عقوبات جوجل.. دليلك للخروج من سجن الروبوت

Sep 22, 2021 in موضوعات متخصصة
صورة

في سباق المواقع الإلكترونية لنيل صدارة "جوجل"، يرتكب الكثير من مالكي ومديري تلك المواقع أخطاءً فادحة تمسّ مستقبل الموقع ووجوده.

في عالمنا العربي تركز إدارات مواقع الويب على التسويق وزيادة الزوار وتصدر نتائج جوجل من دون أن تضع الضوابط أو تراقب الآليات المستخدمة لتحقيق الهدف المنشود، والتي يكون بعضها عبر طرق غير مشروعة تضع الموقع برمته في مرمى نيران جوجل وعقوباته.

يحرص جوجل على تحديث خوارزمياته دوريًا لإنزال العقاب بكلّ من تسول له نفسه انتهاك سياساته، أو تضليل المستخدم أو الاحتيال لاكتساب المزيد من الجماهيرية. إن لم تطالك أصابع روبوت جوجل، ستسقط حتمًا في قبضة فرق الجودة البشرية، وحينها ستكون في حاجة لمحامي ماهر للدفاع عنك.

ولأنّ مواقعنا العربية بمختلف فئاتها تهمل توظيف المتخصص في التعامل مع خوارزميات "جوجل" بتحديثاتها المستمرة وكشف العقوبات التي قد تنتج عنها،  وتعهد بهذا العمل لمسؤولي "سوشيال ميديا" أو "سيو"، قدمنا هذا المقال ليكون بمثابة دليل مصغر لمديري مواقع الويب ومالكيها، يتضمن نصائح خبراء التسويق وتحسين محركات البحث حول العالم، لكيفية تجنب عقوبات جوجل والتعامل مع تلك العقوبات في حالة إقرارها من التظلم وحتى رفع العقوبة والتعافي منها.

ما هي العقوبات وكيف نكتشفها؟

بحسب  بيدرو دياز محلل الجودة السابق في جوجل الذي عمل في الفترة بين عامي 2006 و2011، فإنّ محرّك البحث يعتمد معيارين لتقييم مواقع الويب والمحتوى الذي تقدمه: الإجراءات الآلية أو " الخوارزميات" والإجراءات اليدوية.

خوارزميات جوجل تعد بمثابة "عوامل تصفية" تهدف إلى إبراز المحتوى الجيد ومواقع الويب المطابقة للمواصفات، وبالتالي يكون كل ما لا تراه الخوارزميات جيدًا معرضًا للعقوبات المختلفة.  

لكي ينظر إليك جوجل أنك "ذو جودة"، يجب أن يقدم موقعك قيمة مضافة أو يقدم حلولاً لمشاكل أو يلبي حاجة المستخدمين، ولأن الجودة هدف متحرك وتختلف معاييرها بمرور الزمن، يحرص محرك البحث العملاق جوجل على تحديث خوارزمياته بشكل دوري، الأمر الذي يفرض على مالكي مواقع الويب ومديريها إجراء عمليات تطوير وتحسين دائمة لتواكب معايير جودة جوجل وتحديث خوارزمياته حتى تحافظ على مكتسباتها وتمضي قدمًا نحو الأمام في فهرس جوجل.

أما الإجراءات اليدوية فهي مكملة لعمل الخوارزميات التي لا يفترض "جوجل" أنها مثالية، لذا تخصص الشركة فريقًا للجودة من البشر يبحثون داخل مواقع الويب ويقومون بتقييم عمل الخوارزميات ونتائجها.

كيف تعاقب جوجل المواقع المخالفة؟

محلل الجودة السابق في جوجل يرى أن هناك بعض الأعراض التي تشي بأن الموقع ربما يكون قد تعرض لعقوبة بسبب مخالفة تحديثات خوارزميات جوجل أهمها:

  • الانخفاض المفاجئ لترتيب الموقع في نتائج البحث، وبالتبعية انخفاض عدد الزيارات القادمة من نتائج البحث.

يمكن ملاحظة هذا الانخفاض من خلال مراقبة أداء موقعك باستخدام أداة تحليلات جوجل Google Analytics.

  • انخفاض ترتيب الصفحات بشكل يدوي، وهو إجراء تتخذه جوجل إذا كان لديها شك في تحايل مواقع الويب لتصدر نتائج البحث بإجراءات غير شرعية مثل  تقنيات القبعة السوداء "Black Hat".

من حسن الطالع أن جوجل في العادة ستُخطرك إذا تم الاشتباه في موقعك، ويمكنك التحقق بالحصول على تقرير الإجراءات اليدوية من جوجل.

  • الحظر

أقصى عقوبة لدى جوجل، ولا تطبق إلا في حالة الانتهاكات الخطيرة للقوانين مثل: نشر فيروس أو برنامج ضار على الموقع، شراء روابط غير مرغوب فيها، أو الحشو المفرط للكلمات الرئيسية.

من جهته، كشف خبير التسويق العالمي نايل باتيل عن تصنيف جوجل للمحتوى حيث كتب عبر موقعه الشخصي أن جوجل تضع علامة رديئة أو ضعيفة على أنواع المحتوى الآتية:

  • المحتوى الذي تم إنشاؤه آليًا.
  • الصفحات المنسوخة بدون قيمة مضافة.
  • المحتوى المسروق من مصادر أخرى.
  • صفحات المدخل.

وقسّم باتيل عقوبات جوجل إلى قسمين: عقوبات يدوية وعقوبات آلية، عندما تضرب عقوبة يدوية موقعك، ستتلقى تنبيهًا في لوحة تحكم Google Search Console، وستتلقى أيضًا تنبيهًا عبر البريد الإلكتروني.

أما العقوبات الآلية فتحدث عندما تطرح جوجل تحديثات الخوارزميات ثم تجد أنّ موقع الويب الخاص بك أصبح مُنتهكًا لها.

لكن المشكلة هنا أن العقوبات الخوارزمية على عكس العقوبة اليدوية، لا يتم التنبيه أو إبلاغ مسؤول الموقع بها، وهو ما يحتم على مديري المواقع تتبع حركة المرور الخاصة بالموقع دائمًا، والتحرك فورًا لبحث المشكلة في حالة حدوث انخفاض طارئ لأنّ ذلك قد يكون مؤشرًا لعقوبة آلية خوارزمية.

كيف نتجنب العقوبات؟

 قدّم باتيل عبر موقعه عددًا من النصائح لمديري مواقع الويب:

  1. مراقبة ملف تعريف الارتباط الخاص بك والروابط الآلية

جوجل ترغب في اكتسابك وبنائك لروابط طبيعية، وتصنف ممارسات إنشاء الروابط الآلية أو شراء أو تبادل الروابط التي يكتشفها روبوت جوجل بسهولة بأنها غير مرغوب فيها.

  1.  يجب أن يكون ارتباطك بمواقع أخرى منطقيًا، فلا يمكن أن تربط موقعك المتخصص في بيع المجوهرات بموقع لبيع الكلاب. هذه الممارسات تشي لجوجل بأن شيئا مريبًا يحدث.
  2. قم بإنشاء محتوى عالي الجودة، ثري ومفيد وفريد تحب المواقع الأخرى الارتباط به.
  3. قدم محتوى ذا صلة ولا تجعل المستخدمين يتنقلون ويمررون كثيرًا بحثًا عن المحتوى.
  4. ستعاقب جوجل موقعك إذا عرضت الكثير من الإعلانات في منطقة الجزء المرئي من الصفحة. فكر في إعادة تصميم منطقة طي الموقع ونقل المحتوى إلى الأعلى.
  5. إذا كنت تخشى أن يكون لموقعك روابط خلفية غير طبيعية،  فابحث عنها وأصلحها.
  6. محاربة "السيو" السلبي. وهو ممارسة شائعة قد يلجأ إليها بعض منافسيك بغرض الإضرار بموقعك وإحباط جهود تحسين محركات البحث، وتتم من خلال العمل على ارتباط مواقع سيئة وغير مرغوب فيها من جوجل بموقعك.

وهو ما يعطي صورة مضللة لجوجل بأن موقعك منخفض الجودة الأمر الذي ينعكس على خفض تصنيفك في محرك البحث العملاق ويجعلك معرضًا للمزيد من العقوبات. لذا يجب أن تراجع موقعك دائمًا، وتتخلص فورًا من أي مواقع غير مرغوب فيها ترتبط بك عن طريق التنصل من روابطها. قم بإنشاء ملف نصي بسيط يحتوي على تلك الروابط غير المرغوب فيها ثم قم بتحميله باستخدام صفحة أداة التنصل من الروابط من جوجل.

  1. تحقق دائمًا من عدم اختراق موقعك أو وجوده في سجلات القرصنة، وفي الأساس يجب أن تراجع دائمًا إجراءات الأمان في موقعك وتقوم بتحديثها لحمايته من الاختراق.

تعاقب جوجل المواقع المخترقة بعقوبات تصل لمحو الموقع من الفهرس، بسبب قيام المخترقين بأشكال مختلفة من الانتهاكات التي تحظرها جوجل وتضر المستخدمين مثل إنشاء روابط خلفية ممنوعة أو تمرير شفرة خبيثة.

  1. قم بإزالة الرسائل الاقتحامية (SPAM) التي ينشئها المستخدم.

تعرض موقع "Mozilla" لعقوبة بسبب وجود محتوى غير مرغوب فيه من إنشاء المستخدمين.

لحماية موقعك بشكل معقول من عقوبة بسبب محتوى من إنشاء المستخدمين، استخدم علامة "nofollow". ستخبر هذه العلامة محركات البحث أنك لا تصادق على أي من الروابط الموجودة في القسم الذي ينشئه المستخدم.

  1. تنصح منصة "Backlinko" المتخصصة في التسويق وتحسين محركات البحث بألا يتضمن موقعك محتوى مكررًا والتخلص منه فورًا في حالة وجوده، بسبب تأثيره السلبي على موقع الويب في تصنيفات جوجل.

وتصنف المحتوى المكرر إلى تصنيفات عدّة من بينها المحتوى المماثل أو المطابق لمحتوى آخر موجود في مواقع اخرى أو في موقعك، والمحتوى المعاد صياغته المشابه لمحتوى آخر.

ويؤكد خبراء المنصة أنّ وجود المحتوى المكرر قد يعرض الموقع لعقوبات مثل خفض الزيارات، أو رفض فهرسة الصفحات، أو حتى إلغاء فهرسة الموقع بالكامل، وهي عقوبة قاسية "نادرة للغاية" لكنها تبقى محتملة.

النصيحة المقدمة من قبل الخبراء هي التحقق الدائم من الصفحات المفهرسة لاكتشاف المحتوى المتكرر سواء من  "Google Search Console" أو من خلال البحث في جوجل عن site: example.com وفي الحالتين يجب أن يتطابق هذا الرقم مع عدد الصفحات التي قمت بإنشائها يدويًا.

أيضًا عمليات إعادة التوجيه "301" تعد من  أسهل طرق إصلاح مشكلات المحتوى المكرر على موقعك. هذا إلى جانب حذف الصفحات بالطبع.

وأخيرا يمكن استخدام العلامة الأساسية للتمييز بين الصفحات المكررة والأصلية.

أدوات مساعدة لاكتشاف العقوبات

يُمكن الاعتماد على الأدوات التالية لتحديد ومتابعة آخر تحديثات خوارزميات جوجل لتفادي عقوبة جوجل أو تنبيهك لاحتمالية توقيع عقوبة على موقعك

MOZ

SEJ

THEHOTH

YOAST

IGNITE

Google Webmaster Central Blog

كيف نتعامل مع العقوبات إذا أقرت؟

في هذه المرحلة يا عزيزي موقعك قابع في سجن جوجل، ومهمتك الآن هي إخراجه للنور والحياة.

محلل الجودة السابق في جوجل وخبير تحسين محركات البحث بيدرو دياز قدّم نصائح عدّة في هذا المجال:

  • أول شيء عليك القيام به هو فهم السلوك المسبب للعقوبة وهو أمر تطلب أن يكون لديك فهم شامل لإرشادات جوجل الفنية والجودة.
  • اجمع كل المعلومات وقم بإجراء مسح نظيف على موقع الويب الخاص بك، وأصلح كل شيء. بعد ذلك فقط، يمكنك تقديم طلب إعادة نظر.
  • لا تتوقع التعافي سريعًا من الإجراءات اليدوية بمجرد حلك للمشكلة والعودة لمستوى الموقع الطبيعي.
  • في المشكلات الخوارزمية لسوء الحظ لا يوجد طريقة واضحة للوصول إليها، إذ أن ذلك يتطلب فحص الموقع بشكل كامل وإجراء الاختبارات عليه لكشف المشكلة.

من جانب آخر أجمع عدد من كبار خبراء التسويق وتحسين محركات البحث عبر موقع  "Semrush Blog" على أنه لا توجد وصفة عالمية يمكن أن تساعد في إصلاح عقوبة جوجل بسرعة، لكنهم لم يغفلوا تقديم عددٍ من النصائح الهامة للتعامل مع العقوبات وإزالتها أهمها:

  • راجع جميع الروابط الخلفية لموقعك يدويًا، وقم بتصنيفها وفقًا لنوعها وطبيعتها ونصها ومصدرها وأهميته "رابط مدفوع، سيو سلبي، رابط شرعي، No/DoFollow..الخ". بجانب المراجعة اليدوية يمكن أيضا الاستعانة بـ أداة تدقيق الروابط الخلفية SEMrush
  • أزل التكرارات، وتنصل من الروابط غير الجيدة التي لا يحبها جوجل ويحظرها بعد جمعها في ملف واحدة. واحرص على إضافة نطاق الرابط غير الجيد بالكامل.
  • انتبه حتى لا تزيل الروابط الخلفية عالية الجودة التي جلبت حركة المرور.
  • قدم طلب إعادة النظر إلى جوجل. يتطلب رفع العقوبة من 2-3 طلبات إعادة نظر في المتوسط.
  • يجب الانتباه إلى أنه لا يوجد نمط لكيفية رد جوجل على طلبات إعادة النظر. في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر أيامًا أو حتى أسابيع حتى تتم تسوية كل شيء. بينما يمكن ترك حالات أخرى بدون إجابة لأشهر، وهذا يؤثر على عملية إزالة العقوبة بأكملها، كما يمكن أن يختلف الوقت المستغرق في رفع العقوبة من حالة إلى أخرى - من 48 ساعة إلى عام أو أكثر.
  • كن بطيئًا وثابتًا في اتصالك بجوجل بخصوص مشكلتك أو عقوبتك، ولا ترسل إليهم كل مسوغات دفاعك عن موقعك دفعة واحدة.
  • في طلب إعادة النظر الأول قسّم البيانات إلى 3-4 محاولات وقدمها تدريجيًا، نظرًا لأن جوجل نادرًا ما تزيل العقوبات بعد الطلب الأول. 
  • اتبع نهجًا متواضعًا في اتصالك بجوجل، هذا ليس الوقت المناسب للقول إنك كنت على حق، أو اللوم أو المجادلة.

ببساطة، تحمّل المسؤولية عن الخطأ، حتى لو لم تكن لديك نية للتلاعب بمحرك البحث العملاق أظهر أنك آسف حقًا.

  • العملية برمتها تستغرق عددًا كبيرًا من الخطوات التي يجب اتخاذها، بما في ذلك تحسين المحتوى والإشارات الفنية على الصفحة وخارجها. 

للاطلاع على المقالات ذات الصلة :

معدل الارتداد "Bounce Rate": كيف تتجنّب فراق المستخدم وغضب جوجل؟!

كيف تكسب صداقة "روبوت جوجل" وتتصدر المشهد بمحتواك؟

حقيبة الدعم الفني للمواقع.. 80 أداة لصيانة ووقاية خير من علاج

كيف تصنع شعبية موقعك في 8 خطوات؟!

كيف تُسَوق موقعك الوليد وتُجبِر العالم على الاعتراف به؟

كيف تنشئ موقعك الإلكتروني من الألف إلى الياء؟

عمرو أحمد الأنصاري هو صحفي مصري يعمل مديرًا للتحرير الرقمي في مجلة روزاليوسف ومحاضرًا في الصحافة وصناعة المحتوى. حصد العديد من الجوائز في التحقيقات الصحفية والمقالات.

الصورة الرئيسية من تصميم الكاتب.