تعرفوا على الطرق المبتكرة لترويج المنتجات من فعاليات SXSW

作者Alaa Chehayeb
Jun 4, 2014 发表在 الصحافة الرقمية

يعقد مؤتمر "ساوث باي ساوث وست" (SXSW) سنوياً في أوستن في ولاية تكساس الأميركية، وهو يعتبر أحد أكبر المؤتمرات المختصة بالأفلام، التكنولوجيا والموسيقى في العالم.

وخلال أيام المؤتمر المزدحمة بالنشاطات والححص التدريبيّة والمعارض، كان لافتاً مدى تركيز الشركات الكبرى على إبتكار طرق مميزة وخلّاقة لترويج منتجاتها. وكان جليّاً أن جميع المؤسسات الكبيرة، الإعلاميّة منها وغير الإعلاميّة، تعتمد على الإعلام الإلكتروني وإشراك المستخدم في الترويج لخدماتها ومنتجاتها الجديدة.

إليكم بعض الأفكار التي أثارت إهتمام المشاركين والتي تستحق الإطلاع عليها والإستفادة منها في حال كنتم مهتمين بترويج منتجاتكم إلكترونياً.

سامسونغ ميلك وسامسونغ فاين:

كان حضور شركة سامسونغ الرائدة في مجال صناعة الأجهزة الإلكترونيّة هو الأقوى بدون منازع، حيث تفوّقت على جميع المنافسين الآخرين - ومن ضمنهم شركة "أبل"- في الإبتكار وفي الإقبال الكثيف من المستخدمين لتجربة خدماتها الجديدة.

أحد التطبيقات التي أطلقتها الشركة في المؤتمر كان تطبيق "ميلك" المتخصص بالموسيقى حيث يمكنكم الإستماع الى أكثر من 200 محطة راديو وبدون إعلانات. وبهدف ترويج التطبيق، قامت سامسونغ بتقديم نسخ مجانيّة من قمصان او أكواب أو أكياس تحمل شعار التطبيق، ولكن المستخدم يقوم بتلوين الشعار وتصميمه حسب رغبته وتتم طباعته خصيصاً له. كذلك أنشأت الشركة إستوديو "ميلك" حيث يقوم المستخدم بإخيار نوع الموسيقى وفرقة موسيقيّة ما، ثم تعرض على شاشة كبيرة خلفه مشاهد مناسبة للموسيقى ويتم إلتقاط صورة له مع الخلفية، يمكنه بعدها أن يضيف عليها النص الذي يريد وطباعتها ومشاركتها على المواقع الإجتماعيّة.

أمّا تطبيق "فاين" وهو التطبيق المتخصص بمشاركة مقاطع فيديو مدتها لا تتجاوز 6 ثوانٍ، فقد كان الأستديو الخاص به الأكثر إبتكاراً، حيث قام عدد من الفنانين بمساعدة المستخدمين وتعليمهم كيف يقومون بإنتاج فيديوهات "ستوب موشين" (Stop Motion) مبتكرة وفريدة من نوعها. وهكذا حصل التطبيق على عدد هائل من مرات التحميل والإستخدام في أيام قليلة. كذلك مشاركة الفيديوهات على تويتر حازت على تفاعل كبير. يمكنكم الإطلاع على الفيديوهات، هنا ومشاهدة الفيديو الخاص بي هنا. وكان الفيديو الأكثر رواجاً هو الخاص بترويج الساعة الجديدة من سامسونغ.

دفاتر الأفلام المتحركة من نيويورك تايمز

ابتكرت جريدة "نيويورك تايمز" الأميركية طريقة مميزة لترويج حسوماتها للإشتراك في النسخة الإلكترونية للجريدة، حيث قدّمت تصوير وطباعة دفاتر أفلام متحركة تنتهي بصورة المستخدم على الصفحة الأولى من الجريدة. يحصل المستخدم على نسخة مجانيّة من الدفتر بعد مشاركة النسخة الإلكترونيّة على تويتر أو فيس بوك. كذلك يقوم عمال المبيعات بتقديم عرض تجريبي للنسخة الإلكترونيّة للجريدة مقابل دولار واحد لثلاثة أشهر من الإشتراك. خطوة أثارت إعجاب الكثير من المشاركين في المؤتمر وحصلت الجريدة منها على نسبة إشتراكات كبيرة في النسخة الإلكترونية ونقاشاً ومشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي. يمكنكم مشاهدة بعض هذه الأفلام هنا.

تغريدة مقابل توصيلة من شفروليه

شركة "شيفروليه" الرائدة في مجال صناعة السيارات إستخدمت الإعلام الإلكتروني أيضاً في الترويج لسياراتها الجديدة. فمقابل نشر تغريدة على تويتر تحتوي على وسم #ChevySXSW وإسم السائق تقوم الشركة بتوصيل المغرّد الى أي مكان يحتوي على نشاطات خاصة بالمؤتمر. كذلك مقابل نشر صور سيارات شيفروليه على الإنترنت يمكن للمستخدم تجربة قيادة الموديلات الجديدة من سيارات شيفروليه لعام 2014.

ساندويش مجاني لتحميل GoToMeeting

صانعوا تطبيق GoToMeeting المخصص للإطلاع على الفعاليات واللقاءات والمشاركة فيها قرّروا الإستفادة من الأيام الطويلة للمؤتمر وتقديم عرضٍ مغرٍ للمستخدمين. فقامت الشركة بتقديم ساندويش وشراب مجاني لكل شخص يقوم بتحميل التطبيق وتجربته. تجاوز عدد مرات تحميل التطبيق المليون مرة في المهرجان.

التقط علاء شهيب الصورة أثناء حضوره لفعاليات مؤتمر SXSW.