5 مواقع خفية توفر وثائق ومصادر معلومات للصحفيين

作者أحمد العطار
Jul 25, 2018 发表在 الصحافة الرقمية

يعرف البعض الإنترنت المظلم بأنه المجتمع الافتراضي للأناركيين وكل أعداء فكرة السلطة في العالم، لذا كان من الطبيعي أن يمتلئ الإنترنت المظلم بنشاطات تتحدى السلطة والرقابة بشكل عام، فنجد داخل كهوف الإنترنت المظلم مواقع تهتم بتسريب المعلومات الحكومية والاستخبارية الممنوع نشرها، وتنشر الدراسات والأبحاث غير المتداولة، وتبتكر طرق تواصل خفية بين الأشخاص حول العالم، وغيرها من النشاطات التي يمكن أن يستفيد منها الصحفي في عمله من أجل الحصول على المعلومة.

فيما يلي أهم 5 مواقع داخل الإنترنت المظلم والتي يمكن أن تدعم الصحفي بوثائق ومصادر معلومات:

شبكة ويكيبيديا المخفية hidden wiki

وصفت بأنها محور الشبكة العميقة، وأفضل نقطة انطلاق للقادمين الجدد، هنا يمكنك العثور على قوائم الشبكات الخفية الأخرى وروابط لسلع السوق السوداء والمالية والخدمات، ومضيفات الملفات والمدونات والمنتديات والمجموعات السياسية، ومجالس التبليغ عن المخالفات.

تشبه لحد كبير شبكة ويكيبيديا المعروفة على الإنترنت السطحي مع اختلاف في طبيعة المحتوى، ويمكن لأي شخص تحريرها بشكل مجهول بعد التسجيل في الموقع، وهي غير خاضعة لأي رقابة من أي نوع، أول ظهور لها كان في عام 2007، وتوفر عناوين لآلاف المواقع على الشبكة المظلمة.

التعامل مع ويكيبيديا المخفية لا يختلف كثيرا عن التعامل مع ويكيبيديا السطحية، عن طريق محرك البحث الداخلي يمكن الوصول للصفحات المطلوبة باستخدام الكلمات المفتاحية، كما أن إدارة الموقع المجهولة توفر روابط سريعة على صفحتها الرئيسية للموضوعات التي تحظى باهتمام متابعي الإنترنت المظلم وتحديدا المتعلقة بالنشاطات الإجرامية ومعاملات البيتكوين.

 

البريد الإلكتروني الخفي Mail2Tor 

Mail2Tor  هي خدمة بريد إلكتروني مجهولة المصدر لحماية الخصوصية من القرصنة والتتبع، تسمح لأي شخص بإنشاء حساب مجاني وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني بشكل مجهول عبر البريد الخاص بالويب، ويتم تخزين جميع الرسائل وما تتضمنه من مستندات أو صور أو روابط في شكل مشفر، وفي رؤوس الرسائل الإلكترونية الصادرة أو الواردة إلى البريد المخفي لن يظهر رقم IP الخاص بالمستخدم مما يعني المزيد من الأمان والخصوصية.

يسمح الموقع بتغيير كلمة المرور وتنشيط الحساب بمعرفة المستخدم من دون تدخل منه، وأفضل ما يميز هذه الخدمة أنها تسمح بتبادل الرسائل مع أي بريد إلكتروني سطحي مثل (Hotmail- yahoo- Gmail) أي يمكن الاعتماد عليها تماما بدون الحاجة لأي بريد إلكتروني سطحي آخر.

لإنشاء حساب جديد اضغط على register في أعلى يمين الصفحة الرئيسية، سوف يطلب منك فقط إسم مستخدم وكلمة سر وتأكيدها، لا حاجة لإضافة رقم هاتف أو أي معلومات شخصية حول هويتك أو المكان الذي تشترك منه أثناء التسجيل، ولا يتطلب الأمر تفعيل الحساب عبر بريد إلكتروني آخر، كل هذه التسهيلات تجعل الوصول لهوية صاحب البريد المخفي شبه مستحيل تقريبا.

منتدى Intel Cutout للمعلومات والبيانات

هذا الموقع يعرف نفسه بأنه منتدى لتقاسم وتبادل المعلومات الاستخبارية مفتوحة المصدر ومشاركة قواعد البيانات والوثائق الحكومية وأي شيء آخر يتعلق بجمع المعلومات السرية.

وينقسم المنتدى لمجموعة من المنتديات الداخلية بتصنيفات مختلفة، ويتبادل المستخدمون ما لديهم من معلومات ووثائق وبيانات تخص معظم دول العالم داخل هذه المنتديات، يمكنك زيارة المنتدى بشكل مستمر لمتابعة المشاركات الجديدة للأعضاء أو البحث باسم الدولة أو المؤسسة أو الحدث داخل محرك البحث الداخلي.

تشترط إدارة الموقع التسجيل في المنتدى للاطلاع على المحتوى الكامل، واستمارة التسجيل تطلب بريدًا إلكترونيًا وإسم مستخدم ورقمًا سريًا.

 

شبكة الاستخبارات الاستراتيجية Strategic Intelligence Network

هنا يمكنك العثور على الكنز المدفون في أعماق الإنترنت المظلم، أطنان من الوثائق والخرائط والمعلومات حول الأزمات العالمية وكيفية التعامل مع أي نوع منها في أي مكان على الأرض، وبنقرة واحدة ستحتفظ بمكتبة ضخمة وثرية.

شبكة الاستخبارات الاستراتيجية هي موقع خفي من صفحة واحدة على شبكة الإنترنت المظلم، مؤسسها مجهول الهوية، وهدفها المعلن هو توفير الموارد والأدوات والحلول الذكية للتعامل مع حالات الأزمات في أي مكان تتواجد فيه في العالم.

ولتحقيق هذا الهدف قامت الشبكة بتأسيس مكتبة ضخمة من الوثائق والملفات والخرائط في مناحي مختلفة "سياسية واقتصادية ومناخية وبيئية واجتماعية" وبعضها يحمل الطابع الاستخباري حيث توفر معلومات استخبارية عن أي بلد في العالم، ستجد ملفات ضخمة عن الحروب القائمة والمتوقعة في المستقبل، وأخرى عن الكوارث الطبيعية المحتملة وكيفية التعامل معها، ومعلومات خفية عن الثورات وأعمال الشغب وعلاقتها بالنظم السياسية والحروب الباردة، والمزيد من التصنيفات الأخرى.

لمزيد من الأمان، تقدم الشبكة مكتبتها الضخمة التي يصل حجمها لحوالي 19 جيجابايت من الملفات والوثائق المختلفة في شكل ملف تورنت صغير يمكنك تحميله من الصفحة الرئيسية للموقع ثم فك ضغطه عن طريق برنامج تورنت مخصص لذلك لتحتفظ بالمكتبة كاملة على جهازك.

عليك أن تزور الموقع كل عدة أشهر وتحميل المكتبة مجددا لأن القائمين على الموقع يقومون بتحديثها من حين لآخر.

أرشيف الإنترنت - النسخة الخفية Internet Archive

هو النسخة الخفية من موقع أرشيف الإنترنت المتاح على الإنترنت السطحي، لكن الفارق الوحيد بين النسختين أن النسخة المظلمة تؤرشف مواقع ومواد الإنترنت السطحي والمظلم معا، لذا يمكنك من خلال هذه النسخة الوصول إلى أرشيف كامل ومكتبة رقمية لكل ما نشر على مواقع الإنترنت المظلم منذ ظهوره، وملايين الفيديوهات والوسائط والملفات الخفية التي لا تزال موجودة على الشبكة المظلمة أو حذفت.

الوصول للأرشيف مجاني للجمهور كما هو الحال في النسخة السطحية، ويمكنك استخدام محرك البحث الداخلي للوصول إلى المحتوى المطلوب.

للدخول الى الصفحة الرئيسية للموقع، إضغط هنا.