كيف توظّف المحتوى الرائج على الإنترنت في العمل الصحفي اليومي!

作者IJNet
Aug 31, 2020 发表在 الصحافة الرقمية
المحتوى الرائج على الانترنت

قدّم الصحفي والمدرب في مجال الاعلام الرقمي نصري عصمت عرضاً مفصلاً حول أهمية توظيف المحتوى الرائج على الانترنت في العمل الصحفي اليومي وذلك خلال الويبنار الذي يقدمه المركز الدولي للصحفيين ضمن برنامج حلول منصات التواصل الاجتماعي عبر سلسلة لقاءات عن بعد تهدف إلى توفير التدريب للصحفيات والصحفيين حول العديد من المواضيع المهمة خلال تغطية أزمة ''كوفيد-19". 

 

"نصري" حاصل درجة الماجستير في الابتكار في الصحافة الرقمية من جامعة نيويورك الامريكية وعمل سابقا كمدير تحرير الأخبار والاقتصاد في شبكة ياهو المكتوب الرقمية ولديه أكثر من 20 سنة خبرة في الصحافة مع مؤسسات صحفية مرموقة مثل صحيفة الأهرام.

 

تحليل إحصاءات زيارة الموقع الالكتروني لفهم سلوكيات الجمهور واحتياجاته

إن رصد المواضيع الشائعة او ما يسمى ب "الترند"، بحسب نصري، يمكن أن يتم من خلال الموقع والحضور الإلكتروني لفهم جمهورنا ومكوناته من حيث التركيب العمري، الجغرافي والجندري...الخ، بالاضافة الى تحليل الإحصائيات المتعلقة بالموقع واهتمامات زواره.

 تعتبر"Google Analytics" من أشهر وأهم الأدوات في هذا المجال إذ تمكّن من الاطلاع على أكثر الموضوعات مشاهدةً وتحدد مصادر المشاهدات إن كانت من خلال الصفحة الرئيسية او حسابات التواصل الاجتماعي أو التطبيقات، ذلك بالاضافة للبيانات الديموغرافية لهذا الجمهور. ونصح نصري بأن يتم تحليل هذه البيانات في إطارها الزمني وبالتالي التركيز على المواضيع الشائعة أو إعادة نشرها. 

أدوات ومصادر مفيدة للتعرف على الموضوعات الرائجة لدى الجمهور

الكثير من الأدوات تكون مجانية لفترة محددة فقط بهدف التسويق إلى أن تعرف فتصبح مدفوعة. يستثنى من هذا الأمر، المنصات التابعة للمواقع الكبرى مثل جوجل وفايسبوك وتويتر والتي يمكن الاستعانة بها مجاناً.

من الأدوات التي يمكن استخدامها:

  • Twitter trends: تلتقط أفكار وعواطف جمهور في أي وقت معين وتمكن من التعرف على أكثر المواضيع رواجاً على شبكة تويتر.
  • trends24 : تمكن من الوصول الى  المواضيع الاكثر رواجاً  على مدار الـ 24 ساعة الماضية لأكثر من 400 موقع حول العالم, كما يحتوي على قسم الفيديوهات الأكثر انتشاراً على تويتر.
  •  Getdaytrends: هو بديل قوي ل trends24 لكنه يرتب المواضيع الأكثر رواجاً على تويتر داخل إطارها الزمني مع توفير إمكانية مشاهدة البيانات على شكل رسومات بيانية.
  • Facebook insights: يمكن استخدامها لرصد المواضيع المنتشرة على فيسبوك حيث تعطي الخيار لملاك صفحات فيسبوك في متابعة عدد من الصفحات الاخرى بهدف المقارنة معها.
  • Socialbakers: يساعدك هذا الموقع على إيجاد الصفحات الأكثر رواجا في بلد ما وفي صناعة ما، لكن الاستخدام الكامل لجميع خصائصه ليس بمجاني.
  • Google trends: يتيح لك الحصول على لائحة المواضيع الأكثر بحثاً حول العالم أو في دولة معينة.

المهنية في كتابة التقارير المتعلقة بالمواضيع الرائجة

دعا نصري الى تجنب النشر المستمر للمواد الرائجة والتعامل معها بموضوعية والتأكد منها باستخدام الوسائل التكنولوجية والتقليدية كغيرها من المواد وحثّ الصحفيات والصحفيين على التأكد من صحة الأخبار المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، وإيضاح سياقها. في حديثه، حذّر أيضاً من استخدام مصطلحات مثل "نشطاء الانترنت" أو "نشطاء تواصل اجتماعي"، كما طالب بالتركيز على تحديد نوعية الخبر إن كان ساخرًا أو جدياً لكي لا يتم تضخيم موضوعات لا تستحق ذلك.

قضايا أخلاقية مرتبطة بتغطية المواد الإخبارية الرائجة

بحسب نصري ليست كل المواضيع الرائجة على وسائل التواصل الاجتماعي صالحة للنشر وشدد على أهمية التعامل بحذر مع قضايا الانتحار وعدم جذب الجمهور من خلال مواضيع مشابهة، أو نشر صور وتفاصيل متعلقة بالأطفال والقاصرين والتركيز على "الترافيك" من أجل تأمين فرص دعاية أكبر للموقع.

في الختام أكد "نصري" على أهمية الحفاظ على التوازن بين نشر المواضيع التي يحب الجمهور مشاهدتها مثل "الرياضة" و"الفن" والمواضيع التي يحتاجها مثل "الصحة" و"السياسة".

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام من موقع إنسبلاش، عبر تيم بانات.