Icfj 的一个项目

التصوير الأساسي بالهواتف الذكية

作者IJNetJun 16, 2022 发表在 صحافة الموبايل
صورة يوسف عمر

يستطيع أي شخص يمتلك هاتفًا ذكيًا أن يصوّر فيديو وينشره عبر الإنترنت، ولكنّ الخطوات التالية ستساعدك في جعل الفيديو مميزًا عن الآخرين:

1. حافظ على نفس الإطار – أفقي (landscape) أو رأسي (portrait) – طوال الفيديو، مما سيجعل المشاهدة متناسقة، خاصةً إذا كان الجمهور المستهدف يشاهد الفيديو عبر الهاتف المحمول.

2. تجنّب التصوير في مناطق تؤثر سلبًا على جودة الصوت، فهو أصعب ما يمكن تعديله في الفيديو. وتشمل هذه العوامل المؤثرة أصوات الرياح والشوارع المزدحمة وغيرها من الضوضاء المحيطة المشتتة للانتباه.

3. تأكد من أنّ مصدر الإضاءة – الطبيعية أو غير ذلك – يأتي من خلف كاميرا الهاتف. فإذا كانت الإضاءة قادمة من خلف من تصوّره، سيغطيه الظل ويجعل من الصعب رؤية الوجه بوضوح.

4. اتبع قاعدة الأثلاث: فالفيديوهات تكون أكثر إثارة للاهتمام إذا كان موضوعها في الثلث الأيسر أو الأيمن من الصورة. ويمكنك استخدام الشبكة المتاحة عبر كاميرا الهاتف المحمول لتأطير موضوع الصورة على هذا الأساس.

5. تعامل مع الفيديوهات على أنها سلسلة من الصور الثابتة، واثبت لمدة ثلاث أو أربع ثوان على كل لقطة قبل الانتقال إلى غيرها، مما يسمح للجمهور برؤيتها بالكامل خلال الفيديو.

6. تعامل مع الفيديو على أنه متسلسل، حيث تنتقل كل لقطة إلى ما يليها بشكل طبيعي، مما يساعد في سرد القصة مرئيًا وبترتيب يسهل على المشاهدين متابعته.

إذا اتبعت هذه النصائح، ستتحسن جودة فيديوهاتك وتصبح أكثر جاذبية للمشاهدين، مما ينتج عنه محتوى أكثر جاذبية لجمهورك.

شارك المركز الدولي للصحفيين، التابعة له شبكة الصحفيين الدوليين، مع مشروع ميتا للصحافة ومشروع Seen في برنامج رواة قصص الفيديو عبر فيسبوك - أفريقيا.