كيف تنشئ صفحات باستخدام أداة Scroll kit؟

作者Ahmed Abbas
Apr 28, 2014 发表在 Miscellaneous

Scroll kit هي أداة تساعد الصحفيين على رواية القصة بشكل جذاب ومتطوّر، فإذا كنت تمتلك قصة صحفية تحتوي على عناصر وسائط متعدّدة كالفيديو والصور والخرائط ولم تكن تمتلك قدرًا من المعرفة بأساليب البرمجة فهذه الأداة تساعدك على تقديم المحتوى بشكل جذاب، وهذه أمثلة على محتويات صحفية أُنتجت بواسطة هذه الأداة:

Dead sea cowboys A game of shark and minnow المدينة التي ضاقت بأهلها

ولاستخدام الأداة عليك أولاً أن تمتلك قصة صحفية تصلح للرواية بهذة الطريقة، ثم عليك أن تذهب لموقع الأداة، قم بتسجيل الدخول من أعلى الصفحة بفتح حساب جديد أو عن طريق حسابك في الفيس بوك، سيفتح لك الموقع بعد ذلك نموذجًا لصفحة تفاعلية بإمكانك أن تعدّل ما فيها من نصوص أو ألوان أو صور وفيديوهات. وبالضغط على زر compose في أسفل الصفحة ستتيح لك الأداة أن تختار قالبًا من بين أكثر من قالب للشكل الذي تريده أو اختيار "blank page" تبدأ في صناعتها من البداية.

تعتبر أداة "scroll kit" أن الصفحة تتكوّن من عدد من الشرائح، فالشريحة الأولى هي أول جزء يظهر للقارئ قبل أن يتابع إلى أسفل، وفيه كل شريحة تستطيع أن تتحكّم في الخلفية سواء بتغيير لونها أو بوضع صورة أو فيديو عن طريق النقر على زر "background" في شريط الأدوات، ويجب الملاحظة عند تقرير وضع فيديو كخلفية للشريحة أن يكون محتوى الفيديو من المنطقي أن يتكرّر بشكل مستمر لأن الأداة سوف تكرّر الفيديو طالما أن القارئ يتصفح هذة الشريحة.

ولإضافة نص كعنوان عملك مثلا إلى الشريحة الأولى، عليك بالضغط على زر "إضافة نص" وتحديد المكان الذي تريد فيه وضع النص وكتابة النص الذي تريده مع التعديل على نوع الخط واللون كما تشاء.

لإضافة شريحة أخرى أسفل الشريحة الأولى اضغط "Add new strip" في أسفل الصفحة وابدأ بوضع محتويات جديدة في الشريحة الأخرى كجزء من نص موضوعك مثلاً أو رابط لفيديو أو صور.

لإضافة الصور للشرائح اضغط على زر "add image" من شريط الأدوات ولديك خيارات متعدّدة أن تحمّل الصورة من جهازك أو أن تضع رابط الصورة وتقوم الأداة بحفظها مباشرة وإدراجها في الشريحة في المكان الذي تريده، وبإمكانك تغيير شفافية أي عنصر بالنقر على زر "transparency" في شريط الأدوات أيضًا.

ولإضافة فيديو اضغط زر "adds on" في شريط الأدوات الذي يتيح لك إضافة فيديو من يوتيوب أو عمل تضمين من تويتر أو إضافة كود iframe مثل خرائط جوجل أو تايملاين أو أي أداة تخرج تعمل بنظام iframe.

بعد الانتهاء من تصميم صفحة موضوعك بالكامل تخرج لك الأداة مجلدًا كاملًا مضغوطًا بصيغة rar يحتوي على كل الملفات الموضوعة في الصفحة وعليك فقط أن تفك الضغط وترفعه بواسطة ftp إلى موقعك.

الصورة لشعار أداة سكرول كيت‫.‬