Icfj 的一个项目

حقيبة "الأمن والسلامة الرقمية" لمستخدمي المواقع والشبكات الاجتماعية والتطبيقات

Jan 24, 2022 发表在 السلامة الرقمية والجسدية
صورة

يقضي مستخدمو المواقع الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي ساعات طويلة في النقر على أيقونات الإعجاب، والتعليق، ومشاركة المنشورات التي تحظى بإعجابهم، أو تدشين مجموعات وصفحات لتبادل الآراء إزاء بعض الموضوعات المهمة، ولكن قد يتجاهل كثيرون اتباع خطوات الأمن والسلامة، ما يؤثّر عليهم بحال تعرّضت حساباتهم للاختراق، وبالتالي يتعين علينا الحفاظ على بصمتنا الإلكترونية.

وتتصفح معكم "شبكة الصحفيين الدوليين" مورداً تعليمياً مهماً بـ35 لغة من ضمنها اللغة العربية وهو موقع "Data DetoxKit" الذي يحتوي على معلومات مهمة حول "الخصوصية"، و"الأمن"، و"السلامة"، و"التضليل"، و"مركز التطبيقات البديلة" والذي يقدم مجموعة من المعدّات، والتطبيقات، والخدمات المجانية، والمفتوحة المصدر المُوصي بها من أجل أمان وتحكم أكبر مثل:

  • متصفح "فايرفوكس" ويمكن تنزيله من خلال الضغط هنا.
  • متصفح "كروميم" ويمكن تنزيله من خلال الضغط هنا.
  • متصفح "تور".
  • هناك مجموعة من الامتدادات التي يمكنك إضافتها لمتصفح "كروم" مثل امتداد "Https EveryWhere"، ويمكن تحميله من خلال النقر هنا.
  • يمكنك تحميل امتداد "Privacy Badge" على متصفح "كروم"، والذي يحجب متعقبات الأطراف الثالثة، وهو متوفر باللغتين الإنجليزية والإسبانية، ويمكنك تحميله من خلال الضغط هنا.
  • يمكنك تحميل امتداد "TrackMeNot"، الذي يمكن إضافته على متصفح "فايرفوكس"، والذي يجعل بحثك على شبكة الإنترنت يتم عشوائيًا بشكل دوري، ويحمي خصوصيتك، كما أنه يخفي ملف تعريف البحث الخاص بك، ويمكنك تحميله من خلال النقر هنا.
  • يمكنك تحميل "uBlock Origin" من متصفح "فايرفوكس"، أو "كروم"، الذي يقوم بحجب الإعلانات، ونستطيع إضافة هذا الامتداد من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • هناك مجموعة من "محركات البحث الآمنة للمتصفحين" مثل: "DuckDuckGo"، ويمكن تحميل امتداده على متصفح "كروم" من خلال الضغط هنا، ومتصفح "Ecosia" ويمكن إضافة امتداده على متصفح "كروم" من خلال الضغط هنا.
  • هناك مجموعة من التطبيقات التي يمكن استخدامها في المحادثات، والمراسلات، مثل تطبيق "سيجنال"، و"wire"، و"ChatSecure"، و"conversations".
  • توجد مواقع تساعد المستخدمين لتأمين مراسلاتهم البريدية مثل: "Riseup email"، و"Posteo"، و"Tutanota".
  • مواقع آمنة لمؤتمرات الفيديو مثل: "BigBlueButton"، و"Jitsi".

صورةالصورة مأخوذة من صفحة فيسبوك لموقع "DataDetoxKit" ويمكن تصفحها من خلال الضغط على هذا الرابط.

‪وهناك الكثير من المعلومات التي يتعين علينا حمايتها أثناء استخدامنا للمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل: تفاصيل البطاقة الائتمانية، وعنواننا، ورقم هاتفنا ومراسلاتنا البريدية، وصورنا الشخصية، ومنشوراتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن اتباع الإرشادات الآتية للحفاظ على الأمن الرقمي

-تفعيل خاصية المصادقة الثنائية: وهذا الأمر يصعّب على الآخرين الدخول إلى حسابك، عبر طلب رمزين أو "عاملين" قبل فتح حسابك، حتى لو حصل أحد على كلمة مرورك، فلن يتوافر لديه "العامل" الثاني.

-أخبر "دائرتك الموثوقة" بعملية الاختراق التي حدثت لك: وهم مجموعة أصدقائك المقربين لكي يتوخوا الحذر عند استقبال أي اتصالات هاتفية غريبة أو رسائل إلكترونية من أي محتالين محتملين.

- اطلب من المواقع بشكل مباشر حذف بياناتك؛ فيمكنك التواصل مع الموقع بشكل مباشر لحذف بياناتك، وفقًا لحقوقك كما هو منصوص عليه في النظام العام لحماية البيانات (GDPR)، فإذا طلبتَ حذف المعلومات، ففي الغالب سيفعل الموقع ذلك بسرعة تفاديًا للمتاعب والتكاليف.

-يمكنك الاستعانة ببعض المواقع لكي تحذف بياناتك مثل: "Reputation Defender"، و"Delete Me" والتي ستتواصل مع الموقع لحذف معلوماتك.

- يُتيح لك موقع "Firefox Monitor" البحث عما إذا كانت معلوماتك قد تم اختراقها، وذلك من خلال تسجيل بريديك الإلكتروني في الموقع ليتم إخطارك بأي عملية اختراق حدثت لبياناتك.

 - يجب أن تسأل نفسك مجموعة من الأسئلة حول البيانات المتوافرة لديك على شبكة الإنترنت مثل:

  • الدخول إلى سياسة الخصوصية أو شروط الخدمة في المواقع الإلكترونية التي تتصفحها للتأكد أن بياناتك مخزَّنة بشكل آمن.
  • أن تتعرف على سياسة الوصول إلى بياناتك في المواقع الإلكترونية التي تستخدمها، وما مدة التخزين؟ وهل تنصّ شروط الخدمة على أنه بإمكان كل طاقم الموظفين الوصول إلى تلك معلوماتك؟ وما سياسة حفظ البيانات لديهم؟ وإذا لم يذكر الموقع مدة الاحتفاظ ببياناتك، فعلى الأرجح فإن الجواب هو: "للأبد".

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع "freepik"، ويمكن تحميلها من خلال النقر هنا.