صحف خانة: خدمة مجانية لقرّاء الصفحات الأولى من الصحف والمجلات

作者Alyaa abou shahba
Jun 30, 2014 发表在 الإعلام الإجتماعي

قراءة الصفحات الأولى من الصحف والمجلات يعتبر طقساً مفضلاً لدى كثير من القراء وفي العادة يحدث ذلك لدى باعة الصحف، إلاّ أنه لم يعد يحدث الكترونياً، ومن هنا جاءت فكرة موقع صحف خانة الذي أطلقه صحفي مصري بمبادرة شخصية وبتمويل ذاتي ليقدم للقارئ الإلكتروني خدمة تصفح الصفحات الأولى من الصحف إلكترونياً.

محمد عمار، مؤسس موقع صحف خانة، يعمل مخرجاً صحفياً في جريدة الشروق المصرية، خبرته العملية عمرها 10 سنوات، تحدّث عن تجربته الصحفية قائلاً لشبكة الصحفيين الدولية، إن الموقع يشمل عرض الصفحات الأولى من الصحف والمجلات المصرية والعربية والعالمية مصحوبة بتقرير مكتوب يعرض أهم ما تنشر الجريدة، ومؤخراً تم إضافة الصحف المحلية بهدف تسليط الضوء عليها.

أما عن اختيار الاسم "صحف خانة" فهو يعبر عن فكرة الموقع لأن كلمة "خانة" كلمة قديمة تعني "الدكان"، ونقصد بصحف خانة المكان الذي تجد فيه الصحف والمجلات، وهو ما يلخص فكرة الموقع. يهدف الموقع إلى التشجيع على قراءة الصحف والمجلات، ويرافق عرض الصحف العالمية ترجمة للتقارير المتعلقة بالشأن المصري أو العربي.

بالإضافة للصفحات الأولى للصحف وأغلفة المجلات، يوجد في الموقع قسم خاص "بالإنفوجراف" - صحافة البيانات - مع تقديم خدمة إخبارية لأهم الأحداث على الساحة.

يستخدم الموقع تقنيات عرض أوضحها محمد عمار، مؤسس الموقع تشمل في الصفحة الرئيسية "سلايدر" لعرض أحدث الأغلفة المضافة. بالضغط على أي غلاف تفتح صفحة جديدة فيها الغلاف والتقرير المصاحب له، كما يمكن للزائر تكبير الصفحة الأولى لمشاهدتها بشكل أوضح، ويمكن أيضاً تقييم المضمون على الموقع بإعطائه أي عدد من النجوم الخمس، والتعليق على الموضوع، أو مشاركة الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إضافةً إلى خدمة التنبيه بالبريد الإلكتروني للصفحات التي تم إضافتها مؤخراً. ويجري العمل حالياً على إضافة دليل شامل ودقيق لكل المواقع الإخبارية والصحفية المصرية والعربية.

استغرق اختيار تصميم الموقع وقتاً طويلاً من أجل التجريب والتفكير والحذف والإضافة، حتى وصل إلى صورته الحالية، ويجري تطويره من خلال ملاحظات وانطباعات المستخدمين، واستخدم في بناءه تقنيات php و mysql. يضم فريق عمل الموقع حالياً 4 أفراد من المتطوعين المتحمسين لفكرة الموقع، وهو ممول ذاتياً من مؤسسه في الفترة الحالية.

ينوي مؤسس الموقع تطويره بإضافة فيديو يومي لعرض صحافة اليوم، وأيضاً إضافة خدمة جلب الأخبار من المواقع عن طريق تقنية RSS، فضلا عن إضافة دليل المواقع الإخبارية ومشاهدة البث المباشر للقنوات الإخبارية العربية، وزيادة عدد الصحف والمجلات المعروضة على الموقع مع إمكانية عرض صحف اليوم فقط، وتقسيمها وفقًا إلى الموضوع، كاختيار مجال معين كالرياضة أو الحوادث على سبيل المثال.

بدأ الموقع نشاطه قبل حوالي عام، وحققت صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عدد متابعين وصل إلى 10 آلاف تقريباً.

يتضمن الموقع قسم "المسابقة"، ومن المخطط أن يتم تنظيم مسابقتان الأولى للصحفيين في مختلف التخصصات، بهدف تشجيع المتميزين ودعم المنافسة الشريفة بين المؤسسات الصحفية المختلفة. والثانية مسابقة للهواة لاكتشاف المواهب الصحفية ودعم فكرة صحافة المواطن، فضلاً عن تأمين فرص تدريب للفائزين.

أما قسم "صحافة زمان" فهو يعتبر خطوة لحفظ التراث الصحفي، يضم الصحف والمجلات القديمة، ويعمل على إتاحتها بشكل يسهل معه التصفح والمشاهدة، وهو أمر صعب نظراً لأن الحصول على الأعداد القديمة مكلف جداً.

الصورة من موقع صحف خانة.