50 أداة تحوّل "تويتر" لمساعد صحفي وإعلامي بلا أجر

May 3, 2022 in موضوعات متخصصة
صورة

غرّد حتى أراك. تويتر ليس مجرد منصة تواصل اجتماعي، لكنه كنز حقيقي للصحفيين والإعلاميين يزخر بالمعلومات والبيانات التي تنتظر الكشف عنها والنهل منها. 

منه تصنع التقارير المعمقة، وتستقصى التحقيقات الموثقة، وتنتج القصص المدفوعة بالبيانات و"الإنفو جراف". 

وفيه تُعرف اتجاهات الجمهور حيث تروى القصص ويصنع المحتوى ويسوق للعلامة التجارية. 

عبر أكثر من 50 أداة تقدمها لك شبكة الصحفيين الدوليين، تستطيع التنقيب داخل ملايين البيانات والمعلومات.  

أدوات تقارن بين الحسابات والفئات المتنافسة تتيح لك قياس الشعبية والسلوك وربما المشاعر، تفرز العلاقات بين أطراف المشهد لتربط الخيوط وتفك الطلاسم. وأدوات تحلل الحسابات والتغريدات والهاشتاجات وتكشف المختلق منها والمضلل. تفتش في المحتوى لتكتشف الأسرار وتكتمل الصورة. 

ماذا تنتظر؟! اربط أحزمتك وابدأ معنا رحلة البحث في أسرار تويتر. 

SparkToro 

أداة تمنحك إحصائيات مفصلة عن حسابك ومدى جودته ومتابعيك. من المفيد أيضًا الاعتماد على أداة التحليل الرئيسية الملحقة بتويتر Twitter Analytics.

Daily140 

أداة تقوم بتتبع مفضلاتك في تويتر، وترسل لك رسالة يومية على بريدك الإلكتروني بملخص لأحدث المستخدمين والمتابعين والنشاطات ذات الصلة.  

Twitter Bots  

أداة تقوم بالمهام نيابة عنك وفقًا لأوامرك، مثل البحث عن التغريدات حسب الموقع، وتصفيتها بحسب الحد الأدنى المحدد لعدد المتفاعلين معها، بجانب تولي مهمة الردود أو إعادة التغريد بشكل تلقائي، كذلك يمكن استخدامها في إجراء التدقيق النحوي. الأداة متاحة للاستخدام المجاني وتوجد خطتان مدفوعتان بمميزات أكثر. 

Affinitweet 

مدير العلاقات مع سكان تويتر، من البحث والتصفية إلى المتابعة وإلغائها. يمكنك من التعرف بشكل أفضل على جمهورك؛ لغتهم، أفضل لحظاتهم ومعدل التغريد. يخبرك أيضًا بتوأمك الرقمي وأفضل أصدقائك الرقميين وقيمة حسابك. 

Twitter List Copy 

هذه الأداة متخصصة في نسخ أي قائمة في تويتر إلى قائمتك الخاصة. 

TweetBeaver 

أداة دقيقة لجمع البيانات التي تحتاجها بسرعة وسهولة من حسابات تويتر، وحفظها في صيغة ملف "CSV" من خلال عدة خيارات أبرزها: 

  • التحقق من متابعة حسابين لبعضهما البعض، والمتابعين المشتركين بين حسابين. 
  • البحث داخل مفضلات المستخدم وتحميلها. 
  • تحميل قائمة الأصدقاء وقائمة المتابعين للمستخدم. 
  • البحث عن محادثات بين اثنين من المستخدمين. 
  • التعرف  على أول 25 مستخدم لمتابعة حساب معين. 

Twint 

أداة بلغة "Python" متخصصة في جمع البيانات الخاصة بالأشخاص والمؤسسات من تويتر بلا حدود، سواء من خلال الكلمات المفتاحية أو علامات التصنيف أو إحداثيات المواقع الجغرافية. تستطيع الأداة تمييز معلومات الاتصال وجمعها أيضًا.  

LessNoise 

أداة بسيطة وسهلة تمنحك قائمة بأكثر الأشخاص تغريدًا في المتوسط. إذا أردت التخلص من الإشعارات التي تسبب الضوضاء يمكنك الكتم أو إلغاء المتابعة لمن يسبب لك الإزعاج. 

Block Party 

أداة لتجربة خالية من التصيد والتحرش والضوضاء على تويتر، تمكنك من كتم الصوت أو الحظر التلقائي لقائمة سوداء من الأفعال أو الموضوعات أو علامات التصنيف تحددها للأداة. 

TwXplorer 

أداة للبحث في تويتر والتحليل تساعدك في فهم ما يتحدث عنه الأشخاص في منصة التغريد. ستظهر لك الأداة تلقائيًا الكلمات وعلامات التصنيف الأكثر استخدامًا والروابط الأكثر شيوعًا من بين آخر 500 تغريدة بمجرد إدخال كلمة أو عبارة مفتاحية، بدون أدوات التعريف.  

 

Lookedon 

أداة تجمع لك الصور التي نشرها أي حساب على تويتر بمعزل عن التغريدة المكتوبة، وهو ما يسهّل مهمة البحث والتقصي. 

AIDR 

أداة مجانية مفتوحة المصدر تقوم تلقائيًا بجمع وتصنيف التغريدات التي يتم نشرها أثناء الأزمات الإنسانية. 

Tweet Deck 

أداة التنظيم الملحقة بمنصة تويتر التي تُمكنك من إدارة عدة حسابات في تويتر، وجدولة التغريدات للنشر، وبناء مجموعات تغريدات. 

تصنف المحتوى في أعمدة مثل: أعمدة للإشارات، أو لحسابات بعينها تود متابعتها، أو لمصطلح بحث محدد أو لخط زمني محدد، ويمكن إضافة أعمدة يدويًا لعرض محتوى معين يثير اهتمامك. 

ربما يكون من المفيد أيضًا تجربة أداة Tweeten التي تأتي بمميزات إضافية عن "Tweet Deck". 

Mute 

أداة لحجب المحتوى غير المرغوب فيه على تويتر ولإخفائها من المخطط الزمني عن طريق كتم الكلمات المفتاحية. 

Twithelper 

أداة مساعدة لصنع المحتوى المصور على تويتر تتيح إنشاء تغريدات مصورة من تصميمك بما فيها اختيار الخلفية وإخراج النص وصنع الميمز أيضًا. 

Twilert 

أداة تساعد المسوقين الرقميين ومسؤولي "SEO" في تتبع العلامات التجارية في تويتر من خلال ميزة التنبيه، يمكنك استبعاد الكلمات الرئيسية، والبحث عن التغريدات في موقع أو لغة معينة لمراقبة المستخدمين المستهدفين، بالإضافة لاستخدام التنبيهات المجدولة، والاستهداف الجغرافي. 

من المفيد أيضًا تجربة Socialert كبديل لـ"Twilert". 

TwitLonger 

أداة للتغلب على قصر التغريدة في تويتر (140 حرفًا)، يمكنك من خلالها كتابة تغريدات طويلة، وستنشرها بدلاً منك بعنوان ورابط مع عبارة "اقرأ المزيد".  

TweetBinder 

أداة تحليلات تويتر لعلامات التصنيف أو المستخدمين، تنشئ متتبع هاشتاج لحملاتك وأحداثك، وتمنحك تقرير "Hashtag Analytics" لما يصل إلى 500 تغريدة في آخر 7 أيام بشكل مجاني. الأداة مدفوعة بالأساس لكن يمكن تجربتها مجانًا. 

Trendsmap 

منصة تقدم لك خريطة للكلمات والهاشتاجات والمغردين الأكثر شعبية في تويتر بحسب موقعك المختار أو مجال اهتمامك. يمكنك من خلالها تحليل أي موضوع والحصول على إحصائيات وافية، ناهيك عن منبه المحتوى الذي يرسل لك عبر بريدك الإلكتروني كل ما ينشر في تويتر عن مصدر اهتمامك. 

يمكن استخدام المنصة بشكل مجاني في المستوى القياسي أو الاحترافي المدفوع الذي يمكن تجربته مجانًا لفترة محدودة من خلال التقدم بطلب لإدارة المنصة.  

من المفيد أيضًا تجربة الأدوات الشبيهة مثل: getdaytrends أو Trends24 أو iTrended  أو one million tweetmap 

Spoonbill 

منصة تكشف التغييرات التي أجراها المستخدمون على حساباتهم في تويتر مثل تغيير الأسماء والمواقع أو الوصف أو "Bio"، تفحص الحسابات وتخبرك في رسالة على بريدك الإلكتروني إذا طرأت أي تغييرات. 

Social Bearing 

أداة تتيح لك البحث عن التغريدات أو الأشخاص منذ العام 2006، وتحليلها وتصفيتها حسب التفاعل والتأثير والموقع والمشاعر والمشاركة وغيرها، بجانب تصدير تلك المعلومات في صورة خريطة أو جداول زمنية أو رسوم بيانية. يمكنك أيضًا من خلال الأداة معرفة من يغرد عنك أو عن علامتك التجارية. 

الأداة مجانية لمدة 7 أيام، بعدها تنتقل للنسخة المدفوعة. 

Tweepsmap 

منصة كندية شعارها "حلّل وأنشئ خريطة لمتابعيك"، تساعدك في فهم وبناء وإدارة مجتمعك، من خلال قياس مدى التفاعل وتحديد المؤثرين وفقًا للتركيبة السكانية أو اللغة أو الجنس أو المهنة. 

تتيح الأداة ميزة النشر الذكي وجدولة المنشورات، ومؤشر أفضل أوقات التغريد، بالإضافة إلى منبه التغريدات. 

يمكنك أيضًا التنقيب عن أي موضوع في الماضي والحاضر والمستقبل أيضًا من خلال خريطة الوسوم والكلمات الرئيسية. 

Twtpoll 

منصة متخصصة في إنشاء استطلاعات الرأي والاستبيانات متعددة اللغات المستخدمة في الدراسات الاستقصائية والاختبارات والمسابقات التفاعلية في تويتر. 

توفر المنصة تجربة مجانية لمدة شهر تنتقل بعدها للخطط المدفوعة. 

tweetvalue 

أداة أطلقها مطور أعمال سويدي لتسعير وحساب قيمة حسابات تويتر بالدولار الأمريكي وفقًا للمعلومات العامة لكل حساب. 

Tweet Hunter 
منصة أدوات مساعدة لتويتر، بداية من نمو المتابعين، ومرورًا بتوليد أفكار المحتوى، وتغريدات الذكاء الاصطناعي وجدولة التغريدات، والتغريدات التلقائية، ونهاية بميزة إعادة كتابة أي تغريدة، وإظهار أفضل وقت للنشر. 

Twitter Audit 

أداة لتحليل المتابعين لأي حساب في تويتر، تكشف الحسابات الوهمية، وتمنحك نسبة مئوية لمدى كون هذا الحساب حقيقيًا أم مزيفًا. 

تأخذ كل عملية تدقيق عينة تصل إلى 5000 أو أكثر من متابعي تويتر للمستخدم -إذا قمت بالاشتراك في -Pro.

BuzzSumo 

أداة مميزة للبحث عن أفضل المؤثرين والمؤلفين الذين تحدثوا في تويتر عن موضوع بعينه، وأفضل قطع المحتوى المنشور في موضوع بعينه.  

خدمات أخرى تقدمها مثل: مؤشر بيانات المشاركة الاجتماعية، وتقارير تحليل المحتوى، والمستكشف الذي يولد أفكارًا للمحتوى، بالإضافة لخدمة التنبيه التي تراقب علامتك التجارية والمنافسين والروابط الخلفية والكلمات الرئيسية لتبقيك على رأس الموضوع. 

الأداة متوفرة كإضافة لجوجل كروم، وهي متوفرة بخطط مدفوعة، ويمكن تجربة أي منها مجانَا لمدة شهر بدون قيود. 

Politwoops 

يقدّم لك تغريدات الساسة التي تمّ مسحها مصنفة بحسب الدولة. 

Tweetstats 

أداة تكشف عن هوية أهم المتفاعلين مع حساب تويتر المستعلم عنه، وأهم من قاموا بعمل ريتويت في مدة زمنية محددة، إضافة للتطبيقات المساعدة التي يدار من خلالها حساب تويتر. 

Circleboom  

مدير متكامل لتويتر، يحلل الحسابات ويمنحك إحصاءات الجمهور، يصنف أصدقاءك ومتابعيك ويكشف الحسابات المزيفة وغير النشطة أو غير المتفاعلة ومرسلي البريد العشوائي، كما يخبرك بمن ألغى متابعتك. 

"Twitter Bot Checker" ميزة تقدمها المنصة تعمل على حماية حسابك من التفاعلات المضللة وسوء السلوك، الذي قد يؤدي إلى تعليق الحساب. 

تقوم المنصة بتتبع الكلمات الرئيسية والهاشتاجات، وتحلل أنشطة متابعيك وتخبرك بأفضل وقت للتغريد. وتقدّم خدمات أخرى كالإحصائيات الجنسانية على تويتر، وإنشاء المحتوى الموجه بحسب الجنس. 

ليس هذا فحسب. لديك فرصة لتصحيح ماضيك على تويتر، حيث يمكنك بسهولة فرزه بحسب التاريخ أو الوسائط وغيرها من عوامل التصفية، وإزالة إعجاباتك أو التراجع عن إعادة التغريد أو حذف التغريدة أو الردود سواء بشكل فردي منتقى أو بشكل جماعي. 

"Circleboom" متاح على App Store، ويمكن استخدامه على الخطة المجانية المقيدة، أو الخطة المدفوعة التي تبلغ قيمتها 12$ شهريًا والتي تتيح الحصول على 6 أشهر مجانية عند الاشتراك لمدة عام.  

Foller.me  

أداة مجانية متخصصة في تحليلات تويتر تمنحك صورة واضحة عن الحسابات والمتابعين. وتعرض لك بعض المعلومات الخاصة مثل تاريخ الانضمام والمنطقة الزمنية. ترصد إحصاءاتها الأصدقاء والقوائم، والمنشن، ونسبة المتابعين لنسبة المتابعة، وأهم الكلمات الشائعة والهاشتاجات والموضوعات التي استخدمها حساب تويتر وتبناها. 

كما تستطيع الأداة قياس المشاعر من خلال رصد استخدام الوجوه التعبيرية "Emojis" ونسبة الوجوه الفرحة للحزينة في تغريدات كل حساب.  

Twitonomy 

أداة الفحص الشاملة لتويتر، يمكنك من خلالها تحليل الحسابات والتغريدات والهاشتاجات والمتابعين وتتبع نقرات الروابط والحصول على إحصائيات مفصلة، وتصديرها في صورة "PDF" أو "Excel". 

كذلك مراقبة تغريدات مستخدمين بعينهم وعمليات البحث عن كلمات بعينها، وعرض من ذكروك في تويتر وتغريداتهم عبر خريطة تفاعلية  تبرز مواقعهم الجغرافية.  

يمكنك أيضًا الحصول على قائمة بمن تتابعهم ولا يتابعونك وبالعكس، بالإضافة إلى مراقبة تفاعلاتك مع مستخدمي تويتر الآخرين. 

"Twitonomy" متوفرة على منصتي Google Play وApp Store، ويمكن استخدامها بشكل مجاني أو بالخطة المدفوعة التي تحرر جميع المميزات. 

Followerwonk 

أداة مميزة تقدم عدة خدمات لمستخدمي تويتر أبرزها:  

المقارنة بالرسم البياني الاجتماعي بين حسابين إلى ثلاثة حسابات، سواء من حيث المتابِعين، أو عبر نسب تفاعل الجمهور مع تلك الحسابات. بالإضافة إلى تحليل "الفولورز" لأي حساب في تويتر وتقسيمهم إلى شرائح ما بين الأكثر نفوذاً، والخامل، والقديم. 

من خلال هذه الأداة، قارن علاقاتك الإلكترونية مع منافسيك، وطابق أنشطتك مع مكاسب وخسائر المتابعين لتحسين استراتيجياتك. الأداة متاحة للاستخدام المجاني، وهناك خطتان مدفوعتان تتراوح قيمتهما بين 29 و79$ شهريًا بمزايا إضافية. 

من المفيد أيضًا تجربة أداة Follower Search التي تشبه "Follower Wonk" مع بعض المميزات الإضافية. 

Twitter Advanced Search 

ميزة البحث المتقدم المدمجة في منصة تويتر هامة ويمكن تطويعها صحفيًا وإعلاميًا وتسويقيًا، من خلال خيارات البحث وأهمها: 

  • البحث عن (كلمة أو أكثر) - تغريدات تضمنت كل كلمات البحث المدونة.
  • البحث عن عبارة بعينها - تغريدات تضمنت عبارة البحث المدونة بنفس ترتيب كلماتها. 
  • البحث عن أيّ من هذه الكلمات - تغريدات تضمنت أيّ من كلمات البحث المدونة.
  • البحث عن لا شيء من هذه الكلمات - تغريدات لا تتضمن أي من كلمات البحث المدونة. 
  • البحث عن هذه الوسوم - تغريدات تضمنت وسوم البحث المدونة. 
  • البحث عن تغريدات نشرت بلغة معينة. 
  • البحث عن التغريدات المنشورة من هذه الحسابات. 
  • البحث عن التغريدات أو الردود المرسلة إلى هذه الحسابات. 
  • البحث عن تغريدات تمت الإشارة فيها إلى هذه الحسابات. 

whotwit 

أداة يابانية لتحليل حسابات تويتر بـ9 لغات من بينها العربية. 

كل ما عليك فعله هو أن تُدخل معرف تويتر، وستمنحك الأداة تحليلاً شاملاً لعدد التغريدات ومتوسط عدد الأحرف المستخدمة، وساعة الذروة، ومعدل تحدث صاحب الحساب عن نفسه، كما تجري تحليلاً للمُتابَعين والمُتابِعين وتفرز المتابعات المشتركة والمتابعات من طرف واحد، كما تخبرك بأعز أصدقاء الحساب رقميًا بناء على تحليل آخر 600 تغريدة، ناهيك عن أكثر علامات التصنيف استخدامًا واتجاهات التغريد ومصدر إطلاقها سواء من تويتر أندرويد أو آيفون أو ويب. 

Tweepi 

أداة شهيرة تساعدك على فهم متابعيك، وتحليل القيمة الاجتماعية للنشطين منهم. تخبرك بكيفية الاستفادة منهم لخدمة علامتك التجارية.  

تكتشف الحسابات الوهمية وغير النشطة، من قمت بمتابعته ولم يتابعك وبالعكس، من يتجاهل تغريداتك، ومن يؤثر على معدل الوصول لحسابك. 

الأداة مدفوعة ويمكن تجربتها مجانًا لفترة محدودة.  

Hootsuite for Twitter 

منصة شهيرة في إدارة تويتر والـ"سوشيال ميديا"، تسمح بالنشر الذكي المجدول، والتحليل ومراقبة محادثات العملاء، وزيادة المتابعين من خلال أدوات مساعدة ملحقة أهمها: 

LeadSift 

Brandwatch 

Hootsuite Insights 

TrendSpottr 

Synthesio  

StatSocial 

Reputology 

Mentionlytics 

Adobe Creative Cloud 

Nexalogy 

ContentGems 

المنصة تأتي بخطط مدفوعة وتوفر تجربة مجانية لمدة شهر. 

لنفس الغرض يكون من المفيد أيضًا تجربة منصتي IFTTT أو Buffer.

إضافات جوجل كروم لتويتر

Larry Filter for Twitter 

فلتر يحجب ويصفي التغريدات بحسب المحتوى أو المؤلف أو الموضوع أو الهاشتاج أو حتى الإعلانات. 

يمكن تجربة هذه الإضافة أيضًا لنفس الغرض Open Tweet Filter 

Share on Twitter 

تسمح بالتغريد بأي نص تشاهده في شبكة الويب على تويتر مباشرة عند تحديده من دون الحاجة للقص واللصق. 

Twitter Account Detector 

وظيفتها إيجاد الحساب الرسمي في تويتر لأي موقع ويب تقوم بتصفحه. 

Search On Twitter 

تمنحك خيار البحث المباشر داخل منصة تويتر عن أي كلمة أو جملة تراها أثناء تصفحك في منصات الويب الأخرى. 

Twitter Media Assist 

تحفظ الفيديو المنشور في تغريدات تويتر وتحوله من صيغة MP4"" إلى صورة متحركة بصيغة "GIF" . 

يمكن تجربة أيضًا أداتي Download Twitter Videos أو thisvid لنفس الغرض. 

الصورة الرئيسية من تصميم الكاتب