كيف تتعامل مع الكم الهائل من المعلومات المتوفرة اليكترونياً

作者Amy Webb
Sep 10, 2009 发表在 مواضيع متنوّعة

غالباً ما أُسأل كيف بإمكاني متابعة مختلف وسائل الإعلام الالكترونية كالبريد الالكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية والمواقع الالكترونية؟ بالطبع، ليس بالأمر السهل وخصوصاً مع توفر وسائل إعلام جديدة التي يمكن بواسطتها الحصول على المعلومات مثل أجهزة الـ iPhone وKindle.

وبالرغم من ذلك يجب المتابعة مع كل التطورات والتغيرات في مجال وسائل الإعلام. وفي ما يلي بعض النصائح التي تمكنك من التواصل مع توافد المعلومات المتزايدة:

* هل كنت تعلم أنه ليس من الضروري أن يكون لديك حساباً مع تويتر لكي تتابع التحديثات التي يقوم بها مشترك تويتر؟ ببساطة، قم بالبحث على الزر البرتقالي لخدمة الـRSS الموجود في الصفحة الشخصية. وبعد الاشتراك بها سوف تقوم باستلام آخر تحديثاتهم.
* استعمال   القارئ، أو ما يعرف بـ “Reader”، هو أبسط السبل لمتابعة المضمون أو المحتوى في نفس الموقع الاليكتروني. وبعد أن أصبحت لديك قائمة بكل المدونات الرئيسية التي تتابعها يمكنك التسجيل لاستلامها من خلال خدمة قارئ الـ RSS. ويمكنك انتقاء القارئ من عدة مصادر، فهناك Google Reader وBloglines وNetNewsWire ...الخ. وعادة تكون خدمة القارئ متوفرة لمستخدمي الانترنت مجاناً وسهلة الاستعمال.  
* يمكنك أيضاً التسجيل بالتقويم الالكتروني من خلال خدمة الـ RSS كي يقوم بتذكيرك بالاجتماعات والمؤتمرات والأحداث التي تهمك أو تختص بمجال عملك.
* غالبية الشبكات تعطيك الخيار بإرسالك رسالة اليكترونية أو خدمة الرسائل القصيرة SMS التي تحتوي على آخر التحديثات التي تخص شبكتك.
* لا ثثردد في مسح المحتوى القديم من بريدك الالكتروني. وحاول قدر المستطاع التخلص من الرسائل الالكترونية ومقاطع البودكاست الزائدة من الحاسوب الذي تستخدمه.
* قم بحذف الرسائل الالكترونية ومقاطع البودكاست أو أي محتوى لم تقم بقراءته لأكثر من ثلاث مرات.  
* قلل من اشتراكاتك في المواقع الاليكترونية. وألقي بنظرة أخرى على المدونات والصحف والمجلات والمواقع التي لديك اشتراك بها، وقرر أي منها يمكنك الاستغناء عنه.   
--
أيمي وب هي مستشارة الإعلام الاليكتروني في شبكة الصحفيين الدوليين ورئيسة "مجموعة وب ميديا". ويمكنك أن تجد المزيد من نصائح وأفكار الإعلام المتعدد الوسائط على الرابط التالي:http://www.mydigimedia.com .