3 أدوات تصوير بياني رائعة

作者 Amy Webb
Jun 14, 2010 发表在 مواضيع متنوّعة

بغض النظر عما إذا كنت تعمل في صحافة مطبوعة أو مرئية، الاحتمالات جيدة أن تملك مؤسستك الإعلامية موقعاً إلكترونياً. طريقة ممتازة لتعزيز أي قصة هي أن تضيف نوعاً من الرسوم البيانية لعملك. ستكون قادراً بهذه الطريقة على مزج الألوان ونقل الخرائط والرسومات إلى موادك لتوفير سياق أفضل ولتمنح قراءك فرصة أكبر للتفاعل مع قصتك.

هناك عدد من أدوات تصوير البيانات المتاحة مجاناً. كل ما عليك القيام به هو إنشاء حساب، وتحميل البيانات الخاصة بك واختيار نظام الألوان!

Swivel
Swivel موجود في الحقيقة منذ عدد من السنوات بإصدارات ألفا وبيتا، نحن سعداء بأن نقول بأنهم أخيراً تخصلوا من جميع الشوائب. واجهة البرنامج سهلة جداً للاستخدام، ويمكنك تحميل بياناتك من جدول "Excel" أو من ملف بصيغة csv. وتجد هنا مثال على رسم بياني تم إنشاؤه لإظهار عدد الوفيات في عملية إستخراج الفحم في إنفجار لغم مؤخراً في ولاية وست فرجينينا في الولايات المتحدة. ويمكن إدراج "Swivel" في أي موقع إلكتروني.

Revisit
Revisit هو أداة تصوير بياني جديدة خاصة بـ "تويتر" تعمل في الوقت الفوري، تقوم بجمع التدوينات من تويتر حول موضوع مركزي ومن ثم عرضها ضمن فترة زمنية. ويقول المصمم: "استخدم هذا البرنامج لإنشاء جدار تويتر الخاص بك لمؤتمر أو لعرض مواد محيطة داخل شركتك أو أية فكرة أخرى تخطر ببالك. وعلى النقيض من جدران تويتر الأخرى، فإنه يوفر إدراكاً للديناميات الزمنية في تيار تويتر، ويشدد على المواضيع الخلافية التي نتجت عن إعادة التدوين والردود".

amMap
لقد ذكرت هذه الأداة من قبل، لكن مع ثورة البركان الأخيرة في ايسلندا فإنها تستحق الذكر مجدداً. ألق نظرة على amMap وهي أداة مجانية واسعة الانتشار تستخدم حالياً في كثير من غرف الأخبار ومن بينها USAToday.com. تقوم "amMap" بإنشاء خرائط فلاش ورسوم بيانية جميلة وتسمح لك بسهولة بتخصيص الحجم واللون...إلخ لخريطتك، وإنشاء خريطة بيانية بل وحتى جعل الخريطة تعرض تلقائياً ضمن جدول زمني. على سبيل المثال، هذه خريطة لآيسلندا. لن يتطلب الأمر جهداً كبيراً لإظهار دمار بركان Eyjafjallajökull  أو الآثار التي خلفتها سحب الرماد البركاني على السفر في جميع أنحاء أوروبا.

أيمي وب هي استشارية في مجال  الإعلام الإلكتروني في شبكة الصحفيين الدوليين ورئيسة "Webbmedia Group". أطلقت أيضاً موقع "Knowledgewebb"، وهو موقع جديد للتدريب على الوسائط المتعددة. يمكنكم أيضاً متابعة إيمي على تويتر وعلى ديلشس.