لوحة نموذج الأعمال ... خطوتك الأولى نحو مشروع ناجح

作者أسامة حمامة
Jan 19, 2016 发表在 المبادرات الاعلامية

لوحة نموذج الأعمال المعروفة أيضاً بـ Business model canvas، هي تمثيل مرئي لنماذج الأعمال الحالية أو الجديدة، وتستخدم عادةً من قبل مدراء الاستراتيجية في مشروع معين سواءً كان إعلامياً أو تجارياً أو غيره.

توفراللوحة نظرة شاملة للشركة ككل وتكون مفيدة بشكل خاص في إدارة التحليل المقارن حول تأثير زيادة الاستثمار على أي من العوامل المساهمة في تطور الشركة.

إذا كنت مقبلاً على مشروع إعلامي مثلاً، فاللوحة ستساعدك على تحديد نقاط مهمة تتعلق بمدى كفاءة فكرة المشروع ونجاعة الحلول التي يقدمها، إضافةً لاستبيان عناصر التميّز والاستمرارية التي ستحسم في نجاح المشروع على المدى البعيد.

لوحة نموذج الأعمال تعطي الناس لغة مشتركة يمكن من خلالها تقييم العمليات التقليدية وتحقيق الابتكار في نماذج الأعمال الخاصة بهم.

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك تعبئة لوحة نموذج الأعمال مجاناً، نذكر منها Canvanizer ،BMCanvas و BMFiddle؛ لكن قبل المرور على مرحلة ملء القطاعات الخاصة باللوحة، يجب فهمها أولاً.

تتكون لوحة نموذج الأعمال من 9 أقسام أساسية، وهي كالتالي:

1.قطاعات العملاء Customer segments: وهنا يتم تصنيف العملاء حسب عاداتهم الاستهلاكية وعناصر السن والمستوى الثقافي والبيئة المجتمعية، إلخ... من أجل معرفة مدى توافق المنتوج المقترح مع حاجات العملاء الذين يمثّلون السوق.

2.مقترحات القيمة Value propositions: وهي الخصائص المميزة التي ينفرد بها المنتوج الذي تقترحه الشركة أو المنظمة وتجعله تنافسياً، يمكن لمقترحات القيمة أن تكون ملموسة أو معنوية.

3.القنوات Channels: وهي الطرق المتبعة لعرض المنتوج أو الخدمة وتوزيعها على العملاء، وتستعمل أيضاً للترويج لمقترحات القيمة. يمكن للقنوات أن تكون واقعية موجودة لوجستياً كالمتاجر والمكاتب أو إفتراضية (كالخدمات الرقمية).

4.العلاقة مع العملاء Customer relationships: وهي نوع العلاقة التي تربط الشركة بالزبون، ويدخل في ذلك أمثلة عديدة كمصلحة خدمة العملاء وخدمة ما بعد البيع، الخدمة الذاتية self-service، الإنتاج المشترك للمنتوج. دون نسيان الـ Corporate’s social responsibility ـ CSR أو المسؤولية الاجتماعية للشركة. تحديد نوعية العلاقة مع العملاء يساهم في مد جسور الثقة وكسب عملاء أوفياء.

5.مصادر الدخل Revenue streams: وهي الطرق التي تستخلص بها الشركة مداخيلها، ويمكن أن تكون بالبيع المباشر للمنتوج، أو بتقديم خدمات ثانوية، كرخص استغلال العلامة التجارية، الإشهار، ثمن الإشتراك وغيرها.

6.الموارد الرئيسية Key resources: وهي العناصر التي تعتمدها الشركة لعرض المنتوج نهايةً على أرض الواقع، وتضم الموارد البشرية واللوجستية  والثقافية، ويمكن تحديدها من معرفة حجم الاستثمار اللازم لصنع المنتوج أو الخدمة.

7.الأنشطة الأساسية Key activities: تتجسد في العمليات الرئيسية التي تدخل في طور الإنتاج والبيع أو التوزيع. تجدر الإشارة، أنه يمكن دائماً أن يتم حذف أو إضافة نشاط أساسي حسب أهميته.

8.الشراكات الرئيسية Key partnerships: وهي مجموع العلاقات التي تربط الشركة مع شركات أخرى من أجل التعاون المشترك وتبادل الخبرات، أو مع مؤسسات التمويل أو الإشهار أو الموردين.

9.هيكلة التكاليف Cost structure: يتم وضع هيكلة التكاليف بتحديد التكاليف الثابتة والمتغيرة والمحتملة أيضاً، ويساعد ذلك في تحليل نسبة الأرباح، وفهم مدى نجاح الاستثمار المبذول في تغطية المصاريف. العملية تساهم أيضاً في وضع خطوات استباقية لتجنب خسائر في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى ضرورة تعبئة النموذج بالتعاون بين فريق العمل للاستفادة من كافة الخبرات، كي يتضح جلياً الطريق الذي تريد رسمه للمشروع، والآفاق التي سيتوسع فيها مستقبلاً.

الصورة من تصميم أسامة حمامة.

أسامة حمامة من المغرب، ، هو أحد المشاركين في برنامج مركز التوجيه بدورته الثانية التابع لشبكة الصحفيين الدوليين بنسختها العربية بهدف تطوير مشروعه الإعلامي من ضمن مشاريع أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.