كيف تحوّل الذكاء الإصطناعي من عدو إلى صديق يخدم عملك الصحفي؟

作者عمرو الأنصاري
Aug 22, 2018 发表在 الإعلام الإجتماعي

لكلّ عملة وجهان كذلك الذكاء الاصطناعي. ففي الوقت الذي صدرت تقارير تحذّر من تهديد الذكاء الاصطناعي وجود الصحفيين والإعلاميين، ظهرت مميزات عديدة تجعل الذكاء الاصطناعي معاونًا للصحفي والإعلامي في عمله بما يقدمه من خدمات وتطبيقات مهمّة يمكن الاعتماد عليها.

لبلب

أول محرك بحث بواجهة عربية متخصص في البحث بالمحتوى العربي عبر الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تمكنه من الإجابة عن كل ما يطرح عليه من تساؤلات، بحيث يحصل المستخدم على ما يحتاجه وفقًا لاهتماماته. واجهته بسيطة وسهلة الاستخدام وتشبه إلى حد ما محرك البحث العملاق جوجل. يعرض الموقع في واجهته الكلمات الأكثر بحثًا فيه بشكل ثابت.

أهم ما يميز "لبلب" الذي ينتمي إلى شركة "مختبرات لبيب" ومقرها الإمارات العربية المتحدة، أنّه يقدم إجابات فورية عن الأسئلة من دون اضطرار المستخدم إلى تجربة الروابط والوقوع في محتوى غير ملائم. كذلك فهو يتيح للمستخدم فلترة المحتوى العربي، واستبعاد ما يجد أنّه محتوى غير مفيد من نتائج البحث، بحيث يصبح وصوله لهدفه والمحتوى المفيد له سريعًا.

إضافة إلى الكثير من الخدمات الأخرى مثل خدمة دليل برامج التلفزيون العربية، وخدمة المعاني التي يستطيع المستخدم بموجبها أن يتلقى إجابة مباشرة عن معنى كلمة أو مصطلح بمجرد كتابته في مربع البحث الخاص بالمحرك للكلمة يسبقها كلمة "ما معنى".

PictureThis

تطبيق رائع، يستطيع بتقنيات الذكاء الاصطناعي التعرف بدقة على أنواع النباتات والأشجار أثناء تصويرها، بمجرد فتح التطبيق والضغط على زر الكاميرا المدمجة فيه وتصوير أحد أنواع النباتات سيتعرف التطبيق خلال ثوانٍ معدودة على نوع النبات من خلال الفهرسة الخاصة به. 

ويأتي التطبيق بواجهة بسيطة وسهلة التعامل، وبمميزات خاصة تمكن المستخدم من التقاط أفضل الصور وهو متوفر مجانَا على متجر Google Play ومتجر App Store

 PlantSnap

تطبيق مجاني مشابه للتطبيق السابق في قدراته على التعرف على أنواع النباتات والزهور أثناء التصوير، وإخبار المستخدم بكافة التفاصيل الخاصة به –اسمه العلمي والشائع وعائلته، وما إذا كان من عائلات السميات أم لا- من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي وقاعدة بياناته الضخمة التي تضم ما لا يقل عن 316000 نوع، لكنه يتميز عن نظيره السابق بتقديمه معرضًا للمستخدم يمكنه من التعرف على أغرب النباتات حول العالم وأنواعها المكتشفة حديثًا، وهو ما يجعله خيارًا جيدًا للمصورين، والصحفيين العلميين.

وهو أيضا متوفر مجانَا على متجر Google Play ومتجر App Store

What Dog

موقع من تطوير الشركة الأمريكية العملاقة مايكروسوفت يتحول بفضل الذكاء الاصطناعي إلى خادم يستطيع تحديد أنواع الكلاب الموجودة في الصور ويعرض للمستخدم تفاصيل عنها.

هذا الموقع الذي أطلقه مطوّروه كتطبيق على منصة ios يمكن أن يساعد المصورين والصحفيين العلميين وأيضا صحفيّي الحوادث أو الجريمة، على سبيل المثال اثنان من أكثر الجرائم التي شغلت الرأي العام في مصر مؤخرًا كان أبطالهما كلاب!، وبعيدًا عن الصحافة إذا كنت من المغرمين بالكلاب وتربيتها، فهذا التطبيق يقدم لك شريك الحياة المناسب لكلبك، ذكرًا كان أم أنثى.

Google Lens

خدمة رائعة من جوجل تم دمجها في تطبيق صور جوجل، واطلاقها أيضًا كتطبيق مستقل على أندرويد و ios حوّلت جوجل لشخص مبصر بتقنيات الذكاء الاصطناعي يستطيع  التعرف على محتويات الصورة، وتقديم معلومات عنها، يتفاعل كصديق معك ويقترح بدائل ويساعدك في اتخاذ قرار صائب، على سبيل المثال يقدم للمستخدم أسماء المعالم السياحية والأماكن الأثرية ومواعيد العمل بها، وتقييم الزوار ومعلومات أخرى، كما أنه يستطيع التعرف على النباتات والحيوانات وتقديم معلومات عنهم بدءًا من الاسم وانتهاءً بالسلالة، وحتى بوسترات الأفلام والألبومات الغنائية يقدم عنها معلومات وافية بمجرد ادخالها.

ليس هذا فقط فعدسة جوجل يمكنك استخدامها في تصدير جهات اتصال جديدة لهاتفك بطريقة مبتكرة ورائعة بأن تعرض من خلال الكاميرا بطاقة العمل الخاصة بأي شخص وسيقوم التطبيق بالحصول على اسم الشخص وأرقام هاتفه وحفظه كجهة اتصال بدون أن تضطر أن تؤدّي ذلك بنفسك.

Chatfuel

إحدى الأدوات المجانية النادرة لصناعة "ChatBot" وإدارتها باحترافية عبر مميزات غير محدودة.

ChatBot"" هو أحد وسائل الذكاء الاصطناعي في خدمة التسويق الالكتروني من خلال التواصل مع المستخدمين على منصات التواصل الإجتماعي والتفاعل معهم بردود تلقائية ذكية. يكفي أن تعلم أن وسائل إعلام وشركات تجارية كبرى تستخدم هذه الأداة مثل رويترز.

هذه الأداة تنتج "بوت" يدعم اللغة العربية وتمتاز بقدرتها على الرد التلقائي باستخدام الكلمات المفتاحية المرسلة له، واتاحتها إرسال عدد لانهائي من الرسائل الجماعية للمشتركين الذين يمكن تقسيمهم إلى مجموعات عبر خاصية "User Attributes"، وأيضًا إرسال رسائل مسلسلة ومجدولة وفقًا لفاصل زمني يحدده المستخدم لها، بالإضافة لميزة المراسلة التلقائية الذكية لأصحاب التعليقات الواردة على منشورك في مواقع التواصل الإجتماعي. الميزة الأهم في شات بوت هو توفير أداة لبدء محادثة فورية مع زوار موقعك.

Google Flights

إحدى الخدمات التي تقدمها جوجل لمستخدميها معتمدة على الذكاء الاصطناعي حيث تستطيع هذه الأداة توقع تأخر رحلات الطيران بنسبة كبيرة من الصحة باستخدام بيانات الرحلة، سواء قدمت شركة الطيران معلومات حول التأخير أو لم تقدم، تستطيع جوجل إفادتك بأسباب تأخير الرحلة عندما تتحقق جوجل من المعلومة بنسبة تزيد عن 80%.

هذه الخدمة تقدم أيضًا مميزات عديدة أبزها تقديم معلومات عن زمن رحلة الطيران وتكلفتها وأسعار الفنادق في المدينة المتوجه لها مع تقديم اقتراحات بأرخص الأسعار المتاحة، كما تقدم للمسافر معلومات ارشادية حول المقعد والأمتعة ورسومها، وهو ما يسمح للمسافر بتخطيط جيد لرحلته.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على فليكر