موقع إلكتروني جديد يستخدم خدمة الجمهور لتعقب الفساد في الهند - الجزء الثاني

作者 Dana Liebelson
Nov 24, 2010 发表在 الصحافة الرقمية

تناول الجزء الأول من هذه المقابلة مع مؤسس موقع "لقد دفعت روشة" راغوناندان، كيف يتتبع الموقع الجديد الفساد عبر الإنترنت في محاولة لتحسين المجتمعات الهندية.

شبكة الصحفيين الدوليين: كيف يمكن للمواطنين استخدام هذه المعلومات لمكافحة الفساد في مجتمعاتهم؟ كيف يستخدم "لقد دفعت رشوة" هذه المعلومات؟

راغو: فيما يتعلق بالمواطنين، عليهم أن يدركوا أن قوة الأرقام وقوة المعلومات إلى جانبهم. الأولوية القصوى هي رفع ثقة المواطنين بجدوى مكافحة الفساد. إذا تمكن المواطنون من حشد قواهم منفردة ومجتمعة، فإن أشكالاً عديدة من الفساد يمكن أن تختفي بسرعة.

لدينا بعض النصائح البسيطة، استقيناها من تجارب أولئك الذين قاوموا الفساد بنجاح، حول كيفية تجنب دفع الرشوة.

• قم بالتحضير قبل الوصول إلى مكتب حكومي لأي سبب. على سبيل المثال، قم بزيارة الموقع الإلكتروني للإدارة المعنية، واقض بعض الوقت في فهم القواعد والأنظمة. وإن وجدت قسماً للأسئلة الأكثر وروداً، رجاءً، قم بقراءته بدقة. إذا وجدت لائحة بالتزامات الإدارة تجاه المواطن، الذي بموجبه تلتزم الإدارة إتمام عمل معين خلال فترة زمنية محددة، قم باخذ نسخة منه معك عند زيارة مكاتبهم، لمواجهة متلقي الرشاوى.

• لا تخطط للقيام بشيء غير قانوني. على سبيل المثال، إن كنت تقوم بشراء عقار، أو شقة، فمن الأفضل شرائه ودفع الثمن عن طريق الشيكات. مرة أخرى، احمل جميع الأوراق بحوزتك عند الخروج لغرض إجراء معاملة.

• لا تستخدم الوسطاء. تحاشاهم.

شبكة الصحفيين الدوليين: لماذا يعتبر تمكين المواطنين لمكافحة الفساد أمراً هاماً؟

راغو: هناك ثلاثة أسباب لماذا يجب أن يكافح المواطنين الفساد.

الأول، الفساد هو أهم سبب للخدمات العامة المتردية التي نعاني. حقيقة أننا لا نحصل على إمدادات الكهرباء أو المياه المناسبة، ولا حماية لملكياتنا، وأن شوارعنا ليست آمنة، وأن الشرطة لدينا لا تتمتع بالكفاءة، وأن المحاكم لدينا بطيئة، وأن الحافلات والسيارات لدينا لا تعمل، وأن الطرقات لدينا مريعة، يمكن إرجاعها إلى الفساد. هذه الخدمات العامة هي استحقاقات لنا. هي ليست مكرمة أو منّة من أحد.

الثاني، للفساد كلفة اقتصادية ضخمة. أولاً، حيث يوجد فساد، فإنه يجعل المعاملات القانونية أصعب. ثانياً، يديم الفساد سوء الإدارة عبر تدمير أي حافز للحكومة للحد من الروتين. تحد العمليات البطيئة والملتوية من النمو الاقتصادي. إن حاربنا الفساد، فإن حياتنا ستصبح أسهل بكثير وسيعم الرخاء.

الثالث، يقوض الفساد القيم الشرعية، لأنه يحول بصورة غير مبررة أشخاصاً إلى أثرياء لا يضيفون أي قيمة اقتصادية للنظام. هذا يرسل رسالة خاطئة للمواطنين، بأن كل شيء مباح، وأن الغاية تبرر الوسيلة، حتى لو لم تكن شرعية. وهذا يضعف المجتمع المتحضر. يخلق الفساد بالتالي نظاماً حيث يسود مناخ من انعدام الثقة حياتنا اليومية؛ حيث نشك في حكومتنا وتشك حكومتنا فينا بدورها. وبطبيعة الحال، تنعدم الثقة بيننا!

وعلى المدى الطويل، يلحق الفساد ضرراً كبيراً بحكم البلد، ويؤثر بالتالي في الجميع، بما في ذلك الشخص الذي يعتقد انه قام بشيء ذكي من خلال دفع رشوة. في نهاية المطاف، لا يمكن لأحد في البلاد الهرب من الأضرار التي يسببها الفساد. سيؤثر سوء الإداراة فينا جميعاً.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي التحديات والمخاطر التي تواجه مثل هذا النوع من مشاريع المواطن؟

راغو: لم أشعر أن هناك أي مخاطراً أو تحدياتٍ تواجه المشروع. رأيت فرصاً فقط. في الواقع، التحدي الوحيد كان إنجاز التصميمي المناسب للموقع.
إذا كنت قلقاً حول نجاح أي مبادرة شعبية كهذه في المستقبل، فإن أي عقبة يمكن أن تعتبر تحدياً. من الممكن تصور سيناريو النهاية لمثل هذه المبادرات. ستبدأ بالتساؤل عما إذا كان الناس قد يقدمون تقاريراً كاذبة، على سبيل المثال. لكن بعد ذلك، ستتساءل أيضاً ماذا سيكون دافعهم لتقديم قصص كاذبة! إذا تصرف المرء على افتراض الثقة بالناس للقيام بالشيء الصحيح، فلم يكون ثمة أي مخاطر.
أعتقد أن الشيء الرئيسي هو ضمان ألا تنحدر مثل هذه الأساليب لتصبح منتديات للغو الغير الهادف والإساءات اللفظية. من المهم ألا تصبح صوتاً حاداً ضد أي جماعة معينة من الناس. يجب أن يكون التركيز على إصلاح النظم، وليس على الأفراد الفاسدين، لأنه إن تم ضبط النظم بكفاءة فإن الأفراد الفاسدين سوف يتلاشون.

شبكة الصحفيين الدوليين: برأيك هل يمكن استخدام هذا النموذج في بلدان أخرى، أو على نطاق دولي؟ ما الذي يجعل "لقد دفعت رشوة" فريداً بالنسبة للهند؟

راغو: في الحقيقة، نحن لم نفكر في ذلك بعد! عندما أطلقنا "لقد دفعت رشوة" كان لدينا هدف بإطلاقه هنا في الهند. لكن الفكرة الأساسية، في إشراك الأفراد في خدمة الجمهور للحد من الفساد، يمكن أن تستخدم أيضاً في مكان آخر! مفتاح النجاح هو تقديم مجموعة من الخدمات، وتطوير استراتيجيات جديدة باستمرار لاستخدام خدمات الاتصالات على النحو الأمثل لإنشاء تيار مثل مكافحة الفساد!

يمكنكم زيارة الموقع عبر الرابط: http://ipaidabribe.com.