نصائح وتطبيقات لاستخدام الهاتف الذكي بإنتاج تحقيقات استقصائية

18 août 2021 dans الصحافة الاستقصائية
صورة

باتت الهواتف الذّكيّة موجودةٌ أكثر من أيّ وقت مضى وفي متناول الجميع وغالبًا ما تحتوي على مُعالجات سريعة ومعظم التّطبيقات التي يحتاجها الصحفي الاستقصائي.

وينظر اليوم إلى الهاتف الذّكيّ لما يمتلكه من مميزات وسهولة في الإستخدام كجهاز متكامل يساعد الصحفي الاستقصائي في إنتاج تحقيقات صحفية ومشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية، وتصوير وتسجيل مقابلات المصادر، كذلك رصد تطورات الأحداث المتعلقة بالتحقيق بعد نشره.

وفيما يلي مجموعة من النصائح نقدمها في شبكة الصحفيين الدوليين خلال استخدام الهواتف الذّكيّة لمساعدة الصحفيين في إنتاجهم تحقيقات استقصائية من بينها:

• يفضل وضع الهاتف على خاصية الطيران Airplane Mode عند التصوير لتجنب استقبال المكالمات التي يمكن أن تقطع عملية التصوير، كذلك استخدام الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان خلال التصوير للحصول على صورة واضحة.

• ينصح بتثبيت الكاميرا قدر الإمكان وتنويع اللقطات (قريبة، بعيدة، ومتوسطة) مع المحافظة على التسلسل في التصوير مما يساعد على سرد التحقيق بشكل أوضح. ويوجد دليل متكامل لفهم وإحتراف كيفية استخدام الموبايل لتطوير المهارات وأفضل التطبيقات التي يمكن تحميلها والاستفادة من خصائصها عند إنتاج القصص.

• يجب كتابة جميع لقطات التصوير الأساسية التي يجب على الصحفي تصويرها قبل التصوير ووضع خطة محكمة لمعرفة ما يحتاجه الصحفي خلال العمل على تحقيقه الاستقصائي وهو ما يساعده على معالجة التحقيق بشكل محترف، وهنا مزيد من الارشادات للسرد القصصي بواسطة الموبايل.

• يعتبر الصوت جزءًا هامًا عند نشر تحقيق يتضمن عناصر ملتميديا أو تحقيق بودكاست، لذلك يعتبر استخدام ميكروفون خاص بالهواتف الذكية وسيلة هامة للحصول على جودة صوت مناسبة. ويمكن للصحفيين تحميل تطبيق Voice Record Pro بشكل مجاني والذي يضمّ خصائص كثيرة تُمكن الصحفيين من إجراء الحوارات بدقة وجودة عالية.

إقرأوا أيضًا: إليكم ملخص الجلسة الأخيرة من سلسلة التدريب على "صحافة الفيديو والموبايل"

• نصائح إضافية تتعلق بشحن بطارية الهاتف ويفضل أن يكون لدى الصحفي شاحن إضافي، إضافة للتأكد من وجود مساحة كافية على الهاتف لتخزين مقاطع الفيديو والمقابلات التي سوف يسجلها الصحفي خلال عمله على التحقيق الاستقصائي.

عند استخدام الهاتف الذّكيّ ستكون قادراً على إلتقاط الصور والمواد الفيلمية كذلك تسجيل المقابلات والصوت بسرعة وبشكل مجاني، كما أن الهواتف الذّكيّة لصغر حجمها لا تلفت النظر إليك كصحفي وتساعد في الحفاظ على السلامة، خاصة إذا كان الصحفي يعمل في مناطق النزاعات والحروب.

عند التصوير بهاتفه، يتوجب على الصحفي أن يلتقط فيديوهات ولقطات أساسية من بينها:

  • Extremely Long: نستخدم هذه اللقطة لإبراز حدود الزمان والمكان الذي نقوم بالتصوير فيه، وتقدم هذه اللقطة فكرة عن طبيعة الموضوع الذي سيكشفه التحقيق.
  •  Wide: تبين هذه اللقطة حدود الزمان والمكان أيضاً، مع الاقتراب من البشر وأحد شخصيات التحقيق، فـالعنصر البشري جزء أساسي في كادر التصوير.
  • Medium Interview: من الكادرات المهمة عند إجراء مقابلات المصادر، ويجب أن تكون الخلفية معبرة عن طبيعة لقاء المصدر، مثل عند التصوير عن العمل في مصافي تكرير النفط يجب أن تكون المقابلة في مكان مصافي التكرير وخلف المصدر الذي نلتقي به.
  •  Close up: نركز في هذه اللقطة على تفاصيل معينة في وجه الشخصية التي تعقبها في التحقيق، مما يخلق حالة من التعاطف بين الجمهور، والشخص الذي نجري معه المقابلة.

وبعد انتهاء الصحفيين من التصوير والتسجيل، يمكن تحرير الفيديوهات أو نشرها كعناصر مساعدة للتحقيق الاستقصائي عبر وسائل التواصل الإجتماعي باستخدام عدد من التطبيقات منها:

iMovie: هو أحد التطبيقات التي تم تطويرها من شركة آبل، بحيث يتيح للمستخدم صناعة الفيديوهات القصيرة بأقل جهد وأكبر جودة ممكنة وبشكل مجاني.

KineMaster: يحتوي التطبيق على العديد من المزايا المجانية التي يمكن أن يستخدمها الصحفيون الاستقصائيون من بينها: إمكانية وضع لوجوهات، وإضافة ملفات صوتية، وتحريرها.

إقرأوا أيضًا: أبرز الأدوات لإجراء تقارير صحفية باستخدام الهاتف

Quick: يعتبر هذا التطبيق هامًا ومجانيًا لتحرير فيديوهات ومشاركتها عبر وسائل التواصل الإجتماعي بشكل مجاني ويوفر مزايا عديدة للإنتاج والنشر، كما يقدّم مجموعة كبيرة من الموسيقى التي يمكن تضمينها في الفيديو الذي يعدّه الصحفي.

Filmic Pro: من التطبيقات الاحترافية لالتقاط الصور والفيديوهات والتعديل عليها، ويتمتع التطبيق بشهرة عالمية في مجال "صحافة الموجو"، ويتيح للمصور عددًا من الميزات لإنتاج مقاطع فيديو فائقة الجودة تمكنه من مشاركتها في الجوائز التي تقدمها مسابقات ومهرجانات التصوير العالمية.

Snapseed: هو تطبيق مجاني مخصص لتحرير الصور، وإضافة تعديلات عليها، ويعمل على الهواتف الذّكيّة بنظامي تشغيل Android، وios، ويحتوي التطبيق على العديد من الخصائص منها الفلاتر، والتأثيرات، وأداة الكتابة المخصصة لإضافة تعليقات على الصور، وتفاصيل عن المصور.

Proshot: يُتيح هذا التطبيق مزايا متعددة للمستخدمين مثل إمكانية التقاط صور تضاهي الصور التي يتم التقاطها بالكاميرات ويمكن للصحفيين الاستقصائيين العمل به وبشكل مجاني.

للإطلاع على مقالات أخرى أعدّها كتّاب شبكة الصحفيين الدوليين عن الصحافة الإستقصائية، إضغط هنا.

علي الإبراهيم هو صحفي استقصائي، وشريك مؤسّس في وحدة  SIRAJ. حاصل على جائزة BBC لأفضل صحفي شاب عام 2018، وجائزة أفضل الصحفيين الاستقصائيين من GIJN، وجائزة سمير قصير لحرية الصحافة. وهو أيضًا باحث ومدرب في مجال الصحافة الاستقصائية، وزميل في مؤسسة TED العالمية.

 الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على أنسبلاش بواسطة ديفيد لاريفيير.