تعرّفوا على تكرار المحتوى والمرايا لحماية المواقع والمدونات الصحفية

作者Fathi Abdo
Sep 9, 2013 发表在 صحافة أساسية

إن تضمّن عمل الصحفي مواضيع ومواد حساسة كقضايا الفساد أو انتهاك حقوق الإنسان فمن الممكن لذلك أن يعرّض مدونته أو موقعه لخطر الحجب نتيجة "لفلترة الإنترنت" وهي "الطرق التقنية للتحكّم في الوصول إلى المعلومات على شبكة الإنترنت" بحسب مبادرة الشبكة المفتوحة – مركز البحوث في جامعة هارفارد.

ما هي طُرق الحجب؟

يفاجأ العديد من الناس عند محاولتهم الدخول على أحد المواقع أو المدوّنات بعدم تواجد هذا الأخير أو بظهور رسالة تفيد أنّ الموقع غير موجود أو أنّ العنوان خاطئ. في بعض الحالات قد يظهر بأنه تمّ حجب الموقع بسبب احتوائه على محتوى غير لائق ويمكن لذلك أن يكون نتيجةً لما تقوم به العديد من الحكومات والجهات عبر استخدام عدد من الطرق، منها حجب إمكانية الدخول إلى اسم النطاق الخاص بالموقع على الشكل التالي (www.mywebsite.com) عن منطقة معينة كأحد الدول مثلاً، أو حجب إمكانية الدخول إلى أحد لصفحات الموقع او إحدى أسماء النطاق الفرعية على الشكل التالي (blog.mywebsite.com) بينما يُترك اسم النطاق الرئيسي بدون حجب.

ومن الطرق الأخرى المستخدمة هي حجب أي صفحة تحتوي على كلمات مفتاحية معيّنة سواءً في رابط الصفحة على الإنترنت أو في محتوى الصفحة أو الرسوم أو التصنيفات أو في تسمية ملفات الوسائط. كما تقوم بعض الدول بحجب عنوان IP للموقع.

كيف تجعل محتوى موقعك متاحاً؟

تقوم العديد من الدول "بفلترة الإنترنت" عبر حجب مخدمات الإنترنت الوسيطة "البروكسيات" والتقنيات الأخرى للتحايل على رقابة الإنترنت. وتجدر الإشارة، أنّ استخدام أدوات التحايل على رقابة الإنترنت تؤثر سلباً على سرعة شبكة الإنترنت وخصوصاً في مناطق تُعدّ فيها خدمة الإنترنت سيئة. ولضمان توفر محتوى موقعك، يجب عليك البدء بالتفكير في قنوات ومنصات جديدة تعمل على توفير نسخة من محتواك عند الطلب، عندها ما يتوجب عليك فعله، عند تعرّض موقعك للحظر، هو الاكتفاء بالترويج عن الرابط أو الروابط البديلة للمنصات التي توفر محتواك.

تكرار المحتوى

إحدى أبسط الطرق لمساعدة مستخدمي الإنترنت المحرومين من الوصول إلى مدوّنتك أو موقعك تكمن في تكرار المحتوى ذاته على مواقع أخرى، حيث تتوفر العديد من الخدمات والتي تعمل على إعادة نشر المحتوى الخاص بك لتجعله متاحاً. تمنح أدوات قارئ RSS على سبيل المثال أو مواقع الشبكات الاجتماعية زوار موقعك أو مدونتك المزيد من الطرق للوصول إلى موقعك على الويب عن طريق إعادة نشر محتواك في العديد من المواقع. في أغلب الاحيان كل ما ستحتاج لضمان استخدام هذه الخدمات هو رابط RSS أو خلاصة "Atom"، ولكن إذا كنت تخطط لاستخدام هذه الأدوات لجعل المحتوى المحظور في متناول القراء، تأكّد من تضمين المحتوى كاملاً في خلاصتك وليس فقط العناوين الأساسية وبعض المقتطفات.

إذا كانت ملفات الصور أو الفيديو أو الصوت المنشورة على مقالاتك مستضافة في اسم نطاق موقعك المحجوب، في هذه الحالة لن يستطيع قراؤك الاطلاع عليها حتى لو كانوا يستخدمون قارىء RSS. بالتالي عوضاً عن استضافة ملفات الوسائط على موقعك المحجوب حاول الاستفادة من مواقع الشبكات الاجتماعية والتي لم تحجب في بلدك المستهدف. فتحميل محتواك على مواقع مثل يوتيوب، أو فليكر، أوarchive.org وربطها بموقعك قد يساعدك في جعلها متاحة للزوار الذين لولا هذه العملية لن يكونوا قادرين سوى على رؤية نص المحتوى فقط.

كيفية عمل المرايا

تعمل المرايا على تكرار محتوى الموقع على موقع آخر يحمل اسم نطاق مختلف أو نطاق فرعي من النطاق الأصلي. وتقوم المرايا تلقائياً بعكس أي تغييرات تحدث للموقع الأصلي، والتي تمكّن المؤلفين من الالتفاف على الحجب عن طريق توفير العديد من المواقع التي تمكّن القراء من الدخول إلى المحتوى المحجوب. يمكنك استضافة المرآة على أي نوع من أنواع خدمة استضافة المواقع أو الطلب من الآخرين القيام بذلك عوضاً عنك أو يمكنك استضافتها على الخدمات المستضافة المجانية مثل ووردبرس أو بلوجر.

Wget

يعتبر أداة فعالة لإنشاء مرايا. عن حزمة برمجيات مجانية تعمل على استرجاع الملفات باستخدام HTTP وHTTPS وFTP، وبروتوكولات الإنترنت الأكثر استخداماً. يحتاج البرنامج إلى فتح برنامج سطر الأوامر لتشغيله. يعمل البرنامج على نظام (الويندوز والماك ولينكس). لمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية التحميل انقر هنا. تتيح لك صفحة الوثائق إمكانية التعرف على كيفية العمل على البرنامج. اذا كنت تبحث عن دليل باللغة العربية، احرص على مطالعة دليل المرايا من مؤسسة الحدود الإلكترونية.

HTTrack

لا يحتاج هذا البرنامج إلى سطر أوامر ويعمل على واجهة رسومية سهلة التعامل. يسمح لك البرنامج بتحميل موقع من الإنترنت والحصول على ملفات HTML والصور وغيرها من الملفات من الخادم إلى حاسوبك. كل ما يتوجب عليك فعلة ببساطة هو فتح صفحة من موقعك على الإنترنت في المتصفح الخاص بك، ويمكنك تصفح الموقع من رابط إلى آخر. ويقوم البرنامج أيضاً بتحديث أي تعديلات تجري على الموقع، واستئناف العمل في حال انقطاع التحميل. لمعلومات أكثر راجع صفحة التحميل.

الصورة تحت رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر، لأربيريد