Icfj 的一个项目

أدوات وإرشادات للصحفيين لإنتاج قصص مرسومة ومتحركة

作者 Hadil Arja
Jul 20, 2022 发表在 الصحافة متعددة الوسائط
صورة

عندما التقينا الطفلة السورية "شام" على الحدود البلغارية في العام 2015، كانت برفقة جدها الذي كان حينها خائفاً يتلفت يمنة ويساراً بحثًا عن شخص يروي له ما حصل معه وحفيدته التي فقدت النطق خلال رحلة الهروب عبر البحر من السواحل التركية حتى السواحل اليونانية.

رغم أننا قابلنا الجد وقمنا بتصوير الفتاة لكننا وجدنا في منصة يد صغيرة  tinyhand المتخصصة بقضايا الأطفال في مناطق الحروب والنزاعات، أنّ القصة أقسى من أن ننشرها كمادة مكتوبة مع صور الطفلة، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن تجاهلها. فقررنا تحويلها لقصة مرسومة باللغتين الانجليزية والعربية.

إذاً يجب قبل أن تنفذ قصة صحفية على شكل رسومات متحركة أن تجيب على عدد من الأسئلة المهمة: لماذا أريد أن أروي قصتي على شكل رسومات متحركة؟ ما هي الرسالة التي أرغب بإيصالها؟ وهل الهدف هو إخفاء الشخصية الرئيسية؟ من هو الجمهور المستهدف؟ هل أستطيع تنفيذ القصة وحدي؟ وإن لم أستطع ما هي الميزانية التي سأخصصها لهذا المشروع ومن المصدر؟.

إجابات هذه الأسئلة كانت سبباً أيضاً لإنتاج قصتين مرسومتين عن زواج القاصرات في اليمن، الذي يعتبر من القضايا الحساسة في المجتمعات العربية بشكل عام واليمنية بشكل خاص، وكان الإنتاج مشتركًا بين منصتي tinyhand والمشاهد اليمنية بدعم من مركز التوجيه للمبادرات الإعلامية الناشئة التابع لشبكة الصحفيين الدوليين.

ولكن قبل إنتاج هاتين القصتين وضعنا عددًا من المعايير المهنية والتزمنا بها لاحقاً في كل مرحلة من مراحل تنفيذ القصة، ويمكن إيجازها بما يلي:

1- أن تكون القصة مبنية على أحداث واقعية، وأن يتم تصوير الشخصيات في القصة "فيديو وصور" لتوثيق القصة من جهة وللاستفادة من تفاصيل معينة خلال تنفيذ الرسم وكتابة السكريبت.

2- إجراء مقابلات مع كل الشخصيات المعنية في القصة.

3- إرفاق القصة بإحصائيات وأرقام عن زواج القاصرات في اليمن.

والآن أنت أيضاً حسمت قرارك، وترغب بإنتاج قصة صحفية على شكل رسوم متحركة، إليك المراحل التي ستمرّ بها قصتك الصحفية، والأدوات المناسبة لكل مرحلة من هذه المراحل، مع العلم أنّ إنتاج فيديو أنيمشين يحتاج لأكثر من شخص لإنتاجه وهم: كاتب سكريبت، مؤدي الصوت، رسام، وأنيمتور أي الشخص المسؤول عن تحريك الشخصيات المرسومة، ولكننا سنقدّم لك في كل مرحلة المصادر والأدوات في حال كنت ترغب بإنتاج القصة وحدك، لأنّ الأساس في هذا النمط من الفيديوهات هو رواية القصة، والصحفي دوماً لديه القصة.

1- القصة وكتابة السكريبت

أنت هنا تكتب للمشاهد وليس للقارئ، تجنّب الخوض في الوصف "وصف الأماكن، وصف تعابير الشخصية" لأنها سوف تظهر على الشاشة، ضع في ذهنك خلال الكتابة القول القديم "الصورة تساوي ألف كلمة"، لأنك ستنشئ مقطع فيديو متحركاً، بحيث يمكن أن يحتوي على العديد من العناصر المرئية والمسموعة التي تساعدك بالوصول إلى جمهورك.

حاول الحد من عدد الكلمات المستخدمة في رواية القصة كي لا تكون مدة الفيديو طويلة.

وفيما يتعلق بتحديد عدد الكلمات مقارنة مع المشاهد يمكن أن تكون على الشكل التالي:

45 ثانية - 90-110 كلمة

60 ثانية - 120-170 كلمة

90 ثانية - 200-250 كلمة

دقيقتان - 250-300 كلمة.

يجب أن تهدف دائماً إلى جذب جمهورك في غضون أول 7 ثوان، لأنّ هذا الوقت الذي يقرر المشاهدون فيه ما إذا كانوا سيستمرون في المشاهدة أم لا.

2- Storyboard- لوحات القصة

بعد الانتهاء من كتابة سكريبت واضح وجذاب، يأتي هنا وقت رسم المشاهد. ليس من الضروري أن تكون رساماً ماهراً، بل فقط هي عملية تحويل كل جملة لمشهد مرئي على الورق فقط، من الممكن لهذه العملية أن تتم فقط بوصف المشاهد بالجمل.

لنأخد مثالًا: قصة شام... الطفلة التي خسرت نطقها بعدما رمى قائد المركب رضيعاً في الماء!

في الجملة الأولى نجد "كانت الساعة الثالثة فجراً.. حين وصلت شام مع جدها"، هنا تخيّل المصمم الإبداعي بدر الدين ضرضور المشهد في ليلةٍ تحت ضوء القمر بين أشجارٍ للغابة ويظهر من خلفها رجل عجوز يمسك بيد طفلة صغيرة، مع العلم أنه كان يملك الصور الحقيقية للطفلة وللمكان الذي وقعت فيه الحادثة. وهكذا تمّ تحويل بقية الجمل لمشاهد.

قبل:

 

صورة

 

بعد:

ًصورة

 

3 - التسجيل الصوتي

على الرغم من أنّ مرحلة التسجيل الصوتي تحتاج إلى مؤدي صوت محترف، لكن من الممكن أن تسجل بصوتك وباستخدام هاتفك، احرص على أن تقوم بذلك في مكان هادئ ومنعزل، وركز على الأداء، ففي حال كانت القصة تخاطب العواطف يجب أن تؤدي التسجيل بطريقة تحرّك المشاعر.

بعدما تقوم بتسجيل الصوت، اعرضه على أصدقائك في هذا المجال لمعرفة آرائهم والتأكد من أنّ التسجيل ساعدك في إيصال رسالتك من الفيديو المتحرك.

أما فيما يتعلق بالمكساج ومعالجة المقطع الصوتي، بإمكانك استخدام برنامج audacity المجاني وهو سهل الاستعمال.

ستجد على يوتيوب الكثير من الفيديوهات التي تشرح كيفية استخدام هذا البرنامج، لن يستغرق منك الأمر أكثر من ساعة كي تكون ملمّاً بتفاصيله الكاملة.

4 - illustration - الرسوم التوضيحية

هذه العملية هي أساس الفيديو وجماليته، إذا كان في محيطك شخص يتقن الرسم فقط اشرح له كل مشهد وقل له أن يرسمه، أما إذا كنت تريد أن تتم العملية لوحدك، فيمكنك أن تحاول البحث عن كل عنصر في هذا الموقع. مثلاً: الغابة لوحدها، القمر لوحده، الطفلة والجد، ثم حاول دمجها في مشهد واحد، هنا يمكنك استخدام Adobe Illustrator للدمج، أو الفوتوشوب الذي يوفر لك ذلك الهدف أيضاً.

5 - Animation - الرسوم المتحركة

هنا تأتي مرحلة الدمج النهائي لكل ما سبق، يمكنك استخدام برنامج Adobe after effects ويمكن الاطلاع على فيديوهات لتعلم البرنامج على يوتيوب.

في هذه المرحلة يتم دمج التسجيل الصوتي الذي أنجزته وتبدأ في تحريك العناصر مع كل جملة، هذه المرحلة تأخذ الكثير من الوقت والجهد والصبر لإنجازها.

بعدما تنتهي من تحريك كل المشاهد، يمكنك إضافة مؤثرات صوتية، مثلاً في قصة "شام" كان هناك بكاء الطفل وصراخ الأم وصوت الأمواج.  يوجد الكثير من هذه الأصوات على يوتيوب واستعمالها متاح بدون حقوق الملكية.

أعدّت الكاتبة هديل عرجة هذا التقرير بالتعاون مع بدر الدين ضرضور المؤسس والمدير الإبداعي في شركة فلو، والمستشار الإبداعي في منصة Tiny Hand.

الصورة الرئيسية من قصة أنتجتها منصة Tiny Hand