للصحفيين الاستقصائيين: أبرز أدوات البحث عن المعلومات في المصادر المفتوحة

Sep 20, 2021 en الصحافة الاستقصائية
صورة

خلال العمل على التحقيقات الاستقصائية، باتَ من الواضح أنّ المتورطين يختفون خلف أسماء وهمية كما طوّروا الأساليب في عملية إخفاء الحقائق وغيرها من المعلومات المطلوبة.

وبالرغم من أنّ عملية البحث الأولي تمكن الصحفي الاستقصائي من اكتشاف معلومات وخفايا عن الموضوع الذي يتحقق حوله، إلا أن معرفة المزيد عن المتورطين سواء شركات مملوكة أو سجلات تجارية وحتى البيانات المالية وتفاصيل إضافية تجعل التحقيق الاستقصائي مكتملًا.

وتشكل المصادر المفتوحة ويشار إليها بمصطلح أوسينت OSINT، وهو اختصار لعبارة Open Sources Intelligence، وسيلة فعالة عندما يتعلق الأمر بالبحث عن مزيد من التفاصيل لإنتاج تحقيقات استقصائية تهم المجتمع.

وهناك العديد من الوسائل والنصائح الحديثة في التحقيقات الاستقصائية خلال البحث في المصادر المفتوحة يتوجب على الصحفيين معرفتها لإكمال تحقيقهم الصحفي. ومنها Verification Handbook 2 وهي أدوات البحث عبر الإنترنت وتقنيات التحقيق بواسطة متَحريّ الإنترنت المُتميز بول مايرز، حيث شكل نقطة انطلاق للبحث على الإنترنت. كما أنّ موقعه Researchclinic أو ما يعرف بعيادة البحث غني بروابط الأبحاث والعديد من الوسائل والنصائح الحديثة في البحث على الإنترنت والمصادر المفتوحة.

ومن المهم أن تكون عمليات البحث محددة ليكون التعامل معها ممكنًا، وأنه لا ينبغي للصحفيين أن ينسوا أهمية محركات البحث اليومية مثل بحث Google وTweetDeck والتي كثيرًا ما يتمّ تجاهلها.

إقرأوا أيضًا: نصائح وتطبيقات لاستخدام الهاتف الذكي بإنتاج تحقيقات استقصائية

في هذا المقال تقدم شبكة الصحفيين الدوليين مجموعة الخدمات والأدوات التي تساعد الصحفيين الاستقصائيين في البحث عن الحقائق والمعلومات في المصادر المفتوحة منها:

Malachy Browne مجموعة أدوات مالاتشي براون، وتضم هذه المجموعة المجانية أكثر من 80 رابطًا لأدوات استقصائية مفتوحة المصدر من خلال واحدة من أفضل المصادر المفتوحة للتحقيقات الاستقصائية. وتم إظهار هذه الشريحة في نهاية جلسة قدمها براون ضمن ​​The Global Investigative Journalism Conference المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية 2017 وينصح براون وهو كبير منتجي القصص في فريق التحقيقات المرئية في صحيفة نيويورك تايمز باستخدام هذه الأدوات التي تغني التحقيق الاستقصائي.

 Archive هي أداة مجانية تتخصص في المواقع الإلكترونية والكشف عن عناوين مشغليها ومحرريها. ويمكن الاستفادة منها عند البحث عن شخص كان موظفًا في شركة ما في زمن معيّن، حيث سيتيح لك أرشيف الإنترنت أن تتصفح موقع تلك الشركة كما ظهر في تاريخ محدد، وهناك قد تجد عناوين إلكترونية ومعلومات مهمّة.

Truecaller ويضم هذا الموقع ثلاثة مليارات رقم ضمن قاعدة بيانات هذه الخدمة المجانية، حيث يمكنك أن تبحث فيه عن معلومات حول الشخص من خلال رقم هاتفه.

Satellite Imagery تعتبر خدمة صور الأقمار الصناعية من الأدوات الهامة التي يمكن أن يستخدمها الصحفي الاستقصائي لكشف تفاصيل حول وقت حدوث تغيرات على موقع أو حدث ما، كما تساعد Google Maps في تحديد الزمان والمكان بدقة عالية، كذلك تحديد المعالم في المناطق المجاورة للمساعدة في التحقق من المحتوى المرئي.

 TweetDeck  تعتبر من أبرز أدوات البحث عبر تويتر وأسرعها وهي مجانية، كما تسمح هذه الأداة بمشاهدة التغريدات وفقًا للتفضيلات التي يختارها الصحفي أي من خلال تحديد أسماء المستخدمين والوسوم والكلمات الرئيسية وغيرها من الميزات.

Document Cloud دليل كامل مقدّم من المُدير التنفيذي لمنظمة المحررين والصحفيين الاستقصائيين. ويتضمن 6.1 مليون وثيقة عامة شاركها الصحفيون، ويقوم بتحليل وإبراز وثائقك الخاصة، والتعاون مع الآخرين، وإدارة سير عمل المستندات ومشاركة عملك على الإنترنت.

إقرأوا أيضًا: 10 طرق لإثبات "فرضية" التحقيق الاستقصائي

Bellingcat Toolkit وهي مجموعة أدوات بيللينجات الرقمية للتحقيق وتضم الخرائط وعمليات البحث المُستندة على المواقع الجغرافية والصور ووسائل التواصل الإجتماعي ووسائل النقل وتصور البيانات والخبراء وغير ذلك.

BeenVerified هي أداة مجانية تُستخدم عندما تحتاج إلى البحث عن أشخاص في سجلات الإنترنت العامة. قد يكون من المفيد جدًا الحصول على معلومات أكثر قيمة عن أي شخص في العالم عندما تجري تحقيقًا لأمن تكنولوجيا المعلومات ويكون الهدف شخصًا غير معروف. بعد الانتهاء، سيتم عرض صفحة النتائج مع جميع الأشخاص المطابقين لاسم الشخص، إلى جانب التفاصيل والموقع الجغرافي ورقم الهاتف وما إلى ذلك. كما يعرض الموقع معلومات حول السجلات الجنائية والمعلومات الحكومية الرسمية أيضًا. قد تتضمن تقارير الخلفية التي تم التحقق منها معلومات من قواعد بيانات متعددة وسجلات الإفلاس والتاريخ الوظيفي وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية وحتى الصور عبر الإنترنت.

OSINT Framework طريقة مفيدة للغاية للصحفيين الاستقصائيين للحصول على معلومات قيمة من خلال الاستعلام عن محركات البحث والموارد والأدوات المجانية المتاحة للجمهور على الإنترنت. حيث يتم جلب أفضل الروابط إلى المصادر القيمة لبيانات OSINT.

Illegal Wildlife Trafficking الاتّجار غير المشروع بالحياة البرية: دليل جديد من الشبكة العالميّة للصّحافة الاستقصائيّة، A GIJN Guide ويضم فصولاً عن كيفية العثور على المصادر والإبلاغ عن الصّيادين غير الشرعيين، باستخدام وسائل التّواصل الاجتماعي للاستقصاء عن مسار الوثائق، والقوانين التي تنظّم الاتّجار بالحياة البرية، والمعلومات عن البيانات. كما تم تجميع جدول بيانات يحتوي على قائمة بأهم التّقارير حول الاتّجار غير المشروع بالحياة البرية، وأبرز المجموعات العاملة في هذا المجال، وقواعد البيانات المهمّة الاستقصاءات، وأمثلة على أعمال صحفية استقصائيّة مميزّة.

UCDP برنامج أوبسالا لبيانات النزاعات: يقدم البرنامج مجموعات بيانات خاصّة بالصراعات وحفظ السلام بما في ذلك اتفاقيات السّلام، والصراعات المسلحة داخل الدُّول، والنزاعات التي لا تقودها دول، والعنف من جانب واحد، وإنهاء النزاعات. ويعتبر من أهم البرامج التي تقدم بيانات عن العنف المنظَّم وصنع السّلام، والتي يمكن تحميلها مجانًا من موقع UCDP. كما تتوفر مخططات توضيحية ورسوم بيانيّة وخرائط.

إقرأوا أيضًا: للصحفيين.. كيف يمكنكم تتبع الأنشطة التجارية والشركات المحلية والدولية؟

Knight Center for Journalism مجموعة دورات تدريبية حول أساسيات التحقيقات الرقمية مجاناً مقدمة من مركز نايت للصحافة وتساعد الصحفيين الاستقصائيين في تتبع المسار الرقمي للأشخاص والكيانات، والتحقيق في المحتوى والأشخاص وفي مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي.

علي الإبراهيم هو صحفي استقصائي، وشريك مؤسّس في وحدة  SIRAJ. حاصل على جائزة BBC لأفضل صحفي شاب عام 2018، وجائزة أفضل الصحفيين الاستقصائيين من GIJN، وجائزة سمير قصير لحرية الصحافة. وهو أيضًا باحث ومدرب في مجال الصحافة الاستقصائية، وزميل في مؤسسة TED العالمية.

مصدر الصورة: صورة ملتقطة من دورة تدريبية لموقع Bellingcat حول مجموعة أدوات التحقيق عبر الإنترنت "OSINT Landscape"


Lee más artículos de

IJNet contributor

Ali Al Ibrahim

Ali Al Ibrahim is an investigative journalist and co-founder of SIRAJ. He has won the 2018 BBC Young Reporter award, the GIJN award for investigative journalists, and the Samir Kassir Award for Freedom of the Press. Al Ibrahim is also a researcher and trainer in investigative journalism, and TED global fellow.