"التدريس من المنزل".. إليكم أبرز تطبيقات وأدوات "جوجل"

作者أسماء قنديل
Jun 2, 2020 发表在 COVID-19 Reporting
التدريس من المنزل

سهلت التطبيقات التكنولوجية التواصل بين المعلمين والطلاب خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم، والتي دفعت الطلاب إلى الالتحاق بالفصول الافتراضية، وحضور المحاضرات التفاعلية مع أساتذتهم لاستكمال المقررات الدراسية، وقد استحوذت تطبيقات "جوجل" على اهتمام المعلمين، والطلاب، وأولوياء الأمور لسهولة تعلمها، وتوظيفها من كافة الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمها الطلاب.

وستصحبكم "شبكة الصحفيين الدوليين" في جولة ممتعة مع أهم تطبيقات "جوجل" في العملية التعليمية، وذلك من خلال تصفح موقع "التدريس من المنزل"، والذي يقدم خدمات بعدة لغات للطلاب والمعلمين على السواء.

وقد أنشأت "جوجل" موقع "التدريس من المنزل" بدعم من "معهد اليونسكو لتكنولوجيا المعلومات في مجال التربية"، والذي يوفر البرامج والأدوات التكنولوجية التي تساعد المعلمين على إنشاء الفصول الإفتراضية، وتسهيل التواصل الفعال مع الطلاب وذلك من خلال طرح برامج "Google for Education" وتوضيح طرق استخدامها.  

ومن أهم المزايا التي وفرتها شركة "جوجل" للمعلمين هي الاستخدام المجاني لمميزات مكالمات الفيديو المتقدمة لتطبيق "Google Meet Video Conferences"، على مستوى العالم حتى يوم 30 سبتمبر خلال العام الحالي، حيث يتيح التطبيق إمكانية دعوة أكثر من 250 شخص، وعقد فيديوهات تفاعلية وتسجيلها.

وهناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها موقع "التدريس من المنزل" للطلاب والمعلمين، وذلك على النحو التالي: 

-إدارة الفصول الدراسية من خلال استخدام "Google Calendar":  حيث يقوم المعلم بتحديد مواعيد المحاضرات من خلال اختيار التاريخ في الأجندة الدراسية، ويمكنه أيضاً عقد محاضرة لاستقبال أسئلة الطلاب، وذلك من خلال الضغط على create، ثم كتابة عنوان المحاضرة، وتاريخ انعقادها، ثم يقوم المعلم بمراسلة طلابه، وذلك من خلال نسخ رابط المحاضرة، ومشاركته في "Google Classroom" ويمكنك الاستفادة من مزايا "Google Calendar" من خلال النقر هنا.

جوجل

-خدمة "مجموعات جوجل" Google Groups: يمكن للمعلم إنشاء مجموعات، ودعوة تلاميذه للإنضام إليها، وذلك من خلال النقر على أيقونة "create"، واختيار الإعدادات المناسبة للمجموعة حيث يمكنه وضع اسم للمجموعة، وإنشاء بريد إلكتروني للمجموعة، واختيار اللغة المناسبة، وتحديد الشخص الذي سيقوم بنشر الموضوعات، وتحديد هل ستكون المجموعة متاحة للأعضاء فقط، أم أي شخص يمكنه الدخول إليها.

جوجل

- مشاركة المقررات الدراسية مع الطلاب، وزملاء العمل من خلال "جوجل درايف": توجد ميزة إضافية في تطبيق "Team Drives" الذي يُتيح الوصول إلى المجلدات التي أنشأها مؤسس الفريق، وتصفحها، وتحميلها من قبل أعضاء الفريق، ويمكن توظيفه في العملية التعليمية من خلال مشاركة المجلدات التي تحتوي على المقررات الدراسية بين المعلمين والطلاب، وذلك من خلال الضغط على أيقونة "Get Shareable Link". ويمكنك مشاهدة فيديو توضيحي لكيفية الاستفادة من هذه الميزة من خلال النقر هنا.

- "مستندات جوجل" Google Documents: يمكن للمعلم الاستفادة من ميزة إضافة التعليقات وإرسالها للطلاب من خلال "مستندات جوجل"، ويمكنك معرفة الخطوات من خلال النقر هنا.

-"إعداد الاختبارات" Google Quizzes: يمكن للمعلمين الاستفادة من هذه الميزة من خلال الدخول على "جوجل درايف" ثم اختيار "Google Form"، ثم يختار المعلم من قائمة الإعدادات "Quizzes"، ثم يختار  أيقونة "Make this a Quiz"، وبعدها يقوم بعمل "save"، ثم يبدأ المعلم في إعداد الاختبار من خلال اختيار الأسئلة التي يريدها سواء كانت "اختيار من متعدد"، "سؤال يتطلب إجابة واحدة"، و"سؤال يحتاج إلى إجابة قصيرة"، ويمكن للمعلم الضغط على "Answer Key" لتحديد الإجابات الصحيحة للأسئلة والدرجات التي يحددها لكل سؤال، حتى يسهل عليه احتساب الدرجات الخاصة بكل طالب، ويمكن مشاركة الاختبار مع الطلاب وذلك من خلال إرسال رابط الامتحان لهم في "Google Classroom"، ويمكنك مشاهدة فيديو توضيحي لعمل الاختبارات من خلال "جوجل درايف" من خلال النقر هنا.

- "Google Classroom" يُتيح هذا التطبيق التواصل بين المعلمين والطلاب، حيث يقوم المعلم بعمل "Create" للفصل الإفتراضي، ثم يقوم بنسخ "Class Code" لطلابه، وإرساله لهم، ثم يبدأ في التعامل مع المميزات العديدة التي يُتيحها "Google Classroom" مثل: إجراء اختبارات، وتكليفات أسبوعية، ورفع المحاضرات، والفيديوهات عليه، كما يمكنه تقييم الطلاب من خلال تحديد الدرجة العظمى ثم يبدأ في تقييم كل طالب، وهناك صفحة مستقلة لدرجات الطلاب والتي تسهل للمعلم التقييم الشامل للطلاب، ومتابعة تقدمهم الدراسي. ويمكنك التعرف على خطوات إعداد "Google Classroom" من خلال الضغط هنا.

جوجل

-إجراء "مكالمات فيديو" مع الطلاب من خلال "Google Hangout": يستطيع المعلم إجراء مكالمات فيديو، ومكالمات تليفونية، ودعوة الصف بأكمله للانضمام لموعد المحاضرة التفاعلية.

الصور المنشورة بالموضوع مجتزأة من موقع "التدريس من المنزل".