Icfj 的一个项目

إليكم 12 أداة لتتبع السفن والطائرات الحربية

Mar 28, 2021 发表在 الصحافة الاستقصائية
صورة

يعتبر تتبع الطائرات والسفن الحربية من المهام الشاقة التي يعاني منها الكثير من الصحفيين الاستقصائيين الذين يعملون على تحقيقات متعلقة بالحروب والنزاعات المسلحة، والتي يحتاجون فيها إلى جمع معلومات حول الضربات الجوية والبحرية التي تُخلٌف وراءها دماراً كبيراً، وضحايا بالمئات سواءً من المدنيين أو العسكريين، أيضاً قد يحتاج الصحفيون إلى توثيق التهديدات العسكرية والانتهاكات الحدودية التي تحدث بين الدول، ولعل من أبرز الأمثلة الحدود التركية السورية، والصراع المسلح بين إثيوبيا والسودان.

في هذا المقال، تعرفكم شبكة الصحفيين الدوليين على 12 آداة لتتبع السفن والطائرات الحربية.

أولاً، تتبع الطائرات

1- ADS-B Exchange

تُسجل هذه الأداة الرائعة حركة الطائرات العسكرية في شتى أنحاء العالم، وتمكنكم من الحصول على بيانات للطائرات الحربية في أكثر من 70 دولة، مع إمكانية تسجيل لقطات مباشرة لمسارات الطائرة، يمكنكم أيضاً تحميل المشاهد بصيغ متعددة.

يقدم موقع بيتر لاميرتينك معلومات مُفصلة حول استخدام الأداة.

 

 Radarbox -2

هذه الأداة المجانية يمكن استغلالها في تتبع مسار الطائرات الحربية بدقة، وتتميز بسهولة استخدامها ودقة معلوماتها التي قد تكون محدودة للمحافظة على أمن العمليات العسكرية، أيضاً يمكن من خلالها تتبع الطائرات الحكومية والخاصة لكنها لا توفر معلومات الشركات المشغلة لها.

من مميزاتها أنها توفر الفلاتر لتصفية نتائج البحث وخريطة لعرض البيانات.

Scramble -3

تضم هذه الأداة قاعدة بيانات للطائرات الحربية في كل من أمريكا أوروبا وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، وتوفر عن طريق البحث المتقدم الذي يمكنك من تتبع الطائرة باستخدام نوعها أو إصدارها، ثم ينتهي البحث بملف بيانات كامل عن نشاط الطائرة وتحركاتها واستخدام أسلحتها، ولهذه الأداة نسخة أخرى لتتبع الطيران السوفيتي أو الروسي تحمل نفس الإسم Scramble.

                                           إقرأوا أيضًا: للصحفيين.. إليكم أفضل أدوات تتبع الطائرات والسفن المدنية

PlaneFlightTracker -4

تتعقب هذه الأداة الطائرات الحربية الروسية، وطائرات حلف شمال الأطلسي عبر قاعدة بيانات متخصصة تضم أسماء وأرقام وإصدارات الطائرات الحربية وعمليات الإقلاع والهبوط. بعض الخدمات متاحة بشكل مجاني، أمّا الخدمات الأخرى فهي متوفرة عبر النسخة المدفوعة.

dictatoralert -5

يعتمد هذا البوت على رصد حركة طائرات الأنظمة الديكتاتورية على مدار الساعة، ويمكنه جمع البيانات وتصديرها المشتركين في ملفات بصيغ مختلفة، كما أنه لديه القدرة على تحديد مواعيد الإقلاع والهبوط بدقة شديدة.

Aircraft Serial Number Search -655

تمكنكم هذه الأداة من البحث عن طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي برقمها التسلسلي أو وصفها. يمكنك استخدام الجزء الخلفي من الرقم التسلسلي، إذا كان هذا هو كل ما تعرفه. الكتابة بالأحرف الكبيرة مهمة في حقل الوصف، كما هو الحال مع موضع الشرطة. يجب ملء حقل واحد على الأقل.

المميز في هذه الأداة أنها تضم سجلات الطائرات من عام 1922 حتى الآن.

ثانياً، تتبع السفن

صورةالصورة حاصلة على رخصة الإستخدام على بيكسيلز

Marinetraffic -1

تعمل هذه الأداة على توفير خريطة مباشرة للتحركات البحرية من بينها التحركات العسكرية، وتوفر للمستخدمين بيانات دقيقة عن كل قطعة بحرية، بداية من ميناء الإنطلاق إلى منطقة الوصول، يمكنك أيضاً تتبعها على مدار الساعة، إضافة إلى إمكانية الإشتراك المجاني للحصول على معلومات دورية حول حركة الملاحة عبر البريد الإلكتروني.

2- Mouvementsdesnavires

هذه الأداة ميزتها الأساسية أنها باللغة العربية، يمكنكم استخدامها للتعرف على وضعية السفن الحربية في المغرب العربي، وتحديد أماكن تواجدها ووجهاتها الحالية والمستقبلية، فقط كل ما عليك أن تدخل إلى الصفحة الرئيسية وتتابع الخطوات، اختر اسم السفينة ونوعها، واسم الميناء والإصدار، ثم تخرج لك قائمة بها كل المعلومات يمكنك تحميلها في صيغ متعددة.

3- Marine

قاعدة بيانات تابعة للقوات البحرية الأمريكية، توفر معلومات عن الملاحة العسكرية في الكثير من دول العالم، إضافة إلى معلومات عن السفن والأرقام التسلسلية لها، أيضاً توفر معلومات عن التسليح وأنظمة الدفاع الموجودة بالسفينة أو الفرقاطة البحرية.

4- Fleetmon

هذه الأداة التي أُطلقت في 2007، يمكنكم استخدامها أيضاً في التتبع المباشر، إضافة إلى أنها توفر صور مباشرة للسفن المدنية والحربية، وتوفر أيضاً معلومات عن الأساطيل البحرية، متوفرة بنسختين مجانية ومدفوعة.

5- cruisin

من الأدوات المهمة التي توفر المعلومات العميقة عن الرحلات البحرية من بينها الرحلات العسكرية، كما يمكنها أيضاً في نسختها المدفوعة التطرق إلى تتبع الغواصات، غير ذلك يمكنها توفير معلومات عن عدد كبير من شركات الملاحة البحرية العالمية.

6- Maritime-Database

قاعدة بيانات يونانية مهمة تضم حجمًا هائلًا من المعلومات عن الرحلات البحرية من بينها الرحلات العسكرية في كل أنحاء العالم، يمكنكم التعرف من خلالها على إصدارات القطع البحرية وأنظمة الملاحة المستخدمة وطواقم القيادة، إضافة إلى معلومات دقيقة عن موقع الإنطلاق وأماكن التوقف وغيرها من المعلومات الهامة التي يمكنكم تحميلها بصيغ مختلفة.

شحاته السيد هو صحفي استقصائي مستقل، متعاون مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) والوحدة السورية للصحافة الاستقصائية سراج ودرج ميديا.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على بيكسيباي