البنود الضرورية في العقود للصحفيين الذين يرغبون بإجراء تحقيق تعاوني

作者عبد اللطيف حاج محمدApr 28, 2022 发表在 الصحافة التعاونية
صورة

إذا كنت من الصحفيين والصحفيات الذين ينجزون تحقيقات استقصائية تعاونية عابرة للحدود، أو يتم تكليفك من قبل وسائل إعلام محلية، أو دولية لإنجاز بعض المهام الصحفيّة، هذه المادة موجهة لك بالدرجة الأولى.

لن أخبرك بقصة كيف قام كبير المحررين في وسيلة إعلام دولية مرموقة تختص بنشر تحقيقات عن مكافحة الجريمة المنظمة والفساد، برفض منحي التعويض المادي بحجة أنني لم أقم بالعمل المطلوب مني، وكيف أصبحت الأمور أكثر تعقيداً بعد رفضهم وضع اسمي على التحقيق الذي استغرق 13 شهرًا لإنجازه تقريباً. الأمر كان مؤلمًا.

علاوة على ذلك، كان من المستحيل العثور على محام، يمكنه أن يفهم ما كنت أفعله، ويمكن أن يعمل في حدود ميزانيتي. كنت بحاجة على الأقل إلى معرفة حول عقود العمل الحر وحقوق التأليف والنشر، وما يجب البحث عنه وتجنبه، نظراً لعدم وجود عقد مكتوب وموثق مع الناشر.

في مقابلة مع شبكة الصحفيين الدوليين، رأت السيدة فيكتوريا دا سيلفا، المستشارة القانونية لدى نقابة الصحفيين في مملكة السويد، أنه: 
"حتى إذا كنت مشمولاً باتفاقية العمل كصحفي مستقل عن طريق نقابة الصحفيين في بلدك، فقد يكون من الجيد أن يكون لديك اتفاق واضح، وخاصة إذا كنت تعمل مع وسيلة إعلامية غير مشمولة باتفاقية العمل المستقل في بلدك. حيث كل مؤسسة إعلامية لها عقود خاصة عند العمل مع الصحفيين المستقلين، وتستخدم أحيانًا عقودًا مختلفة وبشروط مختلفة لصحفيين مختلفين".

وتضيف: "تختلف هذه العقود من حيث الشروط والأحكام خاصة فيما يتعلق بالحقوق التي تمنحها للصحفيين المساهمين. قبل التوقيع على أي تحقيق تعاوني، من المهم التعرف إلى معاني البنود المختلفة في العقود. سيساعدك فهم أهمية عناصر العقد الرئيسية على تخصيص عقد العمل المستقل بشكل أفضل ليناسب مهمة صحفية معينة". وترى فيكتوريا أنّ كل تعاون يواجه تحديات وظروف فريدة. لذلك توصي بالتحدث إلى محامٍ حتى تأخذ اتفاقية التعاون في الاعتبار وضعك المحدد وتصبح صحيحة من الناحية القانونية.
كذلك عرضت فيكتوريا التي تقدّم الاستشارة للصحفيين المستقلين المسجلين لدى نقابة الصحفيين في السويد التي تأسست عام 1901، إرشادات جيدة حول ما يجب التفكير فيه عندما يتعلق الأمر بالاتفاقيات التعاونية:

  • ابدأ بالأساسيات. قم بتضمين "من" و"ماذا" و"أين" و"متى" في المشروع. من هو عميلك، وما نوع العمل الذي ستقوم به؟ كيف ستتعامل مع طلبات المراجعة؟
  • كيف يجب أن يكون شكل التعاون، أي تقسيم العمل والمسؤوليات. حتى إذا كنت تعتقد أنّ الطرفين يعرفان هذه المعلومات، فضعها في العقد على أي حال لتجنب سوء الفهم.
  • قم بتضمين بند "شخص التواصل" للحد من اتصالاتك، مع شخص واحد من طرف الوسيلة الإعلامية، حتى لا تصلك طلبات المراجعة لاحقاً من عدة أشخاص.
  • قم بتضمين إطار زمني. هذا يحدد المدة المقدرة لإنجاز التحقيق الصحفي. قد تحتاج إلى ترك بعض الوقت مفتوحًا بعد انتهاء المشروع الصحفي لإكمال المراجعات والمساعدة في تكامل الوسائط، لأنّ إضفاء الطابع الرسمي على الإطار الزمني في بنود وشروط العقد حتى لا يتم استغلالك من قبل الناشر. تذكر، امنح نفسك الوقت الكافي لإنهاء مهمة ضمن الجدول الزمني للعميل.
  • قم بتضمين الأطر الزمنية فيما يتعلق بالوقت الذي يجب على المحرر فيه الرد بملاحظات. سيسمح لك تحديد الموعد النهائي لاستلام الملاحظات، بجدولة العمل على مشاريع صحفية مع جهات أخرى.
  • أشر إلى أنه إذا لم تتم إعادة التحقيق في غضون ثلاثة أسابيع مع الملاحظات، فسيتم اعتباره بأنه موافق عليه وتم قبوله.
  •  ذكر تفاصيل التسليم مقدمًا يمنعك من الاضطرار إلى تخمين أنواع الملفات التي يمكنهم قبولها والتأكد من أنكما على المسار نفسه.
     
  • قائمة المسائل المالية، بما في ذلك مستحقاتك. احصل على الأسعار كتابيًا خلال المراحل الأولية للمشروع، وتأكد من موافقة الناشر على طريقة تحصيل المستحقات.
  • يجب توضيح ما إذا كانت ستتم إضافة مساهمات الضمان الاجتماعي، وكذلك ضريبة القيمة المضافة. وإذا كان هناك أمر غير مشمول في السعر مثل مصاريف السفر. قم أيضًا بتضمين شروط الدفع، هل ترسل فاتورة بعد 10 أو 30 يومًا؟ حدد ما إذا كان سيتم دفع المبلغ بالكامل عند التسليم أم عند التسليم الجزئي.

وتضيف: "بالنسبة لأولئك منكم الذين يكتبون بشكل أساسي، ولكنهم يلتقطون الصور في بعض الأحيان - لا تنسوا فرض رسوم إضافية على الصور (أي لا تضعها في بند واحد من النص المكتوب، لأسباب ليس أقلها ضريبة القيمة المضافة، من المهم تقسيم التعويض عن النص والصور)".

  • قم بتضمين شرط الإلغاء. في بعض الحالات، لأسباب خارجة عن إرادتك، قد يتم إلغاء المشروع بعدما تستأنف العمل فيه. بدون عقد، ربما لن تحصل على أجر مقابل أي عمل قمت به. إن تضمين شرط الإلغاء في العقد يوفر عليك من خسارة الدخل إذا تم إلغاء المشروع. يتقاضى معظم الصحفيين المستقلين نسبة مئوية ثابتة من 25 إلى 50 بالمئة.
  • وماذا يحدث إذا خالف أحدهم الاتفاق، ما هي عقوبات مخالفة أحد الطرفين؟ قد يكون من الجيد تنظيم التعويض عن التكاليف المتكبدة إذا خُرقت الاتفاقية. إذا كان لديك ما تقوله بشأن النزاع، فمن المهم أن يتم البت فيها في محكمة عامة وليس في محكمة تحكيم خاصة لأنها قد تكلفك الكثير من المال.
  • حقوق النشر مهمة يجب وضعها في الاعتبار عند توقيع العقد. يمكن أن يكون نطاق حق النشر، كيف يجب التعامل مع حقوق الملكية الفكرية ومن يمتلكها. ومن الحكمة هنا أيضًا أن تدخل من يملك حقوق ما يُنتَج.

على سبيل المثال، "مرة واحدة في الجريدة XX" أو "مرة واحدة في الجريدة XX وعلى موقع الويب". إذا قامت الصحيفة XX بنقل الحقوق بأي شكل من الأشكال، فتذكر تحديد الرسوم الخاصة بها وتذكر أيضًا أنه لا يجوز إجراء أي تغييرات على المواد المقدمة من دون موافقتك، وقد يكون من الجيد أيضًا تضمينها لتوضيح الأمر.

ربما ترى أنّ العديد من هذه المهام ليست جزءًا من العملية الإبداعية ولكنها مهمة جداً لأسباب عدّة هي:
1 - إدارة التوقعات - بمجرد التوقيع، تحدد هذه الاتفاقية الرسمية ما يمكن أن يتوقعه كل من الصحفي المستقل والناشر مقابل السعر والجودة.

2- يستخدم كمرجع إذا ظهرت خلافات - حدثت خلافات، لكن العقد يوفر شيئًا يمكن للصحفي المستقل والناشر أو الرجوع إليه لتوضيح النقاط الخلافية.
3- العقد مفيد للطرفين - يفيد عقد العمل المستقل جميع المعنيين، مما يجعل علاقة العمل أفضل.
4- بناء الثقة مع الناشر والتأكد من الحصول على تعويض الخدمات بشكل صحيح.
5- عقد العمل التعاوني يظهرك كصحفي مستقل بشكل احترافي ويوفر الوقت.

كما هو الحال دائمًا، لا تنسَ تخزين جميع عقودك بالإضافة إلى الفواتير في مكان ما حتى تتمكن من التحقق منها في حالة ظهور أي أسئلة أو مشكلات قانونية.

واحدة من أفضل النصائح للبدء هي الوصول إلى الكتاب الآخرين. بشكل عام، سيكون لديهم بعض الموارد لمشاركتها أو توجيهك إليها حتى تتمكن من التعرف على هذه الممارسة. مواقع الكاتب، الفصول، والمجموعات المهنية في أماكن مثل LinkedIn.

هناك أداة أخرى مفيدة تتمثل في إنشاء قائمة تحقق للمحتوى الذي تقوم بإنشائه. اكتب ما ستزود الشركاء به، بما في ذلك جميع جوانب المحتوى نفسه. يمكن أن يساعدك توحيد المخططات التفصيلية والمستندات الإعدادية في البقاء على المسار الصحيح وتسليم المهام الكاملة في المرة الأولى، حتى إذا كان عميلك لا يرى هذه القائمة مباشرة.

إليك قائمة استخدمها مع كل المهام الصحفية التعاونية:

  • الناشر / المحرر.
  • عنوان التحقيق.
  • تاريخ النشر.
  • تاريخ الاستحقاق.
  • عدد الكلمات.
  • الكلمة الأساسية.
  • الكلمات المفتاحية الثانوية.
  • البيانات الوصفية ومحتوى تحسين محركات البحث.
  • الصور والعلامات.
  • المصادر.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة سكوت غراهام