Icfj 的一个项目

الصحافة الاقتصادية في العالم العربي وإرشادات لعرض المحتوى

Jul 12, 2022 发表在 موضوعات متخصصة
صورة

لا تزال الصحافة الاقتصادية العربية محدودة الأهمية، لأنّ الاقتصاد ربما لا يشكل أولوية للمواطن العربي وإنما "السياسة" هي الأهم، الأمر الذي يفسّر وضع صحافة المال والأعمال في العالم العربي. أما في الدول الغربية فالاقتصاد والإعلام يشكلان معًا دائرة متكاملة، فالاقتصاد جزء من صناعة الصحافة، والصحافة لا يمكن عزلها عن صناعة الاقتصاد.

الصحافة الاقتصادية عالمياً وعربياً 

لذا قد نجد في الدول الغربية صحافة اقتصادية متخصصة كـ"وول ستريت جورنال"، مجلة المال الأميركية، مجلة الإيكونوميست البريطانية، ومجلة فوربس الأميركية، وتتفرَّع منها شبكة رقمية متخصصة لرائدات الأعمال. كما يوجد عدد من المبادرات العربية في الإعلام الاقتصادي كبرنامج الاقتصاد والناس الحواري على قناة الجزيرة، وبرنامج المخبر الاقتصادي الرقمي، وبلا نقود "الفلسطيني الرقمي". 

المخبر الاقتصادي 

قابلنا الدكتور أشرف إبراهيم، الحاصل على دكتوراه في الاقتصاد، وهو مُقدِّم برنامج المخبر الاقتصادي، ويصل متابعو قناته على يوتيوب إلى أكثر من مليون مشترك. 

عن موقع الإعلام الاقتصادي من اهتمامات الجمهور، يقول الدكتور أشرف: "يفترض أن يحتلّ الإعلام الاقتصادي المركز الأول في اهتمامات الجمهور لأنه لا يوجد أحد لا يدخل الاقتصاد في حياته بشكل أو بآخر، كلنا نأكل ونشرب ونعمل وننشئ المشاريع وندخر ونسافر ونمرض. لا يوجد إنسان مهما كان مستواه مستثنى من ذلك، بالتالي يدخل الاقتصاد في كل أجزاء يومك تقريبًا". ويتابع: "لكنّ نسبة كبيرة من الجمهور لا تدرك ذلك، بمعنى أن الاعلام الاقتصادي لطالما ارتبط وما يزال في أذهان الناس بأرقام جافة ونسب مئوية وشركات كبرى وأشياء لا علاقة لهم بها، بالتالي نجد أنه يقع في مرتبة متأخرة قليلًا في اهتمامات الجمهور الفعلية مقارنة بمجالات أخرى ترفيهية وسياسية بحتة وصحية وغيرها". 

ويُشدّد إبراهيم على أنّ الإعلام الاقتصادي بالأهمية التي تجعل تقديمه بطريقة صحيحة وجذابة؛ وبمحتوى موضوعي غير متحيز يستطيع أن يُغيّر حياة الكثير من الناس بلا أي مبالغة. 

تقنية الفيديو 

إنّ نجاح وارتفاع نسبة مشاهدات برنامج المخبر الاقتصادي، بحسب مقدمه الدكتور أشرف، تعود لتقنية الفيديو كوسيلة رقمية مهمة اليوم لنقل المعلومات بطريقة سلسة. ويرى أنّ أهم نقطة لتميزه هو تبسيط المحتوى ونقله لمستوى يفهمه الجميع بنسب متقاربة بدون معاناة، ويقدم لهم بمساعدة فريقه أجود محتوى ممكن وأكثره إفادة بأبسط طريقة متاحة ليحققوا منه أقصى استفادة ممكنة. 

ويُضيف: "ما أطمح له من وراء المخبر الاقتصادي هو رفع الوعي العام بالاقتصاد وأهميته بالنسبة لكل الناس باختلافهم، والأهم مساعدة أكبر عدد ممكن منهم في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تحسن حياتهم وترفع جودتها". 

التحديات 

تكمن تحديات العمل في الصحافة الاقتصادية الرقمية في التكلفة بصورة أساسية، ويشرح الدكتور أشرف أنّ "تكلفة إنتاج محتوى القناة عالية جدًا، تحضير المحتوى أيضًا يتطلب جهدًا غير طبيعي في أيام قليلة لإخراجه بالمعايير المطلوبة على كل المستويات، لذا نحاول تنظيم الأمور في البرنامج بحيث تظل السفينة مبحرة ونفيد الناس قدر المستطاع، سواء من حيث تغطية التكلفة أو توزيع الأدوار في الفريق لإخراج العمل بشكل مفيد". 

ويُتابع: "تحديات الإعلام الاقتصادي هي تقريبًا نفس تحديات الإعلام عمومًا في العالم العربي. ما أحاول فعله في نطاقي هو تقليل الفجوة من خلال تقديم محتوى معلوماتي رصين وجذاب بصريًا يقترب من نظيره الرقمي في المواقع والمؤسسات العالمية الكبرى". 

إرشادات مهمة  

لتقديم صحافة اقتصادية مميزة، يرى إبراهيم أنه على الصحفي: 

  • امتلاك المهارات الصحفية اللازمة كالقدرة على البحث والوصول للمصادر المهمة، تحليل المعلومات، القدرة على صياغة سردية صحفية سليمة، وتوصيلها بأمانة ودقة وبلا تحيزات. 
  • الاجتهاد في تقديمها مرارًا وتكرارًا بهذا الشكل، وكل ما سبق يأخذ من الجهد الكثير، وهو مضاد للأسلوب الحالي من التسرع واستعجال النتائج.
  •  التعلم عملية مملة في بعض الأحيان وليست مثيرة على طول الخط، وإنتاج محتوى موضوعي رصين ينطبق عليه نفس الأمر، وعلى أي صحفي أن يفهم ذلك ويمتلك إرادة للاستمرار ما دام هدفه الشخصي يستحق ذلك. 

إرشادات أخرى تخص عرض المحتوى الاقتصادي رقمياً

  • العمل على تقديم روابط تجمع ما بين الأرقام واهتمامات الجمهور، تبسيطها، وتقديمها بالصورة واللغة المناسبة، وتوضيح انعكاسات الاقتصاد على يومياتهم واحتياجاتهم الأساسية. 
  • معرفة أهمية ما يشكله من أهمية وتأثير الاقتصاد الدولي على الاقتصاد العربي، وما يحدث كذلك من أحداث سياسية تتأثر بها، كالحرب ما بين أوكرانيا وروسيا وأثرها المباشر على الاقتصاد الدولي والعربي. 
  • العودة لأصل المعلومات والبيانات الاقتصادية والخلفية التاريخية، لفهم مجريات الواقع الاقتصادي في عصرنا الحالي، فلكل حدث قصة وأصول قديمة. 
  • كلنا نتفق على أهمية الفيديو كتقنية لتقديم الإعلام الاقتصادي، لكن الانفوجرافيك بذات الأهمية، فهو يساعد على رسم صورة للبيانات الجامدة بكلمات وجمل بسيطة وصغيرة مختصرة. 
  • الخطة التي يقدمها المخبر الاقتصادي هنا لميزانية الأسرة بانفوجرافيك
  • التنويع ما بين النص والصورة والفيديو، بحسب الموضوع وأهميته. 
  • الرد على أسئلة ورسائل الجمهور وعدم تجاهلها تحديداً فيما يخص المواضيع والقضايا الاقتصادية والاستشارات حولها، لأنها تخلق تفاعلًا إيجابيًا وتساعد في رفع تقييم محتواك ومصداقيتك. 

مقالات مهمة ذات صلة: 

للمهتمين بالاقتصاد.. هذه 10 عناوين هامة عليك اقتناؤها من معرض الكتاب 

الآفاق الاقتصادية العالمية في خمسة رسوم بيانية 

الصحف الاقتصادية وقائمة بأفضلها 

الإعلام الاقتصادي وأسباب عدم التوسع فيه 

 الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة جوردن رولاند.