الكتابة بوضوح باللغة الانكليزية

por
Jun 27, 2008 en صحافة أساسية

من البديهي أنه من الصعب على الانسان أن يكتب بلغة أخرى ليست لغته الأم .لكن ليس من الضروري أن تكون الانكليزية لغتك الأم لكي تستطيع الكتابة باللغة الانكليزية .الهدف هنا هو أن تكتب بشكل مفهوم، ومن المسلم به أنك لا تستطيع الكتابة بوضوح مالم تكن تفكر بوضوح أيضاً. لذلك لاتبدأ بالكتابة مالم تفهم الموضوع وتكون فكرة عامة عما ستقوله.

 إن إحدى الطرق لكي تضع كتابتك في إختبار الفهم هي أن تطلب من اثنين من أصدقائك أو زملائك في العمل أن يقرأوا مقالتك ثم تطلب منهم أن يلخصوا غيباً ما فهموه من منها . إذا لم يلخصوها بشكل صحيح فأنت أمام سببين :
 
1-     إما أن تكون قصتك غير واضحة.
2-     أو أن أصدقائك بحاجة الى مساعدة.

إليك بعض الارشادات العامة لكتابة الأخبار باللغة الانكليزية بشكل جيد:

 1-     اكتب بذات الطريقة التي تتحدث بها: عندما نتكلم عادة نكون قادرين على إيصال فحوى حديثنا بشكل سريع ومباشر. أكتب بنفس الطريقة. اسأل نفسك ما الذي حدث ؟ قد يكون الجواب عن هذا السؤال المقطع الأول الذي ستبدأ به مقالتك.

2-     استخدم أسلوب الجملة البسيطة المكونة من فاعل وفعل ومفعول به : إن أوضح جملة في اللغة الانكليزية هي التي تنتقل من الفاعل للفعل للمفعول به. مثال "اشترى جون كتابا" أوضح من أن تقول :"الكتاب تم شراؤه من قبل جون"

3-     تجنب الصفات غير المهمة: الصفات غير مهمة في الشرح واستدعاء المزاج أو الصورة ولكن لا تبالغ في استخدامها لكونهم يمكن أن يكونو خطرين جدا لأن العديد من الصفات تحمل في طياتها حكماً على الموصوف.فمن الأفضل ان تقول" سيارة سوداء لامعة" من أن تقول "سيارة داكنة نظيفة"

4-     استعمل الفعل المبني للمعلوم : استخدام الأفعال أكثر مصداقية من استخدام الصفات أو الظروف فهي تكون إبداعية ولكنها تعبر عن المعنى بدقة. وهي مؤثرة أكثر من الأفعال الساكنة . مثال :"لقد كان تقريره ضد المنظور العام"

5-     الكلمات البسيطة أفضل من الكلمات المعقدة : الكلمات الإنكليزية البسيطة تبدو أوضح وأقل إبهاما . ولكن هذا لا يعني أن تكون المقالة أقل أهمية . ولكن قد يجعلها ذلك أكثر عمقاً وتاثيراً.

6-     حين تقع بالشك استخدم عبارة "بحسب قوله" وانسبها الى مصادرها: قد يسأم الكتاب من عبارة هو قال :حين يقصون خبراً ما.ولذا فمن مصلحة الجماعة أن يستخدموا كلمات مثل "أوضح ,صرح ,أكد,زعم ....."الخ .

ولكن يجب توخي الحذر الشديد اثناء القيام بذلك لأن أي من تلك العبارات المختلفة لها دلالاتها واستخداماتها من حيث وقعها ومعناها في المقالة ككل.