Icfj 的一个项目

​​​​​​​تمكين الحقيقة: إعداد القصص والفيديوهات باستخدام الموبايل

作者 IJNet
Mar 10, 2023 发表在 الصحافة متعددة الوسائط
صورة

"صقل مهارات الصحفيين الرقمية بطرق رواية القصص باستخدام الموبايل والفيديو" هو المحور الذي ركزت عليه الجلسة الثانية للمؤتمر العالمي لتمكين الحقيقة Empowering the Truth، الذي يقدمه "المركز الدولي للصحفيين" بدعم من مؤسسة سكريبس هوارد.

وقد قام بتأطير الجلسة الثانية التي عقدت يوم الخميس الموافق 9 مارس/آذار، المدرب عبدالله الكفاوين، وهو مذيع في القسم الاقتصادي للنشرات والبرنامج الاقتصادي الرئيسي على قناة المملكة "الأحد الاقتصادي" منذ 6 سنوات، وهو مدرب معتمد في معهد الإعلام الأردني واليونسكو. 

وتُقام جلسات المؤتمر العالمي لتمكين الحقيقة في كل خميس من شهر مارس/آذار 2023 بأكثر من لغة من بينها اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والعربية، وذلك خلال شهر مارس/آذار الجاري، وتشمل المحاور التي يقدمها المدربون/ات "رواية القصص الصوتية المتقدمة للصحفيين"، و"إعداد القصص والفيديوهات باستخدام الموبايل"، و"إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي"، و"التواصل الاستراتيجي للصحفيين"، و"استراتيجيات وتكتيكات المحتوى الفيروسي"، وخلال الجلسات يتعلم الصحفيون، وطلاب الصحافة، ومدققو الحقائق كيفية تقديم محتوى موثوق ومشاركته عبر نطاق واسع للحد من الانتشار السريع للمعلومات المضللة. وتبث الجلسات على صفحة فيسبوك الخاصة بشبكة الصحفيين الدوليين ويمكن مشاهدتها من خلال النقر هنا

خلال الجلسة الثانية، ألقى عبدالله الكفاوين الضوء على مميزات صحافة الموجو، وخطوات إنتاج المواد الإعلامية باستخدام الهواتف الذكية، ومكونات المواد الإعلامية التي نعدها لإنتاج قصص مصورة بهواتفنا، وطرح مجموعة من المبادئ والأساسيات المهمة للتصوير باستخدام هواتفنا الذكية، وختم جلسته بتطبيق عملي لكيفية تحرير الفيديو باستخدام تطبيق VN Video Editor، الذي يسهل تنزيله على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي تشغيل IOS، والأندرويد

واستهل المدرب الجلسة بتقديم لمحة عن مميزات وخصائص صحافة الموجو، وأشار إلى إمكانية البث المباشر للأحداث من خلال عدسة هواتفنا الذكية والتي كانت عملية صعبة قبل ذلك، كما أنه قلل من تكاليف إنتاج المواد الإعلامية نظرًا لقلة تكاليف الأجهزة والمعدات المستخدمة في التصوير، إضافة إلى سهولة الحركة لتصوير الأحداث ونشرها في المنصات الرقمية المختلفة، كما يمكننا تصوير الأحداث بدقة وجودة فائقة. 

ثم أشار الكفاوين إلى أنه توجد 4 خطوات مهمة لإنتاج المواد الإعلامية باستخدام الهواتف الذكية، وهي: 

- التخطيط: وينبغي على الصحفي تحديد زاوية قصته، ثم جمع المصادر وتحديد المقابلات التي سيجريها، وتحديد اللقطات المحتملة للقصة، ووضع تصور منطقي للنص ومدته وهل سيكون مكتوبًا أو مرئيًا أو مسموعًا. وقد أعطى الكفاوين مثالًا باليوم العالمي للمرأة الذي يمكننا توظيفه بالتركيز على قصص متنوعة لكفاح السيدات ونجاحاتهن. 

الإعداد: تعتمد هذه الخطوة على قيامنا بالبحث الجيد، وتجميع المصادر وإجراء مقابلات وجمع البيانات والتحقق منها سواء أكانت من مصادر مفتوحة أم مصادر حيّة. 

- الإنتاج: يقوم الصحفي بالتقاط الفيديوهات حسب وسيلة النشر، وكتابة النص الملائم لطبيعة القصة المصورة، ثم تأتي خطوة تسجيل الصوت، وبعدها يتم مونتاج اللقطات وتقطيعها بناءً على الصوت المناسب لكل مقطع. 

النشر: يقوم الصحفي بنشر القصة في المنصة الملائمة لطبيعة المادة المصورة. 

ثم انتقل المدرب بالحديث عن "المواد المكتوبة"، و"المصورة"، و"الصوتية" اللازمة لإنتاج قصص مصورة بهواتفنا الذكية:   

أولاً، المواد المكتوبة:  

- اللغة سليمة وواضحة: ينبغي الاهتمام باللغة لأنها من أدوات التواصل مع الجمهور ويجب أن تكون خالية من الأخطاء لتعزيز المواد المصورة. 

-الإجابة عن الأسئلة الأساسية: أن يهتم الصحفي بتضمين كافة التفاصيل في قصته لتكون مادته متكاملة. 

-أن يكون النص مباشرًا ومركزًا وقصيًرا: لأن الجمهور في العصر الرقمي لا يوجد لديه الوقت الكافي لمتابعة النصوص الطويلة، كما أن هناك الكثير من المنصات الرقمية مثل "تيك توك" والتي جذبت جمهورًا كبيرًا من خلال الفيديوهات القصيرة. 

-ملائمة الصور مع النصوص المكتوبة. 

ثانيًا، المواد المصورة: 

-أن تكون اللقطات جيدة وواضحة. 

-أن تخدم اللقطات الموضوع حتى لا تشتت انتباه المستخدم. 

-أن تكون اللقطات متنوعة الأحجام. 

-إجراء مقابلات مع المصادر: للتنوع في المادة المصورة، ولإضفاء أعلى درجة من المصداقية عليها.  

ثالثًا، المواد الصوتية: 

-أن يكون الصوت مناسبًا للمواد المصورة، وأن تكون مخارج الحروف جيدة، والابتعاد قدر الإمكان عن لكنات الصوت المختلفة. 

-اختيار مكان مناسب لتسجيل الصوت حتى يكون نقيًا وواضحًا. 

-استخدام الأصوات الطبيعية لأنها مهمة جدًا في صحافة الموجو. 

وأشار المدرب إلى أهمية تطبيق المبادئ والأسس الآتية أثناء التصوير بهواتفنا المحمولة:  

- خاصية الخطوط المتقاطعة: تساعدك هذه الخاصية على تطبيق قاعدة الثلث أو الأثلاث، لتكون صورتك أكثر توازناً وجمالاً، لأنه لا يمكنك ضبط الصورة بالعين المجردة، ولتفعيل هذه الخطوط انتقل إلى الإعدادات، ثم اختر "صور وكاميرا Photos&Camera" وقم بتفعيل خاصية شبكة الخطوط Grid. 

التركيز على موضوع واحد: من خلال الضغط على شاشة الهاتف الذكي لتركيز الكاميرا على العنصر أو المكون الخاص بك، ويمكنك توظيف المساحة السلبية للصورة في إبراز موضوعك. 

زوايا تصوير مختلفة: التقاط الصور من زاوية غير متوقعة يجعلها لا تنسى، ويمكن أن تخلق لدى المتابع شعوراً  بالعمق أو الارتفاع أو البعد. 

استخدم الانعكاسات: يمكنك أن تجد فرصة لمثل هذه اللقطات في برك المياه، وتجمع مياه الشتاء، والمباني الكبيرة أو الزجاجية والنظارات. 

استغلال الخطوط: تساعدنا هذه الطريقة على التركيز في منطقة المنتصف، فمثلاً يتيح لنا تصوير الإطارات التركيز على المنتصف مما يضفي قدرًا من الجمالية والجاذبية على الصور. 

وقدم الكفاوين نصائح مهمة في التصوير باستخدام الهاتف المحمول: 

-تجنب استخدام خاصية التكبير Zoom: يمكنك الاقتراب من الجسم المراد تصويره بدلًا من تكبيره بواسطة خاصية التكبير. 

-استخدم الضوء الطبيعي بدلاً من الفلاش المثبت على الهاتف لأنه قد يجعل صورك باهتة أو غير حقيقية ولا يستطيع الانتشار بحجم اللقطة. 

-الاستفادة من قاعدة "الثلث" في إجراء المقابلات مع ضيوفك، وترك مسافة heading room أعلى الشخص المراد تصويره، وأن تترك أيضًا looking room في الجهة اليمنى أو اليسرى لاتجاه نظر الشخص. 

-إجادة اختيار زوايا التصوير مع الأطفال والفئات المستضعفة، وينبغي تطبيق المعايير الأخلاقية في هذا الصدد.  

-لا يفضل استخدام الانتقالات بين اللقطات المصورة في الفيديوهات الإخبارية. 

-توظيف استخدام التطبيقات المساعدة في إدارة ملفاتك مثل: جوجل درايف، وWaraqat Group

وأشار الكفاوين إلى أهمية اختيار اللقطات المناسبة لموضوعاتنا أثناء التصوير باستخدام الهواتف المحمولة، وهي:  

اللقطة الواسعة وهي ثلاثة أنواع: Extreme Long Shot، وVery Long Shot، وLong Shot، وتكمن أهميتها في أنها تظهر العنصر بشكل كامل وواضح. 

- اللقطة المتوسطة الحجم وهي ثلاثة أنواع: Medium Long Shot، وMedium Shot، وMedium Close Shot: والتي تظهر بعض التفاصيل في الصورة، ويكثر استخدام اللقطات المتوسطة الحجم Medium Shot في المقابلات. 

- اللقطات القريبة جداً وهي ثلاثة أنواع: Close up، وBig Close up، وExtreme Close up، ويكثر استخدام هذه اللقطات في الأفلام، وتستخدم لإظهار التفاصيل الدقيقة، والعواطف، والمشاعر مثل رجفة الأيدي. 

- اللقطات المتحركة: هناك ثلاثة أنواع تعتمد على تقريب وإبعاد اللقطة "zoom in - out"، وحركة لليمين أو اليسار "pan right - left"، وحركة للاعلى أو للأسفل  "TILT UP- DOWN". ونوه المدرب إلى أهمية تثبيت الأيدي والأقدام عند استخدام هذه اللقطات منعًا لاهتزاز الصورة. 

وبالنسبة لزوايا التصوير فهي: 

زاوية التصوير المنخفضة Low Angle: هذه اللقطة تفخم وتعظم الجسم المراد تصويره. 

- زاوية التصوير المرتفعة High Angle: هذه اللقطة تصغر وتقلل من شأن الجسم المراد تصويره. 

- زاوية التصوير على مستوى العينين Eye Level: هذه اللقطة محايدة ومريحة للعين. 

ثم عرض الكفاوين تطبيقًا عمليًا لكيفية تحرير الفيديوهات باستخدام تطبيق VN Video Editor، الذي يسهل تنزيله على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل IOS والأندرويد، ويتسم التطبيق بسهولة تنزيله واستخدامه، ولا يحتوي على علامة مائية، ويعتمد تحرير الفيديوهات بواسطة هذا التطبيق على قيامك بخطوات بسيطة مثل: 

-اختيار اللقطات المصورة وترتيبها على الـtimeline. 

-اختيار حجم الفيديو من بين الأبعاد الموجودة بالتطبيق والتي تناسب طريقة العرض على منصات السوشيال ميديا، أو اليوتيوب. 

-قص اللقطات: يمكنك تطويل أو تقصير حجم كل لقطة وفقًا لطبيعتها ومدى ملاءمتها مع موضوعك. 

-يمكنك إضافة المؤثرات الصوتية المناسبة لموضوعك. 

-إدراج النصوص الملائمة لكل لقطة.  

-أن تحدد طريقة الانتقال بين اللقطات المصورة. 

-قم بحفظ الفيديو بالجودة المطلوبة، ولا تنس مشاهدة الفيديو أكثر من مرة قبل مشاركته على منصات التواصل الاجتماعي. 

يمكنكم مشاهدة الجلسة الأولى بعنوان "رواية القصص الصوتية المتقدمة للصحفيين" التي قدمها المدرب سليم سلامه، من خلال النقر هنا.

يمكنكم مشاهدة الجلسة الثانية بعنوان "إعداد القصص والفيديوهات باستخدام الموبايل" التي قدمها المدرب عبدالله الكفاوين من خلال النقر هنا.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على أنسبلاش بواسطة راشيل كراوي.