دليل شامل للصحفيين للتحقيق في تجارة الأسلحة

作者 شحاته السيد
Jun 11, 2021 发表在 الصحافة الاستقصائية
صورة

يعتبر تتبع الأسلحة من المشكلات التي ما زالت تواجه الصحفيين، خاصةً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، رغم أنهما من أكثر مناطق العالم التي تنتشر بها الأسلحة المُهربة، وتنشط فيهما أيضاً الحركات المُسلحة والمافيات الخطرة والجماعات الإرهابية، ولا يعني ذلك بالضرورة أن بقية العالم خالٍ من الأسلحة غير الشرعية، لكن تظل المناطق الأفريقية والشرق أوسطية هي قبلة التجارة غير الشرعية للأسلحة والمعدات العسكرية، معظمها يرتبط مباشرة بأجندات سياسية.

في هذا المقال توفر لكم شبكة الصحفيين الدوليين قواعد بيانات متخصصة وأدوات متقدمة لتتبع الأسلحة والمعدات العسكرية، أيضاً يوفر هذا المقال دليلًا استرشاديًا ونماذج تحقيقات لمساعدتكم في إنتاج تحقيقات أكثر عُمقاً حول تجارة الأسلحة غير المشروعة.

إقرأوا أيضًا: للصحفيين.. كيف يمكنكم استغلال مصادر البيانات المفتوحة في تغطية الأحداث الطارئة؟

 قبل التتبع

من الضروري أن يكون الصحفي على دراية بالقوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بتجارة الأسلحة حتى يستطيع التمييز بين التجارة المشروعة وغير المشروعة، أيضاً الإطلاع على قرارات حظر الأسلحة التي تصدر عادةً من مجلس الأمن الدولي، إضافةً إلى متابعة مصانع الأسلحة، والدول المُصنعة، والدول المستوردة، حتى يتمكن من جمع معلومات أولية تساعده على فهم هذه التجارة المُعقدة للغاية، مثل أنواع الأسلحة وتاريخ صنعها وتطورها، جميعها تساعده على رسم خريطة تتبع واضحة تُسهل عليه مهمته.

قواعد البيانات

1- SIPRI

قاعدة بيانات توفر معلومات عن الأسلحة منذ عام 1950 حتى الآن، وهي مهمة للصحفيين في جمع المعلومات حول صناعة الأسلحة وتطورها ومكان صنعها ومناطق انتشارها.

2- SAS

قاعدة بيانات توفر معلومات هائلة حول النزاعات المُسلحة ونوعية الأسلحة المُستخدمة، مدمج بها أيضاً أداة توفر معلومات حول صلاحية الأسلحة والذخائر المستخدمة سواءً أسلحة شرعية أو غير شرعية. يمكنها أيضاً تتبع الأسلحة والذخيرة عن طريق الأرقام التسلسلية.

3- PRIO

توفر قاعدة البيانات هذه روابط وصول إلى معلومات كاملة حول الأسلحة منذ عام 1946 إلى 2015.

4- LOGO

قاعدة البيانات هذه توفر ملايين السجلات التفصيلية حول الأسلحة المتداولة على مدار الـ50 عاماً الماضية في أكثر من 250 منطقة نزاع، إضافة إلى معلومات حول الأسلحة وصناعتها وأجزائها وملحقاتها.

5- SAM

توفر معلومات تفصيلية حول المساعدات العسكرية والاقتصادية منذ عام 2002، إضافة إلى إمكانية البحث فيها عن معلومات حول تجارة الأسلحة غير الشرعية حسب المنطقة أو البلد.

6- EEAS

قاعدة بيانات المفوضية الأوروبية مفتوحة المصدر، توفر معلومات وأبحاث حول تجارة الأسلحة غير الشرعية، والأسلحة الكيميائية وخطورة استخدامها على المدى البعيد.

إقرأوا أيضًا: للصحفيين.. كيف يمكنكم تتبع الأنشطة التجارية والشركات المحلية والدولية؟

 أدوات التتبع

1- ATF

هذه الأداة التي تديرها وكالة إنفاذ القانون بالولايات المتحدة، يمكن الإستعانة بها لجمع معلومات حول الأسلحة باستخدام الرقم التسلسلي، فقط انشئ حسابًا واتبع الخطوات.

2- interpol

أداة تعقب الأسلحة التي يوفرها الإنتربول مهمة للغاية، يمكنها إمداد الصحفيين بالمعلومات التفصيلية حول الأسلحة عبر الأرقام التسلسلية، فقط يمكنكم تقديم طلب عبر الموقع الإلكتروني مرفق به الرقم التسلسلي للسلاح.

3- disarmament

في هذه الأداة ملايين التقارير الخاصة بالأسلحة المُهربة أعدتها الأمم المتحدة، توفر بيانات تفصيلية حول حركة السلاح ورقمه التسلسلي، إضافة إلى معلومات عن الملكية والمنطقة الموجود فيها.

4- crisisgroup

توفر معلومات تفصيلية حول مناطق النزاع المسلح والأسلحة المستخدمة، مدمج بها محرك بحث لتحديد المنطقة أو الدولة أو البحث عن سلاح معين.

الإحصائيات

1- hiik

توفر احصائيات وبيانات دورية حول نشاط الأسلحة المُهربة، ومناطق النزاع والحركات والجماعات المسلحة، يمكن تحميل التقارير بكل سهولة أيضاً مجاناً.

2- amnesty

توفر احصائيات دقيقة ووثائق مسربة حول تجارة الأسلحة غير المشروعة، وحجم الأموال المستثمرة في تجارة الأسلحة غير المشروعة، وبيان بأكثر الدول انتهاكاً للمعاهدات والاتفاقيات، وحصر بأعداد الضحايا والمتضررين من تلك الأسلحة.

3- new america

قاعدة بيانات توفر إحصائيات ومعلومات تفصيلية عن الطائرات بدون طيار الأمريكية، حجم مبيعاتها وعددها، والدول المستوردة لها، واستخداماتها، أيضاً توفر معلومات عن الطائرات المهربة إلى الجماعات المسلحة. 

 الورشات  التدريبية

أكاديمية أريج توفر ورشات تدريبية متنوعة من بينها ورشة التحقيق في تجارة الأسلحة العالمية، ومساق الأمن والسلامة المهنية، يمكن الإستعانة بهما لفهم تجارة الأسلحة بشكل أعمق، أيضاً مساق السلامة أنصح به المُحقيين في قضايا السلاح لتطوير مفاهيم الحماية الشخصية، وكيفية التعامل في مناطق النزاع.

مدرسة البيانات توفر مدرسة البيانات ورشات تدريبية متخصصة في تحليل البيانات، أيضاً توفر ورشات تدريبية متخصصة في قراءة الأوراق المالية، يمكنها مساعدتكم على فهم العوائد المالية لتجارة الأسلحة.

شحاته السيد هو صحفي استقصائي مستقل، متعاون مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) والوحدة السورية للصحافة الاستقصائية سراج ودرج ميديا.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على أنسبلاش بواسطة جو