أدوات وتطبيقات شاملة ومجانية لتسهيل فريق عمل الصحفي

Авторسفيان سعودي
Aug 24, 2018 в الإعلام الإجتماعي
العمل

كثيرة هي الأدوات الرقمية التي تقدّمها الشركات والمطورون لمساعدة الصحفيين في إنجاز مهاهم بسلاسة وبساطة، وتعد هذه الأدوات بالعشرات وتختلف الميزات فيها.

ولكن المشكلة التي قد يصادفها الصحفيون هي توفر هذه الأدوات في مقالات ودروس متفرقة تعمد إما إلى تقديم وشرح كل أداة على حدة أو تقديمها للمستخدمين في مقالات تعتمد على أدوارها كمعيار لتصنيفها، لذلك قمنا في شبكة الصحفيين الدوليين بتجميع أهم الأدوات الرقمية التي تسهل عمل الصحفيين.

تطبيقات للعصف الذهني

Mindmeister

كما هو معروف يعد العصف الذهني "Brain Storming" من أهم الإستراتيجيات الإبداعية المتعارف عليها لتوليد الأفكار المبتكرة وإيجاد الحلول، ومن أهم الأدوات الرقمية المستخدمة لهذا الغرض نجد MindMeister وهي أداة مشهورة للعصف الذهني وتستخدم لرسم الخرائط الذهنية، وتبادل الأفكار بين أعضاء فريق العمل في الوقت ذاته، وتصلح لاستنباط الأفكار للمهام المراد تنفيذها باستخدام أيقونات ومؤثرات بصرية احترافية.

تتوفر الأداة في نسخة مجانية ونسخة أخرى مدفوعة يمكن الإختيار بينهما حسب الحاجة، كما تتوفر لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية بنسختي الأندرويد وكذلك IOS

Coggle

أداة أخرى تستخدم لنفس الغرض ذات خصائص متميزة كذلك تصلح لوضع خرائط ذهنية والتعاون بين أعضاء الفريق وقد عرفها الفريق الذي قام بتطويرها بأنها "توفر طريقة واضحة لتبسيط المعلومات المعقدة"، أي أن الغرض من الموقع هو تبسيط الأفكار المعقدة وجعلها مفهومة لباقي أعضاء الفريق وكذلك وسيلة لتحسين الأفكار وتطويرها بشكل جماعي.

ولتعلم استخدام الأداة تم توفير دروس لهذا الغرض على قناة الموقع في يوتيوب.

أدوات ضرورية لتنظيم المهام العملية

bitrix24

أكثر من 3.5 مليون من مؤسسة وشركة حول العالم تعتمد علىBitrix 24  في تنفيذ مهامها، فهو يعتبر واحدا من أقوى أدوات تنظيم المهام إن لم نقول أفضلها؛ لكونه يوفر مجموعة من الأدوات المتكاملة اللازمة للعمل الجماعي، والتواصل وإدارة فريق العمل، إذ انّ التطبيق يوفر إمكانية إنشاء منصة اجتماعية خاصة داخلية تتيح تفويض المهام ومتابعة تقدمها مع إمكانية التواصل بين أعضاء الفريق سواء كتابة أو بإجراء اجتماعات عن طريق الفيديو، كما أنه يتيح مشاركة الوثائق وحفظها في الخدمة السحابية  Bitrix24 Drive التابعة للموقع.

ويوفر الموقع خطط عمل منها المجانية والمدفوعة والتي يمكن الإختيار منها حسب الحاجة وحجم العمل المراد تنفيذه، وتتوفر أدوات الموقع كذلك للأجهزة الذكية بنظامي أندرويد وIOS  يمكن الوصول لهما عبر هذا الرابط .

Trello

Trello  هي أداة فريدة مجانية مشهورة جدا، متوفرة لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية لتنظيم الأفكار والمهام وتنظيم سير العمل اليومي وكذلك الخطط المستقبلية ومتابعتها من خلال مجموعة من الإمكانية المتميزة والسهلة الإستخدام بحيث يوفر إمكانية إنشاء قوائم على شكل كل لوحات مختلفة يمكن إنشاؤها على شكل تصنيفات المهام المراد تنفيدها مثل: المهام الحالية والمهام العاجلة المهام المؤجلة وغيرها من التصنيفات، بعدها يمكنك إضافة من تريد أن يشاركك في رؤية وتعديل هذه القوائم من أعضاء فريقك مع إمكانية تخصيص كل مهمة لعضو من أعضاء الفريق وتحديد مواعيد التسليم مع إضافة ملفات ومستندات وروابط والمزيد من الخصائص التي ننصح بتجربتها.

وبرغم سهولة إستخدامه نقدم لكم هذا الفيديو الذي يقدم شرحا مفصلا لاستخدام الأداة.

للإجتماعات والتواصل بين أعضاء فريق العمل

ZOOM

يعتبر من أكثر تطبيقات إجتماعات الفيديو تفضيلا لدى المؤسسات سواء الصحفية أو غير الصحفية، تعدى عدد مستخدميه من المؤسسات رواد الأعمال والصحفيين 750 ألف مستخدم، ويتيح  للمستخدمين إمكانية إجراء عدد كبير من الإجتماعات ومكالمات الفيديو قد يصل عدد المشاركين في الإجتماع  الواحد حتى 500 شخص حسب الحاجة، وذلك لفترة زمنية مجانية تصل إلى 40 دقيقة في كل مرة، أما بالنسبة للمكالمات فهي غير محدودة ومجانية.

والتطبيق يتوفر لكل الأجهزة سواء الذكية المحمولة أو المكتبية ويتوفر حتى على شكل إضافات للمتصفحات Chrome وموزيلا.

ومن الخصائص المميزة للتطبيق هي إمكانية تسجيل الإجتماعات كاملة لمراجعتها فيما بعد، ويمكن للمستخدمين أن يقوموا بعرض وشرح العروض التقديمية من داخل التطبيق والمزيد من المميزات التي تسهل العمل وتحسن المردود.

appear.in

من أدوات الإجتماعات التي ينصح بها من طرف خبراء الأمن الرقمي لكونه يستخدم تقنيات الحماية المعتمدة على التشفير الشامل لكل ما يتم تبادله من معلومات بين طرفي الاتصال. ويعتبره هؤلاء الخبراء بديلا جيدا عن خدمات سكايب Skype وغيره.

وما يميزه عن غيره هو إمكانية استخدامه بدون الحاجة إلى تحميل أي تطبيق من الموقع لاستخدامه في حالة الرغبة في ذلك، كما أنه يمكن استخدامه بدون الحاجة إلى إدخال أي معلومات  شخصية أو تسجيل الدخول، ويمكن استخدام التطبيق لإجراء الإجتماعات بين أربعة أشخاص بشكل مجاني.

وسائط العرض لتحسين القصص الصحفية

كنا قبل مدة في شبكة الصحفيين الدوليين قد قدمنا مجموعة من الأدوات المجانية لتصميم الانفوغراف الذي يعتبر من الأدوات المميزة لعرض القصص الصحفية بشكل إبداعي.

وهذه المرة نقدم أداة أخرى لا تقل أهمية عن ما قدمناه سابقا هذه الأداة هي Canva التي لا تتيح فقط تصميم الأنفوغراف، بل تتعداه إلى إمكانية تصميم وتحرير الصور وإضافة المؤثرات عليها مثل االكتابة أو تعديل الألوان، كما تسمح بتصميم العروض التقديمية البسيطة بسهولة وسرعة.

الأداة المتوفرة للأجهزة المكتبية والذكية التي تعمل بظام IOS  فقط تتوفر على العشرات من القوالب التي يمكن الإعتماد عليها في التصميم وتحرير وسائط العرض.

 الصورة تحمل رخصة الإستحدام المجاني على موقع مشاركة الصور PEXLES