Icfj 的一个项目

القصة المصورة

作者IJNetJun 16, 2022 发表在 صحافة الموبايل
صورة

بالنسبة لصحفيي/ات الموبايل الذين بدأوا في صنع الفيديوهات حديثًا، يمكن أن تكون القصص المصورة (storyboarding) – أي الرسم البصري للمشاهد على الورق أو السبورة – طريقة ممتازة لتوجيه تصوير مقاطع الفيديو الخاصة بهم. وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تستخدم القصص المصورة في أعمالك:

1. يمكن لبناء القصص في هيئة خانات مصورة أن يسهّل تنفيذها عبر الكاميرا، إذ يتيح لك معرفة ما ستقوم/ين بتصويره وبأي ترتيب، مما يساعد في وضع بنية القصة قبل بدء التصوير.

2. تسمح القصص المصورة لمحرر الفيديو أن يعرف ما سيتخلص منه من المقاطع الخام، مما يجعل إنتاج الفيديو أكثر بساطة ويقلل من عمل المحرر – الذي قد يكون أنت نفسك!

3. تتيح لك القصص المصورة أن تفكر بشكل بصري. فيما أنّ صحافة الموبايل تعتبر قناة مرئية، تعدّ القصص المصورة أول خطوة في عملية التفكير في شكل اللقطات وماهية العناصر المرئية التي ستستخدمها وغيرها من تقنيات إعداد الأفلام.

4. يساعد وجود القصص المصورة في العملية الإبداعية على التنظيم والاستعداد على المدى البعيد، مما يساعدك في إدارة الوقت والموارد بشكل أكثر فعالية.

شارك المركز الدولي للصحفيين، التابعة له شبكة الصحفيين الدوليين، مع مشروع ميتا للصحافة ومشروع Seen في برنامج رواة قصص الفيديو عبر فيسبوك - أفريقيا.