تعرّف على أدوات فيس بوك الموجهة للصحفيين

作者سفيان السعودي
Apr 12, 2016 发表在 الإعلام الإجتماعي

أصبح من المعروف أن مواقع التواصل الإجتماعي باتت تتنافس فيما بينها لخدمة الصحفيين وتقديم أحسن الخدمات والحلول الممكنة لتسهيل عملهم وتطوير أدواتهم من خلال إطلاق منصات وأدوات جديدة ترفع من سرعة تقديم الأخبار خصوصاً وأنها تتوفر على قاعدة جماهيرية عريضة تساهم في تناقل الأخبار ونشرها ودعمها بمصادر متعددة، وكنا قد تطرقنا من قبل لابتكارات موقع تويتر في هذا المقال.

وسيراً في نفس السياق قررنا في هذا المقال التطرق لجديد ابتكارات شركة فيس بوك، عملاق هذه الشبكات بأكثر من مليار مستخدم نشط يومياً، والتي أعلنت قبل مدة عن عدة منصات وأدوات مخصصة للصحفيين والمشاهير وتحمل هذه الخدمات طابع الإحترافية والتجديد.

اخترنا استعراض ثلاث أدوات طرحت مؤخراً وتقديم شرح مبسط لطرق استخدامها:

منصة Facebook Media. المنصة الجامعة لكل الأدوات التي طرحتها الشركة للصحفيين، وتحتوي على عدة منصات مختلفة، وأدوات مفيدة لتسهيل الإنتاج الصحفي ونذكر على سبيل المثال: "Instant Articles" أو "المقالات الفورية" وهي الخدمة التي قالت عنها الشركة أنها تمتاز بسرعة مضاعفة عشر مرات في جلب الخبر عن طريق المقالات ومقاطع الفيديو والصور التي يمكن تكبيرها بسهولة مع الحفاظ على جودتها العالية لاكتشاف التفاصيل الصغيرة والمهمة، وتوفر هذه الخدمة المتوفرة حالياً فقط لأجهزة الأيفون ميزة استعراض الخرائط التفاعلية وتجميع آلاف الأخبار المجمعة من كبريات وسائل الإعلام العالمية وتتميز بإمكانية تصنيفها حسب اهتمامات المستخدم.

وتضم هذه المنصة كذلك خدمة سؤال جواب وهي خدمة أعادها فيس بوك بعد أن كان قد أوقفها قبل مدة طويلة ولكن قام بتجديدها هذه لتلائم تطلعات وسائل الإعلام التي ستمكنهم من إجراء استطلاعات الرأي وطرح أسئلة تقييمية على متابعي صفحاتهم.

كما طرحت الشركة كذلك خدمات أخرى مختلفة مثل ميزة عرض فيديو 360 درجة. قمنا باختيار أهم خدمتين مخصصتين للصحفيين بشكل كبير من أجل التعمق فيهما وهما Signal و Mentions

"Signal". منصة مجانية مطروحة على الويب حالياً، وهي موجهة خصيصاً  للصحفيين من أجل استكشاف المواضيع الأكثر رواجاً على فيس بوك وانستغرام وتسهيل إمكانية الوصول إلى المشاركات والصور ومقاطع الفيديو الأكثر تداولاً في المنصتين الشهريتين التابعتين للشركة. وتهدف شركة فيس بوك من خلال هذه المنصة إلى تيسير عملية تجميع المشاركات المراد تضمينها في القصص والمقالات الصحفية، وذلك عبر توفير قوائم مرتبة بالشخصيات المؤثرة على فيس بوك والتي تحتوي على السياسيين والموسيقيين والكتاب والممثلين وكذلك حسابات الأندية والنجوم الرياضيين. وهو ما يتيح سلاسة الولوج لنتائج بحث أكثر تخصصاً حسب الزمان والنطاق الجغرافي، ولم تغفل الشركة توفير ميزة البحث عن المحتوى المرئي المتعلق بوسم "هاشتاج".

وما يميز هذه الخدمة هو كونها توفر إمكانية تضمين أي مشاركة من فيس بوك أو انستغرام في المواقع والمدونات عبر شفرة برمجية يمكن نسخها مباشرةً من المنصة وتضمينها ضمن القصة أو المقال الصحفي.

ويتطلب استخدام منصة Signal امتلاك الصحفي لعنوان بريد إلكتروني رسمي خاص بالمؤسسة التي يعمل بها من أجل ملء النموذج الخاص بالإشتراك في الخدمة.

Mentions. خدمة البث المباشر بالفيديو متوفرة حالياً فقط لأصحاب الحسابات الموثقة، وهي الخدمة التي تؤكد وبشكل صريح بأن شركة فيس بوك تطمح للإستحواذ واكتساح جميع المجالات وذلك بمنافسة Youtube في خدمة البث المباشر للأحداث خصوصاً وأن المتتبعين للمحتوى المرئي أكدوا بأن فيس بوك تفوقت مؤخراً على منافسيها في نسب المشاهدة لمقاطع الفيديو بعد إطلاق التحسينات الأخيرة، وتأتي هذه الخدمة لتثبت هذا التطور في خدمات الشركة المقدمة للصحفيين مساهمةً من خلالها في مساعدتهم على نقل أهم الأحداث فور حدوثها على صفحات المواقع الإخبارية وحسابات الصحفيين الشخصية، وتعتبر طريقة سهلة وسريعة بالمقارنة مع الكتابة أو التسجيل الصوتي لأنها عمليات تأخذ وقتاً أطول مما يؤخر نقل الخبر للقارئ في عصر تتزايد فيه متطلبات المتلقي.

ومن الشروط التى يجب أن يتوفر عليها الصحفى من أجل استخدام أداة Mentions تحميل التطبيق المتوفر حالياً فقط لمستخدمي الأجهزة الذكية من أبل والحصول على حساب موثق أو صفحة موثقة، وقد وفر موقع فيسبوك طريقة للحصول على حساب موثق عن طريق التسجيل هنا، نظراً لكون العديد من الصحفيين لم يحصلون على حسابات أو صفحات موثقة.

وبهذه الخدمات أتبثت الشركة بأنها تضع خدمة وسائل الإعلام والصحفيين ضمن أولويات استراتيجياتها في التطور والتوسع في سوق شبكات التواصل الإجتماعي.

تحمل الصورة رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر، بواسطة West McGowan.