الجزء السادس: السلامة النفسية والعقلية للصحفيين

byICFJ TrainersJun 16, 2021 in موضوعات متخصصة
صورة

ضمن برنامج المنح المقدّم من المركز الدولي للصحفيين وفيسبوك لتدريب الصحفيين وإنجاز التقارير الصحفية عن اللاجئين في زمن الوباء، يقدم مدربو المركز الدولي للصحفيين دليلا شاملا يتضمّن الموارد والأدوات التي ستكون بمثابة معين للصحفيين خلال تنفيذ مختلف مراحل المهمة الصحفية، بدءًا من الإعداد والبحث إلى القرارات التحريرية والتقنيات الفنية وحتى المسؤولية الأخلاقية للقيام بعمل كهذا في هذا التوقيت الصعب. 

نقدم للصحفيين أدوات تمكنهم من اتخاذ قرارات تحريرية على أساس قويم، وكذلك كتابة حساب المخاطر الخاص بعملهم وإدارة الأزمات وحتى كيفية الانتباه والاعتناء والتعامل مع صحتهم النفسية، ما يمكنهم من إتمام عمل صحفي ليس مهنيًا فحسب، وإنما إنسانيًا في آن معًا. 

الهدف من الدليل هو أن نعمل معًا على تغيير السردية السائدة صحفيًا عن اللاجئين، كي يتمكّن الصحفيون من المراسلة وتقصي المعلومات وتقديم عمق حقيقي لقصتهم خلال الجائحة.

يعدّ إجراء التقارير الصحفية عن اللاجئين في زمن الجائحة أمرًا ضاغطًا جدًا نفسيا، ليس فقط للمصادر وإنما كذلك للصحفي العامل في إعداد تلك التقارير. ويكمن الضغط العصبي والعقلي في كل خطوة عرضناها أعلاه، وكذلك في المسؤولية الواقعة على عاتقك بالتعامل مع اللاجئين الذي شهدوا أهوالا كرواة لتلك القصص أو كمصادر للمعلومات. وقد أطلق المركز الدولي للصحفيين ICFJ ومركز TOW للصحافة الرقمية في جامعة كولومبيا مشروع الصحافة والجائحة  في نيسان/أبريل ٢٠٢٠. استنادا على التفاعل مع المشروع من قبل ١٤٠٠ من الصحفيين المتحدثين باللغة الإنجليزية من ١٢٥ دولة، وخلص التقرير النهائي للمشروع إلى أن ٣٠٪ من المستطلعة آراؤهم من الصحفيين أفادوا بأن مؤسساتهم الصحفية لم توفر ولا وسيلة واحدة للحماية للمراسلين على الأرض خلال الموجة الأولى من انتشار الوباء. ٧٠٪ عرّفوا الأثر النفسي لجائحة كوفيد-١٩ كالصعوبة الكبرى خلال تأديتهم عملهم. 

للإطلاع على خلاصات الدراسة على شبكة الصحفيين الدوليين، إضغط هنا.

نصائح للسلامة العقلية والنفسية للصحفيين:

التعامل مع الصدمة: 

يقرّ المركز الدولي للصحفيين ICFJ بأن تغطية بعض أكثر القصص الصحفية صعوبة وأكثر الأحداث إحداثًا للصدمة، من مشاهدة الجريمة لحوادث الطرقات، وصولًا إلى الكوارث الطبيعية والحروب والأوبئة يمكنها أن تمثل تحديًا كبيرًا للإحتمال العقلي للصحفي خصوصًا على الخطوط الأمامية. 

ويقدّم المركز ICFJ وشبكة الصحفيين الدوليين IJNet لائحة مختصرة للكيفية التي يمكن للصحفيين بها مواجهة الصدمات خلال تغطية مثل هذه القصص:

  • تذكر أنك لست معصومًا من التأثير العاطفي لقصتك الصحفية.
  • اعرف الإشارات التي تقول إنك تأثرت بشكل مدمر.
  • خفف من الضغط بأخذ إجازة أو استراحة قصيرة.
  • اخلق خطة للاعتناء بنفسك بحدود صارمة للفصل لتتمكن من الاستمرار.

وبعض النصائح المهنية للتعامل شديد الحرص مع المصادر المعنفة وضحايا الخطب الجلل:

  • امنح المصدر أكبر قدر من التحكم فيما يقول ولا تحجر عليه. أتركه يتكلّم.
  • سلامته أولا. لا تضغط عليه لاستخراج المزيد حين تشعر أنه غير قادر على الاستمرار. كن رؤوفًا.
  • اشرح للمصدر لماذا تطرح عليه الأسئلة الصعبة.

تتحمّل غرف الأخبار مسؤولية كبرى في الترويج للصحة النفسية والعقلية بين الصحفيين:

  • يمكن أن تستعين المؤسسة بخبراء وتضع بروتوكولًا للصحة النفسية.
  • تشكيل لجان وغرف عمل تختص بالصحة العقلية وتعيين خبراء وأطباء لذلك.
  • استضافة خبراء زائرين للحديث لفريقك العامل عن التجارب العملية والحلول بهذا المضمار.
  • لا يتعلق الأمر بالمشاعر فحسب، بل هو جانب من التأمين الصحي وحقوق العاملين بالمؤسسات الصحفية.
  • أعط المدراء التنفيذيين الوقت والتمكين من متابعة صحفييهم والاعتناء بحالتهم النفسية قدر المستطاع. 
  • إذا رُصد الصحفيون يعانون نفسيًا، وفّر الوقت للحديث إليهم ومساعدتهم طبيًا في أزماتهم النفسية.

هذا مورد باللغة الإنجليزية للمجتمع البريطاني للأطباء النفسيين للتعامل مع اللاجئين وطالبي اللجوء. 

وهذا مورد آخر من GIJN عن كيفية تعامل الصحفيين مع الصدمات النفسية أثناء تغطية كوفيد-١٩.

الأزمة النفسية ما بعد الصدمة أو الكرب PTSD:

الضغط العصبي والعقلي لكرب ما بعد الصدمة هو أمر شائع جدًا في العمل الصحفي وأكثر من غيره من المهن، فالفروق الفردية بين شخص وآخر تشكل الطريقة التي سيتعامل بها عقله مع الصدمات وفي المرحلة التي تليها. بعض هذه الفروق يحدد حتى ما إذا كان الصحفي سيلتفت لحالته النفسية والعقلية أو سيعترف بوجود مشكلة ويتعامل معها بالشكل المناسب. والجدير ذكره أنّ تغطية القصص الصادمة والحساسة وذات الطبيعة القاسية أو العنيفة أو الصادمة تزيد من احتمالية الإصابة بالأزمات النفسية والعقلية حتى بالرجوع لصدمات قديمة لا علاقة لها بالمهنة، ويعتبر الاعتراف بالمشكلة أول خطوات التعامل معها. 

كيف يمكن للصحفيين حماية صحتهم العقلية والعاطفية أثناء تغطية الأحداث المؤلمة؟ - اطلع على هذا المقال من شبكة الصحفيين الدوليين.

هذا المقال هو جزء من دليل أعدّه مدرّبو المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع مشروع فيسبوك للصحافة. 

الصورة الرئيسية من إعداد ملاك العبار.