كيف تنشئ موقعك الإلكتروني من الألف إلى الياء؟

Авторعمرو الأنصاري
Sep 14, 2018 в المبادرات الاعلامية

يحلم الكثير من الصحفيين بإطلاق مواقعهم الخاصة والاستقلال بأنفسهم بعيدًا عن البيروقراطية الصحفية والروتين القاتل، والأزمات المادية، والسياسات التحريرية البالية، يحلمون بمشروع صحفي حر يتنفسون فيه، يخرجون فيه طاقاتهم ومواهبهم المكبوتة، لكنهم يصطدمون بصعوبة إنشاء موقع احترافي خاصة وأنه أمر معقد يتداخل فيه الكثير من العوامل-غير الصحفية- فضلاً أنه مكلف للغاية.

في هذا المقال المبسط حرصنا على أن نمهد الطريق للصحفيين والإعلاميين لتحقيق أحلامهم وإنشاء مواقعهم وإثراء المحتوى العربي بها من خلال تجربة تأسيس موقع إنسان كأول موقع من نوعه متخصص في الصحافة الإنسانية في الشرق الأوسط. من الآن فصاعدًا لن يجرؤ أحد على خداعك مستغلاً قلة خبرتك في تأسيس المواقع.

هل أنت جاهز للرحلة؟ احزم امتعتك، وكن صبورًا دقيقًا في كل خطوة من خطوات تأسيس موقعك الإلكتروني حتى تمسك حلمك بيديك.

الفكرة

تريد إنشاء موقع؟ وجدت الفكرة وقبضت عليها؟.. مهلاً

لا تتعصب لفكرتك، وتسارع في تنفيذها.. الفكرة حجر الأساس للموقع وعليها يتوقف كل شيء، حدد السوق الذي ستطلق فيه مشروعك، هل هو السوق العربي أم الأجنبي –لغة موقعك تحدد- وجمهورك المستهدف الذي ستخاطبه من بين هذا السوق.

وقبل ذلك أجب أولاً عن هذا السؤال: ما الذي سيدعو الجمهور لزيارة موقعك الجديد وسط  الآلاف المواقع الإلكترونية المستقرة التي حظيت بثقة الجمهور؟

لتجيب عن هذا السؤال فكر خارج الصندوق، الفظ العموميات وانحاز إلى التخصص، ابحث عن فكرة الموقع في مجال معرفتك ودراستك، فتش عن شغفك وسط هواياتك، احصر أهم المشكلات الملحة في جميع المجالات التي لفتت نظرك فمن الممكن أن تبني فكرة الموقع على أحدها.

بعد العثور على فكرة أو أكثر لموقعك اختبر تلك الأفكار وأجب عن السؤال الثاني: ما هي قدرات هذا النوع من المواقع في المنافسة على محركات البحث والسوشيال ميديا؟

الجميع يريد إنشاء موقع إخباري من دون أن يجيب عن السؤال السابق، كم عدد المنافسين –مئات-، لا أصادر حريتك يمكنك إنشاء موقعك الإخباري لكن لا تنسى التخصص فهو طريقك للتميز، اجعله متخصصًا في شؤون دولة أو أكثر من المؤثرين على سياسة بلدك، راجع تجارب الصحافة المحلية.. هناك العديد من الأفكار فقط أطلق العنان لخيالك.

اطلع على قائمة أليكسا لأفضل 500 موقع في العالم من هذا الرابط ، وقائمة أليكسا لأفضل المواقع في كل دولة من حيث الزيارات التي تعبر عن اهتمام الجمهور من هذا الرابط ، فقط اختر دولتك وستعرف منافسينك ومدى قوتهم لتقيم فكرتك.

استعن أيضًا بأداة جوجل تريند للتعرف على اهتمامات الجمهور المستهدف قم باختيار الدولة، واستعرض ما يبحث عنه الناس في هذه الدولة، وانتقي الكلمات التي تلامس فكرة موقعك، واعرف عنها بالتفصيل والرسم البياني اتجاهات الجمهور نحوها.

لكي تخصص فكرتك استعن باقتراحات جوجل ستكون مفيدة في الحصول على أفكار متخصصة لموقعك، يكفي أن تبحث بالكلمة الرئيسية لفكرة موقعك ثم تضغط مسافة من لوحة المفاتيح، سيقترح لك جوجل أعلى الكلمات التي المرتبطة بهذه الكلمة والتي نالت اهتمام الجمهور .

 اختيار الاسم

اسم الموقع يجب أن يتوافر فيه مواصفات عديدة أهمها: "قصير، سهل النطق، سهل الفهم، مناسب للجمهور، يمكن تذكره بسهولة، لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية، له علاقة بالمحتوى ودال عليه".

ابتعد عن المسميات العامة والحروف الغريبة والرموز والأرقام، واحذر من الأخطاء الاملائية. في حالة استهدافك لجمهور لا يتحدث العربية لا تستخدم حرفي الخاء والغين لصعوبتهما في النطق عند الذين لا يتحدثون العربية.

عند البدء في ايجاد اسم مناسب لموقعك لديك ثلاث خيارات الخيار الأول هو الاسم الفردي والخيار الثاني هو الاسم المركب ويكون بالجمع بين كلمتين تؤديان إلى معنى مكتمل مثل المصري اليوم.

والخيار الثالث هو الاسم المزيج ويكون بمزج كلمتين مع بعضهما لتكونا كلمة واحدة مثل شعار مايكروسوفت هو مشتق من microcomputer + software

3 عوامل مساعدة لاختيار اسم مشروعك الإعلامي باحترافية:

موقع Panabee

ادخل كلمة مقترحة أو كلمتين في واجهة الموقع، وسوف يبحث الموقع نيابة عنك في محركات البحث ومواقع سوشيال ميديا، ويقدم لك قائمة تتضمن أكثر من مائة اسم مقترح لموقعك لها علاقة بما بحثت عنه بالإضافة إلى ترجمة للكلمة الرئيسية لـ20 لغة.

موقع Shopify

بنفس الطريقة يرشح لك بمجرد وضعك للكلمة الرئيسية 100 مقترح وأكثر لأسماء لمشروعك وموقعك.

موقع بُن

يتميز عن سابقيه بأنه موقع عربي وترشيحه للأسماء المقترحة لا يتم بشكل آلي وانما يقوم به فريق عمل الموقع، والذي يقدم للمستخدم أسماء مقترحة لمشروعه وفقًا لعوامل احترافية خلال 48 ساعة من تقديمه للطلب بمقابل مادي ينقسم لـ3 باقات، الأولى تقدم اسمين فقط والثانية خمسة أسماء والثالثة تسعة أسماء مقترحة، في حالة عدم الرضى يقترح لك أسماء أخرى يتوقف عددها على نوع الباقة المختارة.

الآن لديك عدة أسماء مقترحة، وتريد الوصول لأفضلها من حيث توافقها مع محركات البحث وحظوظها الجماهيرية من البحث ودرجة المنافسة وصعوبتها من مواقع أو موضوعات تحمل نفس الاسم، موقع kwfinder سيفي بالمهمة.

إذا أردت التعرف على وجود تلك الأسماء واستخدامها على منصات سوشيال ميديا كوسيلة أخرى للمقارنة، يمكنك استخدام أحد هذين الموقعين: namecheckr و namechk

أخيرًا بعدما تجد الاسم تذكر أن تضع شعارًا لموقعك "Slogan" يختصر فكرته ومحتواه في جملة قصيرة جذابة. على سبيل المثال في إنسان اخترنا جملة "طلع الإنسان اللي جواك" لتكون رسالتنا للمستخدم.

 اختيار الدومين

 هناك عدة نطاقات أشهرها .com و.net، القاعدة تقول أن دوت كوم يستخدم للمواقع العادية ودوت نت للشركات ودوت أورج للمؤسسات، لكن في النهاية اختيار أي منها صحيح ولا يسبب مشكلة.

نصيحتي لك في حال اصرارك على الظفر بنطاق دوت كوم واصطدامك بقيمة مالية مرتفعة أو عدم وجود النطاق من الأساس أن تضحي بعض الشيء، يمكن أن تحصل على نفس النطاق الذي يواجه المشكلة بنفس اسم موقعك ولكن بإضافة نطاق بلدك ليصبح .com.eg إذا كنت في مصر مثلاً، أو يمكنك تكرار حرف داخل اسم موقعك لتحصل على نطاق دوت كوم، وهو ما فعلناه في موقع إنسان حيث اخترنا أن يكون النطاق insaaan.com، فيما عدا ذلك لن يكون أمامك سوى اختيار نطاق آخر أو التقدم بعرض لشراء النطاق من مالكه في حال عدم اتاحته.

اختر دومين سهل القراءة وقصير قدر الإمكان، ولا تشتري دومين من شركة الاستضافة الخاصة بك لأنك ستخسره في حال انتقالك إلى شركة استضافة أخرى مستقبلاً.

تحقق من اتاحة الدومين  من موقع Namecheap أو موقع Domain  واستعرض البدائل في حالة عدم اتاحته، نصيحة أخيرة إذا استطعت قم بشراء الدومين لأكثر من سنة "يفضل 3 سنوات" فذلك يجعل محركات البحث وعلى رأسها جوجل تثق بك أكثر كما أنه يوفر مالاً لك.

 تصميم اللوجو

شعار موقعك هو علامته التجارية وعلمه المرفرف في سماء محركات البحث، عليك التأكد من كونه يعبر عن محتوى الموقع، وأن تتوافر فيه شروط البساطة والوضوح والجاذبية وأن تكون ألوانه متناسقة وجذابة.

لكي تصنع شعار موقعك أمامك خياران:

المواقع المجانية التي تتيح لك صناعة شعار احترافي بضغطة زر تدخل بها اسم الموقع و السلوجان أو الشعار من خلال نماذج متعددة بعد اختيارك للتصنيف الخاص بالموقع. هذه المواقع تفي بالغرض

Logo Maker    Logaster     Graphicsprings

الطريق الآخر هو الحصول على لوجو مصمم خصيصًا لموقعك بواسطة أحد المحترفين بمقابل مادي، وهنا أنصحك بتوكيل هذه المهمة لأحد المصممين المحترفين على مواقع العمل الحر مثل خمسات أو فيفر أو غيرهم، من خلال انتقاء أفضل العروض من حيث السيرة الذاتية وسابقة الأعمال وتقييمات المتعاملين السابقين معه ولن يكلفك الأمر كثيرًا.

لا تنسى أن تتسلم اللوجو بنسختين صورة ونسخة psd حتى يمكنك استخدامه في تصميمات متحركة أو التعديل عليه متى رغبت.

 اختيار الاقسام

بنفس قدر حرصك على تفرد موقعك بالفكرة والاسم يجب أن تكون أقسام الموقع جذابة بعيدًا عن النمطية. نوعية موقعك وجمهوره هو الذي يحدد لغة أسماء الأقسام عامية أو فصحى أو بلغة اخرى كالإنجليزية.

يمكنك الاستعانة بالعصف الذهني الفردي أو الجماعي، أو حتى المواقع التي ساعدتك في العثور على اسم لموقعك لاختيار أسماء مناسبة لأقسام موقعك التي يفضل أن تكون من كلمات كثيفة البحث والمنافسة عليها ليست قوية في جوجل وأخوته حتى تضمن انتشارًا سريعًا للموقع.

بقي التنويه أن الاكثار من عدد الأقسام يرهق القارئ ويصرفه عن الموقع كما أنه يتسبب في مشكلات تقنية ويؤثر على سرعة الموقع – أحد العوامل المهمة لجذب المستخدم أو نفوره من موقعك.

 التصميم

مرحلة مؤثرة في نجاح موقعك إذ أنها لا يمكن التراجع عنها، ويكون من الصعب والمكلف التعديل فيها. لذا يجب عليك أن تتأنى في تصميم موقعك، وأن يكون في ذهنك تصور مبدئي تعهد به إلى متخصص في التصميم- وليس المبرمج- لتنفيذه، وهو الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظم أصحاب المواقع الذين يخلطون بين وظيفة المبرمج والمصمم.

من أهم عناصر التصميم الجيد: البساطة والانسيابية، الجاذبية، تناسق الألوان، الوضوح، مريح للعين، متجاوب يسمح بعرض الموقع بشكل جيد في الشاشات المختلفة خاصة الهواتف الذكية"

يمكنك الحصول على مصمم محترف لتحويل أفكارك إلى تصميم من لحم ودم من أحد مواقع العمل الحر مثل تصميمي أو مستقل أو حتى خمسات وغيرها.

في حال عدم قدرتك على الدفع مقابل تصميم الموقع يمكنك الاعتماد على نفسك لتحويل ما يدور في مخيلتك إلى واقع مرسوم ومخطط على الورق، فقط لا تنسى في هذه الحالة أن يكون تصورك لتصميم الموقع شامل صفحات الأقسام وصفحة الموضوع، وليس الصفحة الرئيسية فقط حتى تسهل العمل على المبرمج، و يمكنك أيضا الاعتماد على بعض المواقع التي تساعدك في الوصول لتصميم جيد مثل:

IM Creator   New Old Stock   Free Media Goo

أو التي تمنحك الالاف القوالب الجاهزة المصممة من قبل محترفين سواء المجانية أو المدفوعة منها مثل: قوالب عربية.  

في جميع الأحوال انتبه جيدا لتصميم الإعلانات ومواضعها ومقاساتها يمكنك الاستعانة بدليل جوجل ادسينس للاعلانات لتصل لأفضل الحلول.

البرمجة

الأساس الذي يبنى عليه الموقع لذا أحرص أن يتم بشكل صحيح، استعن بالمتخصصين واختر لغة البرمجة المناسبة معهم، تذكر هذه الخطوة تحديدًا لا يمكنك بأي شكل تنفيذها بنفسك.

من أهم مواصفات الموقع المبرمج بشكل جيد: "سريع خاصة على الهواتف الذكية-مؤمن بشكل جيد- متجاوب للتعديل- متوافق مع محركات البحث- بناء السيو الداخلي "On Page" – يتم تحجيمه وعرضه بشكل جيد في جميع الشاشات خاصة الهواتف الذكية".

كل موقع يقسم إلى جزئين:

رأس الموقع أو الهيدر Website Header

يتضمن أسماء الأقسام وشعار الموقع ومستطيل البحث وسلايدر عرض موضوعات الموقع.

 نهاية الموقع أو Website Footer
الجزء السفلي من الموقع يتميز بتصميمه الخاص، ويتضمن  شعار الموقع وجميع أقسام وصفحات الموقع التي لم تضف في الهيدر مثل سياسة الخصوصية وعن الموقع.

صفحات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها:

الصفحة الرئيسية Home Page
واجهة الموقع والمعبرة عن محتواه.
يجب ان تحتوي على روابط لأهم الصفحات الأخرى الموجودة بالموقع.

صفحة القسم

    يعرض فيها الموضوعات المنشورة في كل قسم بشكل ملخص وقصير.

صفحة الموضوع

         يعرض فيها الموضوع كاملاً

صفحة عن الموقع او About Us
ضرورية لتعريف الزائر بالموقع وأهدافه وسياساته.

صفحة الخطأ أو   Error Page 404
صفحة هامة لبقاء المستخدم في موقعك ولمحركات البحث أيضًا تظهر كلما كان الرابط معطوب أو تم تغييره أو حتى في حالة حدوث مشكلة عامة بالموقع، حيث توجه من خلالها رسالة للمستخدم مفادها أن هذه الصفحة غير موجودة بالموقع، وتعطيه خيار الرجوع للصفحة الرئيسية، يمكنك الابتكار في تصميمها طالع هذا الموقع

صفحة سياسة الخصوصية او Privacy Policy
هامة جدا خاصة للمواقع المحترفة تتضمن كل ما يجمعه الموقع عن زائريه من معلومات وهي تمثل نوعًا من الشفافية يطمئن الزائر ومحركات البحث أيضًا.

        يمكن الاستعانة بموقع Iubenda بنسختيه المجانية أو المدفوعة لتوليد  صفحة سياسة الخصوصية.

صفحة الأحكام وشروط الاستخدام Terms and Conditions

        تمثل العقد الذي بين إدارة الموقع ومستخدميه، تعرف المستخدم بواجباته  وقواعد استخدامه للموقع خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الملكية الفكرية. إطلع على هذا النموذج.

صفحة اتصل بنا Contact Us
حلقة الوصل بين المستخدم أو المعلن وإدارة الموقع وتكون إما بنشر وسائل التواصل بريد إلكتروني وهاتف وغيره أو بوضع نموذج داخل الصفحة يتم التواصل من خلاله.

إعدادات هامة لا بد أن  تطلبها من المبرمج:

بيانات الميتا تاج

وهي وصف للموقع وأقسامه يتم دمجه مع البرمجة، ويظهر على محركات البحث، ويعرف الجمهور به ويساعد على جلب زوار.

خريطة الموقع :SiteMap

ترشد وتساعد محركات البحث على أرشفة موضوعات الموقع وتساهم في انتشاره.

شهادة الامان SSL:

إضافة - متوافرة بنوعين مجاني ومدفوع - بها يتحول عنوان موقعك من http إلى https، من الضروري تركيبها على عنوان موقعك حتى لا يعتبره المتصفح - خاصة جوجل كروم- أنه موقع غير آمن وتفقد زوارك.

خلاصات الموقع RSS: إضافة هامة جدًا لإمداد المواقع الأخرى ومحركات البحث وأدلة المواقع بموضوعات موقعك وهو ما يساهم في انتشاره.

محول الصور: اطلب من المبرمج أن يبرمج لك محول تلقائي لأي صورة تضيفها في موضوعاتك يقلل من مساحتها مع الحفاظ على جودتها بدلاً من قيامك بذلك في كل مرة تنشر فيها لأنه أمر مجهد للغاية.

لكي تبدأ البرمجة أمامك 3 خيارات

برمجة الموقع من خلال منصتي  WORD PRESS  أو JOOMLA وهما أشهر منصات البرمجة التي تمكنك من بناء موقعك بسهولة سواء من خلال بنائه بنفسك –خيار لا أرشحه- أو عن طريق محترف.

اللجوء للقوالب الجاهزة سواء المبرمجة بـ WORD PRESS أو JOOMLA بنسختيها المجانية أو المدفوعة، واستخدامها كما هي أو التعديل فيها من قبل متخصص بشرط توافر الشروط السابقة كلها فيها.

برمجة الموقع من الصفر بالاستعانة بمبرمج محترف، يمكنك توظيف أحد المبرمجين من موقع مستقل أو موقع upwork أو موقع guru أو موقع نبش

 حجز الاستضافة

اختيار شركة الاستضافة من بين عشرات الشركات التي تقدم جميعها عروضًا مغرية أمر محير ومجهد، لذا لابد أن تعرف أولاً مواصفات الاستضافة الجيدة:

المساحة المخصصة لموقعك - أرشح غير المحدودة-، معدل نقل البيانات –معالج قوي ورام أو ذاكرة كبيرة-، الدعم الفني- توافر خاصية - Chat Supportسعر الاستضافة.

أنواع الاستضافة:

استضافة مجانية

 –تناسب المدونات والمواقع الصغيرة..لا أنصح بها-

استضافة مدفوعة وتنقسم إلى:

الاستضافة المشتركة shared web hosting

الأكثر شيوعا والأرخص ثمنا وفيها يتشارك موقعك مع عدد من المواقع سيرفر واحد يستخدم وسعة تخزين وذاكرة ومعالج واحد.

الاستضافة السحابية  cloud hosting

وفيها يتم استضافة موقعك على أكثر من سيرفر وهو ما يضمن له تحمل عدد الزوار وعدم حدوث عطل به.

الاستضافة الافتراضية vps

تأتي في المرتبة الثانية بعد الاستضافة المشتركة وفيها يستضيف موقعك خادم افتراضي في بيئة افتراضية للعمل وله موارد مخصصة .

الاستضافة المخصصة Dedicated server

أفضل وأغلى أنواع الاستضافة حيث يتم تخصيص سيرفر كامل لموقعك فقط وهو ما يمنحه امكانيات رائعة لا مثيل لها. –لا تحتاجها في البداية-

استضافة الووردبريس wordpress hosting

تشبه الاستضافة المشتركة إلى حد كبير، المختلف أنها مخصصة للمواقع المبرمجة بلغة بـ wordpress

فيما يتعلق بشركات الاستضافة أرشح لك 3 من أقدم وأهم الشركات في هذا المجال الذين يمتلكون شريحة كبرى من العملاء في العالم العربي.

شركة استضافة بلوهوست    شركة استضافة هوست جيتور  

 شركة استضافة دريم هوست 

بعد أن تستقر على نوع وشركة الاستضافة أنصحك باستخدام أداة HONEY من خلال تثبيتها على متصفح جوجل كروم لتساعدك في البحث عن أفضل الأسعار للاستضافة، وكوبونات التخفيضات المتاحة ثم تفعلها نيابة عنك في عملية الشراء.

 تجربة الموقع

قبل أن تتسلم موقعك نهائيًا من المبرمج وتطلقه لا بد أن تقوم بتجربة كل شيء فيه.. جميع الروابط، طريقة عرض الصفحات والموضوعات.. لا تدع الملل يتسلل إليك فأنت تقوم بخطوة ستكلفك الكثير فيما بعد إن لم تنتبه.

نقدم لك مجموعة من الأدوات المساعدة المختلفة لإجراء فحص كامل على موقعك والتحقق من عمله بشكل جيد:

Google Transparencyreport : اختبار الأمان من جوجل لموقعك

Browser Shots : ضع نفسك مكان زائرك واختبر عرض موقعك على المتصفحات بإصداراتها المختلفة حتى تضمن تجربة جيدة لجميع المستخدمين في أروقة موقعك.

SUCURI: يفحص أكواد موقعك ليخبرك ما إذا كان يحتوي على أكواد ضارة أم لا.

responsivedesignchecker : اختبر تجاوب موقعك وتصميمه.

SSL Labs:متخصص في فحص شهادة الأمان لموقعك وإذا ماركان هناك ثغرات يجب غلقها من عدمه.

The Responsinatorاختبر وشاهد كيف يعرض موقعك على الشاشات المختلفة الهواتف الذكية: الآيفون والايباد والديسكتوب وغيره .

Scan My Server: افحص موقعك من خلال هذا الموقع واحصل على تقرير أمني يكشف أي ثغرات أمنية يحتوي عليها.

 W3C Link Checker: تحقق من جودة روابط موقعك واكتشف المعطوبة منها قبل أن يقع فيها جمهورك.

Google's Mobile Friendly   : اختبار جوجل لتناسب موقعك مع الجوال أو الهاتف الذكي.

Google's PageSpeed : اختبار سرعة تحميل موقعك على أجهزة الهاتف الذكية

 اضافة الموضوعات

تسلمت موقعك بعد أن فحصته جيدًا.. الآن انتهى دور الآخرين وحان دورك ودور فريق العمل التحريري.

ستبدأ بإضافة الموضوعات قبل إطلاق الموقع، احرص على وضع موضوع واحد على الأقل في كل قسم حتى تساعد الزائر على فهم فكر الموقع وسياسته التحريرية ومحتوى أقسامه، انتقيها موضوعات جذابة صديقة لمحركات البحث.

لا تستخدم عناوين طويلة، استخدم صورًا تخضع لرخصة المشاع الإبداعي، يمكنك الاستعانة بهذه الأداة، لا تنسى وضع علامتك المائية على صور موقعك يمكنك الاستعانة بهذا الموقع للويب وهذا التطبيق للاندرويد.

اختر كلمات مفتاحية –لاتزيد عن 6- مناسبة للموضوع، احرص على وضعها في العنوان والمقدمة، هذه الأداة ستساعدك كثيرًا على ايجاد كلمات مفتاحية مناسبة وتحظى بشعبية. في حال كان موقعك مبني بنظام وورد بريس استخدم هذه الإضافة.

قبل النشر لاتنسى مراجعة موضوعات موقعك لغويًا..هذا التطبيق يمكن أن يساعدك.

الإشهار

مهلا أعرف أنك تتوق إلى الإعلان عن مولد موقعك الرائع فقط يتبقى خطوة واحدة قبل ذلك.. إشهار الموقع في الشبكة العنكبوتية ويكون من خلال عدة خطوات:

سجل موقعك في محركات البحث يمكنك البدء بجوجل و بينج.

انشئ حسابك في جوجل ويب ماستر -أدوات مشرفي المواقع-

انشئ حسابك في جوجل أدسنس واربطه بويب ماستر.

اطلق حسابات موقعك على مواقع التواصل الإجتماعي، يمكنك البدء بفايسبوك –صفحة وجروب- وانستجرام، ولا تنسى تويتر فهو صديق جوجل، لا تكتفي بنشر موضوعات موقعك فيه، استخدمه كحساب شخصي تشارك به برأي في تريند وفقًا لسياسة الموقع، وتعلق أيضًا على تغريدات تحظى بشعبية، كن متفاعلاً تكسب الزوار.

مبروك موقعك جاهز الآن للإطلاق!

الصورة الرئيسية من موقع إنسان