصحافة. قامت ببناء تقنية مبتكرة، لإنشاء منصة إعلامية قائمة على blockchain التي يمتلكها ويديرها الجمهور، ونظام تحرير يعتمد على منصة Wordpress الأكثر شيوعًا، لتحقيق اللامركزية في كيفية تدقيق الأخبار، وتمويل الصحافة وتطوير أشكال التمويل المستمرة الخاصة بها من أجل إيجاد حلّ مستدام طويل الأجل، لضمان عدم تولي المستثمرين المسؤولية النهائية في قرارات التحرير وتطوير المنتجات المتعلقة بالهوية اللامركزية في وسائل الإعلام وسوق الإعلان، والحماية من هجمات المتسللين وأعطال الكمبيوتر الرئيسية وحقوق الطبع والنشر ومعاملات الدفع وترخيص المحتوى القابل للتتبع واتخاذ قرارات شفافة للإعلان.

في عام 2018 بدأت Civil سيفيل بالتنسيق مع ConsenSys، وتمّ إجراء محادثات حول الاندماج الاستراتيجي، وانتهى الإندماج الكلي عام 2020.

مشاريع Civil (سيفيل)

تمّ إطلاق Colorado Sun (كولورادو صنز) في 10 سبتمبر/أيلول ويأتي التمويل الأساسي من Kickstarter حيث تم وصف المشروع أيضًا. ويتكوّن طاقم التحرير من عشرة موظفين ويتمّ الإعتماد في الإيرادات بشكل أساسي على انضمام القراء المخلصين كأعضاء، وهو نهج شائع بشكل متزايد في الولايات المتحدة لزيادة رغبة القراء في الدفع. بالطبع، صحيفة الجارديان البريطانية تعدّ أيضًا نموذجًا يحتذى به.

المشاريع الأخرى التي تعد جزءًا من Civil منذ البداية موجودة في شيكاجو (Block Club Chicago) ونيويورك (Documented، والتي تركز على الهجرة) وفي لوس أنجلوس (Popula، وهي مجلة رقمية بديلة للثقافة والمجتمع).

حقيقة أنّ Eluvio (في اللاتينية، "فلوفيو" عبارة عن فيضان) التي تستخدم فلسفات التصميم اللامركزي والشبكات القائمة على المحتوى، وتستفيد من الإنجازات في التعلم الآلي، وأمن blockchain والتشفير المتقدم، والحساب منخفض التكلفة لتحقيق الكفاءة والبساطةـ حيث بدأت بالفعل في جذب بعض العملاء الرئيسيين وهذا ليس مفاجئًا نظرًا نموذجها التشغيلي المبتكر - أي السماح لمالكي المحتوى بإدارة وتوزيع الفيديو المتميز والحي وعند الطلب للمستهلكين وشركاء الأعمال بدون استخدام شبكات CDN - ونسب مؤسسيها. حيثُ تقدّم تحميلًا فائق السرعة للفيديو وتشغيلًا عالي الجودة وحلاً فعالاً من حيث التكلفة يقضي على خدمات التجميع وتحويل الشفرات وخدمات CDN المنفصلة - ومع blockchain الخاصة بها، توفر القدرة على التعامل مع الأعمال مباشرة على المحتوى.

على سبيل المثال، iProdoos هي عبارة عن منصة blockchain تمّ إطلاقها في 2018 لتمكين تجميع المواهب من أجل الإنتاج التلفزيوني والأفلام المتميز، والتمويل الجماعي بالعملة التقليدية أو المشفرة، ممّا يتيح للمستهلكين تحقيق إيرادات من المشاريع التي يموّلها. حيث يمكن لمنصة التمويل الجماعي القائمة على blockchain أن تسجل بشكل آمن معاملات التمويل التي تتسم بالشفافية لجميع المستثمرين، مما يسمح لهم بمعرفة مكانهم في الوقت الفعلي في الترتيب عند بيع أصل إبداعي أو ترخيصه أو استهلاكه، يمكن للعقود الذكية بعد ذلك أتمتة المدفوعات لكل من أصحاب الحقوق والمستثمرين.

ملخص

Blockchain هي تقنية يمكنها دعم صناعة الإعلام والترفيه من خلال معاملات أكثر أمانًا بدون وسطاء مع التركيز على حقوق النشر.

كولورادو صن من رواد النظام البيئي المدني، موقع إخباري محلي بدأ بشكل رمزي من قبل منشقين من دنفر بوست المملوك لصندوق التحوط، والذين كانت تخفيضاتهم رمزًا لتقدم وول ستريت في صناعة الإعلام.

المزيد من الأمثلة العملية التطبيقات

يسلّط خبير بلوك تشين دون تابسكوت، في معهد أبحاث Blockchain في تورنتو، كندا، الضوء على خمسة تطبيقات عملية لتكنولوجيا blockchain. تساهم جميع الأمثلة المذكورة في تعزيز حقوق الفرد أو إزالة الوسطاء الذين يقودون التكلفة:

1-    السجلات القانونية - تأكد من أنّ حق مالك الأرض في أرضه لا يمكن التلاعب به.

2-    إنشاء اقتصاد تشاركي "حقيقي" - يمكن أن توفر blockchain الفرصة لتجاوز خدمات الوساطة من خلال مقابلة العملاء ومزود الخدمة في شبكة blockchain.

3-    توقف التحويلات باهظة الثمن - يمكن أن تحل blockchain محل البنوك والشركات المالية التي تفرض رسومًا على الوسطاء عندما يرسل المهاجرون الأموال إلى بلدانهم الأصلية السابقة.

4-     التحكم في هويتنا - يمكن أن تمنح blockchain الجميع "صندوقًا أسود" حيث يتم جمع جميع المعلومات الشخصية.

5-     يتم تعويض الفنانين - سيكون للمؤلفين والصحفيين والفنانين والموسيقيين من خلال blockchain فرصًا متزايدة لضمان الحق في أعمالهم من خلال تعويضهم مباشرة بدون وسطاء.
الصورة الرئيسة حاصلة على رخصة الاستخدام من موقع بيكساباي بواسطة mmi9