إرشادات لاستخدام بيانات الأقمار الصناعية لتوثيق الحرب الروسية في أوكرانيا

18 juil 2022 dans موضوعات متخصصة
صورة لعلم أوكرانيا

في منتصف فبراير/شباط الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ موسكو بدأت في سحب قواتها العسكرية من الحدود الأوكرانية، وما هي إلا ساعات حتى تكشّفت المزاعم الروسية وذلك من خلال صور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر التي كشفت عن وجود مزيد من التعزيزات لاجتياح عسكري في أوكرانيا. 

وبعد ساعات من انطلاق الحرب الروسية، بدأت وسائل الإعلام باستخدام الصور المأخوذة من الأقمار الصناعية لتوثيق الانتهاكات التي حاولت روسيا إخفاء حجمها وضررها على جميع المستويات منذ اليوم الأول للحرب. 

 

صورة ملتقطة من مجمع التكنولوجيا التكتيكية والذي يتضمن قائمة بالمصادر التي يمكن للصحفيين الاستفادة منها خلال الشروع في تحقيقات الأقمار الصناعية. 

وبناءً عليه، لعبت صور الأقمار الصناعية دورًا رئيسيًا في مكافحة التضليل خلال الحرب، وهو ما يشير بشكل واضح إلى أنّ بيانات الأقمار الصناعية باتت وسيلة هامة للعمل على تحقيقات استقصائية متعددة الوسائط وعابرة للحدود وذلك من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والتصوير بالأقمار الصناعية، أو المستندة إلى الخرائط. 

وتساعد الأقمار في العمل على تحقيقات في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها أو تلك التي تشهد صراعات ونزاعات وكوارث إنسانية أو أنشطة غير مشروعة. ولعلّ تحليل مجموعة من الصحفيين صور الأقمار الصناعية التي توثق الضحايا المدنيين في شوارع بلدة بوتشا الأوكرانية خير مثال على ذلك.

في المثال التالي، استخدمت منظمة "المركز البريطاني للمعلومات" غير الحكومية صور الأقمار الصناعية لتحديد موقع المقابر في أوكرانيا ومتابعة تغيرها منذ بداية الهجوم العسكري الروسي في شباط/ فبراير. ومن خلال مقارنة عدة صور التقطتها الأقمار لمقبرة في مدينة خيرسون، أظهرت المنظمة غير الحكومية أنه تمت إضافة صفوف لقبور جديدة بين يومي 28 شباط/فبراير و15 نيسان/إبريل. 

 

في هذا التقرير، تُقدّم شبكة الصحفيين الدوليين بعض المصادر المجانية للحصول على صور ملتقطة بالأقمار الصناعية، تصوّر كل بقاع الأرض لحظة بلحظة طوال 24 ساعة من أهمها: 

  • EarthExplorer: يتيح إيرث إكسبلورر الوصول إلى البيانات الأرضية الخاصة بوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ويقدّم بيانات استشعار عن بُعد. تستخدم واجهة إيرث إكسبلورر خرائط جوجل حيث يمكنك التكبير والتصغير باستخدام عجلة الماوس كما لو كنت في خرائط جوجل، ويتم أيضًا تمكين عرض الشارع من محرك البحث، حيث يمكنك إسقاط علامة والحصول على عرض حقيقي للموقع. 

ويتعين على المستخدمين إنشاء حساب لدى هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. في الزاوية العلوية اليمنى، انقر فوق الزر "تسجيل". نظرًا لأنها عملية سهلة للغاية، ستتلقى تعليمات لتنشيط حسابك.  

ولمزيد من المعلومات حول التسجيل وإنشاء حساب يمكن الإطلاع على الفيديو باللغة العربية من هنا  

 

ولتنزيل البيانات والصور التي تحتاجها للعمل في التحقيقات الاستقصائية والعابرة للحدود من USGS Earth Explorer، إليك أربع خطوات ستحتاج إلى اتباعها: 

  • حدّد مجال اهتمامك في علامة التبويب "معايير البحث".
  • حدّد البيانات الخاصة بك لتنزيلها.
  • تصفية البيانات الخاصة بك.
  • تحقق من نتائجك وقم بتنزيلها.

توفر واجهة مستخدم Earth Explorer، تصدير البيانات الوصفية وتنزيل البيانات الخاصة بالقمر الصناعي والطائرات بشكل مجاني.

  • Google Earth Engine: يعتبر نظامًا أساسيًا لتحليل الجغرافيا المكانية، وهو قائم على السحابة ويمكّن المستخدمين من تصور وتحليل صور الأقمار الصناعية لكوكبنا. يستخدم العلماء والمنظمات غير الربحية Earth Engine لأبحاث الاستشعار عن بُعد والتنبؤ بتفشي الأمراض وإدارة الموارد الطبيعية والمزيد.  

يتم استخدام جوجل إيرث إنجِن بشكل مجاني. ويمكن الإطلاع على الفيديو باللغة العربية لكيفية استخدام جوجل إيرث إنجِن من هنا.

  • Satellite Imagery تعتبر خدمة صور الأقمار الصناعية من الأدوات الهامة التي يمكن أن يستخدمها الصحفي الاستقصائي لكشف تفاصيل حول وقت حدوث تغيرات في موقع أو حدث ما، كما تساعد خرائط جوجل في تحديد الزمان والمكان بدقة عالية، كذلك تحديد المعالم في المناطق المجاورة للمساعدة في التحقق من المحتوى المرئي. 
  • Timelapse: تتيح هذه الخدمة المجانية الاطلاع على التغير الزمني عند استعراض الخرائط أو المواقع الجغرافية من خلال البرنامج، حيث تمّ جمع أكثر من 24 مليون صورة من صور الأقمار الصناعية خلال الـ37 عامًا الماضية، وذلك لتوفير تجربة تفاعلية رباعية الأبعاد في استكشاف مختلف الأماكن في العالم من بينها أوكرانيا. 

ويمكن للمستخدمين استكشاف التغير الزمني للخرائط في جوجل ايرث من خلال g.co/Timelapse ثم استخدام شريط البحث لاختيار أي مكان ورؤية التغيرات التي حدثت عليه بمرور الوقت، كما يمكن الوصول للميزة من خلال فتح البرنامج أو موقع جوجل ايرث ثم النقر على أيقونة دفة السفينة واختيار المخطط الزمني Timelapse. 

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة أرتيم كينياز.